75 فيلما روائيا وتسجيليا في مسابقة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي للشباب

تم نشره في السبت 16 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً

 

القاهرة - أعلن رئيس مهرجان الفيوم السينمائي الدولي للشباب دسوقي سعيد صباح أول من أمس أن 75 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا طويلا وقصيرا وأفلام صور متحركة ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي سيتم تنظيمه في25 حزيران'يونيو الجاري تحت عنوان "السينما الرومانسية". وقال سعيد وهو أيضا رئيس مؤسسة سفراء الأصالة لتنمية الثقافية والفنون، الجهة المنظمة للمهرجان في مؤتمر صحافي حضره مندوبون عن سفارات الدول الداعمة للمهرجان، وهي: النمسا وكندا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، إن "الأفلام المشاركة في المسابقة كلها مصرية".

وأضاف: "وهذه الأفلام من إنتاج مؤسسات تعليمية وأخرى مستقلة حيث ستشارك أفلام من المعهد العالي للسينما وأكاديميات الفنون التطبيقية التي تتبع الجامعات المصرية إلى جانب مؤسسات وأفراد مستقلين من أبرزهم مؤسسة سمات".

وسيشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "شقة مصر الجديدة" لمحمد خان وتأليف وسام سليمان وبطولة خالد أبو النجا وغادة عادل، الذي عرض هذا العام في دور العرض المصرية واعتبره نقاد من أهم الأفلام الرومانسية التي أنتجت في السنوات الأخيرة. ويشارك في المهرجان إلى جانب مصر سبع دول هي لبنان والنمسا وألمانيا وكندا وأسبانيا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة. يشار إلى أن مصر تشارك بغالبية أفلام المهرجان، فإلى جانب الأفلام التي تسيطر على المسابقة ستعرض تسعة أفلام تمثل التيار الرومانسي في السينما المصرية هي "الحب الأول" و"غاوي حب" و"من أول نظرة" و"كلام في الحب" و"أوقات فراغ" و"كان يوم حبك" و"حالة حب" و"90 دقيقة" و"أحلام عمرنا".

في حين تشارك لبنان بفيلمين تسجيليين هما "حرب السلام" عن الأوضاع الحالية في لبنان و"لاجئون بلا حياة" عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وكلاهما لهادي زكاك تأليفا وإخراجا. وتشارك النمسا بفيلمين روائيين طويلين وفيلم تسجيلي طويل للمهرج النمساوي من أصول إيرانية هوشيان اللاهاري الذي يكرمه المهرجان هذا العام والفيلم التسجيلي بعنوان "رومي شاعر الإسلام" ويدور حول شيخ الصوفية جلال الدين الرومي والفيلمان الروائيان هما "أنا حب فينا" والثاني "مولود في اللامعقول". في حين تشارك كل من كندا وأسبانيا بفيلم واحد وألمانيا بخمسة أفلام وجنوب أفريقيا بعشرة أفلام والولايات المتحدة بفيلمين.

ويكرم المهرجان في دورته هذا العام المخرجين علي بدر خان ومحمد خان والفنانين عمر الحريري ومديحة يسري وينتظر القائمون على المهرجان موافقة كل من غادة عادل وغادة عبدالرازق وهشام سليم وهاني سلامة لتكريمهم ضمن المهرجان. ومن بين النقاد سيكرم المهرجان كل من الناقد امام عمر والناقدة ماجدة موريس ورئيسة شبكة إذاعات صوت العرب نبيلة مكاوي ومديرة التلفزيون المصري سلمي الشماع والمنتج حسين القلا.

التعليق