"قص ولزق" يمثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان الرباط السينمائي الدولي

تم نشره في السبت 9 حزيران / يونيو 2007. 10:00 صباحاً
  • "قص ولزق" يمثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان الرباط السينمائي الدولي

 

الرباط - أعلن رئيس مهرجان الرباط السينمائي الدولي عبد الحق منطرش أول من أمس أن فيلم "قص ولزق" سيمثل مصر في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة للمهرجان التي ستبدأ في 21 حزيران (يونيو) الحالي بمشاركة أفلام من 16 دولة عربية وأجنبية.

وقال منطرش خلال تصريحات في الرباط إنه إلى جانب مشاركة الفيلم المصري في المسابقة الرسمية، "سينظم المهرجان احتفالية تكريمية للفنان عادل إمام والمخرج الراحل رضوان الكاشف. حيث ستتضمن الاحتفالية بإمام مناقشة عدد من أفلامه السياسية وكذلك الأفلام الثلاثة التي أخرجها الكاشف قبل رحيله".

وأشار منطرش إلى أن "15 دولة إلى جانب مصر ستشارك في المنافسة الرسمية بينها من الدول العربية المغرب الدولة المضيفة وسورية والجزائر وتونس ولبنان إلى جانب الدول الأجنبية فرنسا وأسبانيا واليونان وبلجيكيا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وصربيا والأرجنتين والبوسنة وبوركينا فاسو".

ومن جهته قال مدير المهرجان حمادي جيروم إن إدارة المهرجان قررت تكريم الفنان عادل إمام. وتخصيص ندوة لمناقشة أفلامه "طيور الظلام" و"الإرهابي" و"الإرهاب والكباب" و"عريس من جهة أمنية" و"بخيت وعديلة" و"التجربة الدنماركية" و"النوم في العسل" إلى جانب إصدار كتاب خاص بعنوان "عادل إمام 40 سنة سينما".

وتحتفي الدورة الثامنة للمهرجان بعدد من المخرجين العالميين الذي رحلوا بينهم المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف الذي قدم للسينما المصرية قبل رحيله ثلاثة أفلام كانت تبشر بانطلاق موهبة ارتبطت بهموم الوطن كما عبر عنها في أفلامه "ليه يا بنفسج" و"عرق البلح" و"الساحر".

يشار إلى أن فيلم "قص ولزق" الذي يمثل مصر في المسابقة الرسمية من إخراج وتأليف هالة خليل ويلعب دور البطولة فيه شريف منير وحنان ترك وفتحي عبد الوهاب.

كان الفيلم فاز بجائزة أفضل فيلم عربي في الدورة السابقة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ومن المنتظر أن يشارك عدد من النجوم العرب في فعاليات هذه الدورة بينهم من مصر بوسي وفتحي عبد الوهاب واحمد رزق وهالة خليل ومن سورية سلاف فواخرجي ومن لبنان نيكول سابا.

التعليق