موقع "الزواج دوت كوم": تسخير التكنولوجيا "للتوفيق بين الرؤوس" بالحلال

تم نشره في الاثنين 18 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً
  • موقع "الزواج دوت كوم": تسخير التكنولوجيا "للتوفيق بين الرؤوس" بالحلال

 

اسلام الشوملي

عمان- استفاد القائمون على الموقع الإلكتروني الزواج دوت كوم (www.alzawag.com) من التكنولوجيا الحديثة وتحديداً الانترنت لتسخيرها لخدمة الشباب المقبلين على الزواج وذلك بإنشاء موقع مجاني متخصص يساعد الراغبين بالزواج للقاء بشريك أو شريكة الحياة.

وجاءت الفكرة، بحسب مدير موقع الزواج دوت كوم طارق حرز الله، متناغمة مع مبادئ الشريعة الاسلامية إذ تمت دراستها لتتلاءم مع طبيعة المجتمعات المحافظة وما يندرج ضمنها من عادات وتقاليد إضافة إلى العناية بألا يخالف الموقع تعاليم الدين الاسلامي.

وخلافاً للمتعارف عليه بأن يمتلك الرجل زمام المبادرة في أي علاقة من دون أن تعرض المرأة نفسها يأتي موقع الزواج بصيغة مختلفة، إذ يقول حرز الله "كما اعطى الاسلام الحق للرجل في اختيار الزوجة فقد أجاز واعطى الحق ايضا للمرأة في اختيار زوجها، فاذا وجدت الفتاة الشاب الذي يتمتع بالادب الرفيع والخلق العالي فلا حرج عليها مادامت قد ارتدت ثوب الحياء. وما دام ذلك قد تم بأدب واحترام".

وفي حين يؤكد المسؤول أن الموقع غير محصور على فئة اجتماعية من دون أخرى يبين أن الموقع يوفر فرصة للمغتربين للبحث عن شريكة كما يساعد في القضاء على مشكلة العنوسة ويتجاوز الخوض في بعض التفاصيل المحرجة لاسيما المتبعة بالطرق التقليدية كونه يتيح فرصة دراسة الطرف الآخر قبل أي خطوة رسمية.

كما يوفر الموقع خيارات في البحث عن شريك اعتماداً على مواصفات الجنسية والعمر الحالة الاجتماعية وغيرها من المواصفات التي يقدم  المشترك من خلالها تعريفا بسيطا بنفسه ومتطلباته، ويعطي الموقع الفرصة لبعض الحالات الخاصة مثل الطلاق للبحث عن شريك.

ويشير حرز الله إلى أن الهدف من الموقع هو انشاء ارضية للتعارف بهدف الزواج، وليس الهدف انشاء الصداقات او خلق اجواء لعمل علاقات محرمة وغير مقبولة من وجهة نظره، وانطلاقاً من هذه الفكرة يبين أن ما سبق يتطلب من جميع الأعضاء التقيد التام بتعليمات وشروط الاستخدام لهذا الموقع.

ولفت إلى ان الطلبات تمر على إدارة الموقع قبل قبول العضوية في الموقع.

ويرحب موقع الزواج دوت كوم بكل من تجمعهم رغبة حقيقة في البحث عن شريك أو شريكة الحياة من مختلف مناطق العالم، لافتاً إلى أن الموقع سينطلق خلال الفترة القادمة باللغة الانجليزية.

ويضع الموقع العديد من الشروط لتوفير الاجواء الملائمة والهادفة لإيجاد بيئة صحية وجادة للتعارف والنقاش بين المشتركين والمشتركات ويحق لإدارة موقع في حالة مخالفة العضو لشروط العضوية الزواج دوت كوم اتخاذ الإجراء المناسب بحقه بحسب طبيعة المخالفة، والذي يتنوع ما بين تنبيه المشترك أو حذف اشتراك العضو ومنعه من المشاركة نهائيا.

ويمنع ضمن الشروط استخدام الموقع لاهداف غير هدف الزواج، كأن يتم استخدامه بهدف الصداقات او التعارف للتسلية وغيره ذلك او لعمل دعاية اعلانية او اعلان لمنتج، كما يمنع التعرض او الانتقاص او الاساءة لاي عضو، كما ويمنع استخدام ألفاظ بذيئة تتنافى مع الاخلاق والمبادئ الاسلامية والعربية.

ويمنع وضع ارقام الهواتف او البريد الالكتروني أو أي وسيلة اخرى تمكن مستخدمي خدمة الزواج دوت كوم من مراسلتك خارج نطاق الموقع. ولا يستقبل الموقع طلبات الاشتراك لمن هم دون سن الثامنة عشرة (إناثا وذكورا).

وعن خطط الموقع المستقبلية يقول مدير الموقع هناك خطة مستقبلية لتشغيل هذا الموقع مقابل رسوم اشتراك، وحال تطبيق الخطة يُبلغ المشتركون عبر البريد الالكتروني المسجل.

كما يحق لإدارة موقع الزواج دوت كوم التعديل في قوانين الموقع بالحذف أو الإضافة أو التعديل بحسب ما تراه مناسبا لضمان حقوق الأعضاء والإدارة على حد سواء وسيتم الاعلان عن ذلك.

التعليق