فرنسا وألمانيا على أعتاب النهائيات وانجلترا تنعش آمالها

تم نشره في الجمعة 8 حزيران / يونيو 2007. 10:00 صباحاً
  • فرنسا وألمانيا على أعتاب النهائيات وانجلترا تنعش آمالها

تصفيات امم اوروبا 2008

 

مدن أوروبية - اقتربت اليونان بطلة اوروبا وفرنسا والمانيا ورومانيا خطوة أخرى نحو الصعود لنهائيات كأس الامم الاوروبية لكرة القدم عام 2008 التي ستقام في سويسرا والنمسا بعد ان حققت جميعها الفوز اول من امس الاربعاء.

وقبل عام واحد على بداية منافسات البطولة التي تستضيفها النمسا وسويسرا تغلبت اليونان 2-1 على مولدافيا في هيراكليون وهي النفس النتيجة التي فازت بها المانيا على سلوفاكيا في هامبورغ بينما تغلبت فرنسا على جورجيا بهدف دون مقابل في أوكسير ورومانيا على سلوفينيا 2-0 في تميسوارا.

المجموعة الأولى

فازت فنلندا على بلجيكا 2-0 في هلسنكي ضمن تصفيات المجموعة الاولى، وسجل يوهانسون (27) وايريمنكو (71) الهدفين.

وفي نفس المجموعة تعادلت كازاختسان مع اذربيجان 1-1 في الماتي، وسجل رسلان بالتييف (53) هدف كازاخستان، ونديروف (30 ركلة جزاء) هدف اذربيجان.

المجموعة الثانية

واصلت فرنسا مشوارها الناجح نحو النهائيات بفوزها على جورجيا 1-0 اول من امس الاربعاء في باريس ضمن تصفيات المجموعة الثانية، فيما تواصل ايطاليا مطاردتها بفوزها الثمين على مضيفتها ليتوانيا 2-0 في كاوناس.

وهو الفوز السادس لفرنسا مقابل خسارة واحدة فعززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة بفارق نقطتين امام ايطاليا التي حققت فوزها الخامس على التوالي مقابل تعادل مع ليتوانيا 1-1 وخسارة امام فرنسا 1-3 في باريس، ويلتقي المنتخبان الايطالي والفرنسي في الثامن من ايلول/سبتمبر المقبل في روما في قمة حاسمة.

في المباراة الاولى، حقق المنتخب الفرنسي الاهم وان عانى الامرين للفوز على جورجيا بهدف وحيد سجله لاعب وسط مرسيليا سمير نصري بتسديدة من داخل المنطقة اثر تلقيه تمريرة عرضية من زميله في مرسيليا فرانك ريبيري المنتقل الى بايرن ميونيخ الالماني، وهو الهدف الاول لنصري في ثالث مباراة دولية له.

وشهدت المباراة سيطرة مطلقة للمنتخب الفرنسي وتعددت فرص التسجيل دون ان ينجح المهاجمون في استغلالها امام التكتل الدفاعي للضيوف.

وفي المباراة الثانية، تابعت ايطاليا صحوتها وعوضت سقوطها على ارضها في فخ التعادل امام ليتوانيا ذهابا الى فوز ثمين تدين به الى مهاجم سمبدوريا فابيو كوالياريلا الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 31 و45 الاول من تسديدة قوية من خارج المنطقة والثاني من تسديدة على الطاير من خارج المنطقة ايضا اثر تلقيه تمريرة من اندريا بيرلو.

وخطف كوالياريلا الاضواء من مهاجم ميلان فيليبو اينزاغي الذي سجل هدفي الفوز لايطاليا في مرمى جزر فارو 2-1 السبت الماضي، وقال روبرتو دونادوني مدرب المنتخب الايطالي للصحافيين: "ايطاليا تنجب دائما لاعبين مميزين ونحاول ان نجعلهم ينضجون بافضل صورة فهذه ابرز سماتنا".

كان المنتخب الايطالي في حاجة لوجه جديد في خط الهجوم في ظل غياب لوكا توني والبرتو جيلاردينو للاصابة وفرانشيسكو توتي الذي يقاطع المباريات الدولية كما ان اليساندرو ديل بييرو وفيليبو اينزاغي يقتربان من نهاية مشوارهما في الملاعب.

وتمسك كواجلياريلا الذي شارك كبديل في وقت متأخر من مباراتيه السابقتين مع ايطاليا امام اسكتلندا في اذار/مارس الماضي وجزر الفارو يوم السبت بالفرصة في حين اخفق اخرون، ويفضل دونادوني اللعب بثلاثة مهاجمين ولكن توماسو روتشي مهاجم لاتسيو غاب تماما خلال المباراة التي فاز فيها الفريق على جزر الفارو بهدفين مقابل هدف واحد احرزهما فيليبو اينزاغي.

وبعد ان سجل 13 هدفا الموسم الماضي مع سامبدوريا اصاب اختيار كوالياريلا للمنتخب البعض بالدهشة ولكن اداءه النشيط اثبت انه جاهز للمباريات الدولية، وقال كوالياريلا: "ليس هناك طريقة افضل من هذا لانهاء الموسم فقد اظهرنا شخصية المنتخب الايطالي".

وابقت اسكتلندا على امالها في المنافسة على بطاقة المجموعة بفوزها السهل على مضيفتها جزر فارو بهدفين نظيفين سجلهما مالوني (31) واوكوزنور (35).

المجموعة الثالثة

عززت اليونان حاملة اللقب عام 2004 امالها في بلوغ النهائيات بفوزها الصعب على مولدافيا 2-1 هيراكليون ضمن تصفيات المجموعة الثالثة، وسجل كاريستياس (30) وليبيروبولوس (90) هدفي اليونان، وفرونزا (80) هدف مولدافيا.

وهو الفوز السادس لليونان مقابل خسارة واحدة فعززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة بفارق 5 نقاط امام مطاردتها المباشرة تركيا التي كانت في راحة اول من امس.

ولم يكن فوز اليونانيين سهلا وانظروا الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع لتحقيقه عبر المهاجم ليبيروبولوس، وتقدمت اليونان مبكرا عبر نجمها انغيلوس كاريستياس في الدقيقة 30، لكنها فوجئت بهدف التعادل في الدقيقة 80 سجله فرونزا، الا ان ليبيروبولوس انقذ الموقف بتسجيل هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

وضمن المجموعة ذاتها انعشت النرويج امالها في المنافسة بفوزها الكبير على المجر باربعة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها ايفرسن (22) وبراتن (57) وجون كارو (60 و78)، ورفعت النرويج رصيدها الى 13 نقطة بفارق الاهداف خلف تركيا.

وحذت البوسنة حذو النرويج ورفعت رصيدها الى 13 نقطة بفوزها على مالطا بهدف وحيد سجله زلاتان مسلموفيتش في الدقيقة السادسة.

المجموعة الرابعة

حققت المانيا فوزا بشق النفس على ضيفتها سلوفاكيا 2-1 في هامبورغ ضمن تصفيات المجموعة الرابعة، وسجل دورتشا (10 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وهيتسلسبيرغر (43) هدفي المانيا، وميتسلدر (20 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف سلوفاكيا.

وهو الفوز السادس لالمانيا في التصفيات مقابل تعادل واحد فعززت موقعها في صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة بفارق 5 نقاط امام مطاردتها المباشرة تشيكيا التي كانت في راحة او لمن امس.

ودخلت المانيا المباراة بمعنويات كبيرة بفوز فوزها الساحق على سان مارينو 6-0 ونجحت في افتتاح التسجيل مبكرا وتحديدا في الدقيقة العاشرة عندما استغل المهاجم ميروسلاف كلوزه تمريرة عرضية من مارسيل يانسن فتابعها لترتطم بالمدافع دوريتشا وتعانق الشباك، لكن فرحة الالمان لم تدم سوى 10 دقائق حيث نجحت سلوفاكيا في ادراك التعادل عندما سجل المدافع كريستوف ميتسلدر، الذي سيلعب مع ريال مدريد الاسباني الموسم المقبل، خطأ في مرمى منتخب بلاده في الدقيقة 20.

وفرض المنتخب السلوفاكي افضليته بعد الهدف خصوصا في غياب صانع العاب الالمان مايكل بالاك المصاب، لكنه لم ينجح في تعزيز رصيده من الاهداف، قبل ان تستعيد المانيا افضليتها واهدر شنايدر فرصة التقدم مرة جديدة اثر تلقيه كرة من كلوزه لكنه سدد خارج المرمى الخالي، وانسل مدافع بايرن ميونيخ فيليب لام من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية تابعها توماس هيتسلسبيرغر برأسه داخل المرمى (43).

المجموعة الخامسة

أنعش المنتخب الانجليزي اماله في المنافسة على بطاقة المجموعة الخامسة بفوزه الكبير على مضيفه الاستوني 3-0 في تالين، وسجل جو كول (37) وبيتر كراوتش (54) ومايكل اوين (62) الاهداف.

وعزز المنتخب الانجليزي موقعه في المركز الرابع برصيد 14 نقطة بفارق 3 نقاط خلف كرواتيا المتصدرة والتي سقطت في فخ التعادل امام ضيفتها روسيا الثانية (15)، والاكيد ان الفوز سيخفف الضغوطات على المدرب ستيف ماكلارين الذي عين بدلا للسويدي زفن غوران اريكسون اثر نهائيات مونديال 2006.

ولعب القائد السابق لانجلترا العائد الى تشكيلة المنتخب ديفيد بيكام دورا كبيرا في فوز الانجليز اول من امس كونه صنع الهدفين الثاني والثالث بتمريرتين حاسمتين كعادته مؤكدا جدارته بالتواجد ضمن تشكيلة الانجليز علما ان ماكلارين استدعاه الى المنتخب بعدما شعر بحراجة الموقف اثر التعادل مع مقدونيا والخسارة امام كرواتيا.

وكاد بيكام يفتتح التسجيل في مناسبتين الاولى من ركلة حرة مرت فوق العارضة والثانية من تسديدة قوية بيمناه بجوار القائم الايسر للحارس الاستوني، وكان المنتخب الانجليزي صاحب الافضلية منذ البداية بيد انه تأخر في افتتاح التسجيل وانتظر الدقيقة 38 لهز الشباك عندما مرر العملاق كراوتش كرة رأسية الى جو كول داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره قبل ان يستدير ويسددها في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الاستوني.

وعزز كراوتش تقدم الانجليز بهدف ثان بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من بيكام سكنت الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الاستوني، وعاد بيكام مجددا ليصنع الهدف الثالث عندما مرر كرة عرضية الى العائد الى المنتخب بعد غياب بسبب الاصابة مايكل اوين فتابعها بذكاء من مسافة قريبة داخل المرمى، وهي المباراة الثانية لاوين مع انجلترا بعد الاولى ضد البرازيل (1-1) وديا الجمعة الماضي في ويمبلي.

واشاد المدرب ماكلارين بلاعبه بيكام، وردا على سؤال بشأن تقديره لمساهمة بيكام الذي استبعده منذ نهائيات كأس العالم وحتى المباراة الودية امام البرازيل يوم الجمعة الماضي التي انتهت بالتعادل 1-1 قال مدرب المنتخب الانجليزي انها كانت "هائلة"، واضاف: "لهذا السبب هو موجود في الفريق فديفيد بيكام لاعب جيد للغاية ويستحق ان يتواجد في المنتخب، تعرض بيكام لضربة في وقت مبكر من المباراة الا انه لم يرغب في الخروج في ظل ادائه بهذا الشكل وهو لاعب لا يقدر بثمن بالنسبة لنا".

وقال بيكام لمحطة "سكاي سبورتس" الرياضية التلفزيونية: "استمتعت خلال الاسبوعين الماضيين بوجودنا معا، انه أمر رائع العودة مرة اخرى الى هؤلاء اللاعبين، انجزنا المهمة الليلة وسجلنا الاهداف وقدمنا كرة جميلة على فترات، الفريق يكتسب الثقة تدريجيا وهي ستكون كذلك".

وقال مكلارين: "اعدنا انفسنا للمنافسة من جديد في المجموعة واصبحنا في موقف جيد والامر بات يتوقف علينا، هذا انتصار كبير لنا وكان علينا تحقيق الفوز وقد حققناه بسهولة".

كما اكد جيل جويس مدرب استونيا والذي خسر فريقه بهدف للا شيء امام كرواتيا يوم السبت والذي لن يجدد عقده المقرر ان ينتهي في تشرين الثاني/نوفمبر ان بيكام كان مفتاح فوز انجلترا، واضاف: "كنا ندرك انها ستكون مباراة صعبة امام فريق قوي مثل انجلترا كما ان مباراتنا امام كرواتيا استنزفت الكثير من قوانا".

وتابع بقوله: "كان من الواضح من الشوط الاول ان باقي لاعبي المنتخب الانجليزي يبحثون عن بيكام في الملعب وقد مرر بعض التمريرات الرائعة لزملائه، هذا هو سبب عودة بيكام للمنتخب فقد هيأ لزملائه هدفين حسما النتيجة".

المجموعة السادسة

انفردت السويد واسبانيا بالصدارة بفوز الاولى على ضيفتها ايسلندا 5-0، والثانية على مضيفتها ليشتنشتاين 2-0 في منافسات المجموعة السادسة، ورفعت السويد رصيدها الى 15 نقطة بفارق الاهداف امام اسبانيا علما بان الاخيرة لعبت مباراة أكثر، وهما يتقدمان بفارق نقطتين امام ايرلندا الشمالية المتصدرة السابقة والتي كانت في راحة اول من امس.

في المباراة الاولى، أكرم المنتخب السويدي وفادة ضيفه الايسلندي وسحقه بخماسية تناوب على تسجيلها ماركوس الباك (11 و51) واندريس سفنسون (42) واولوف ميلبرغ (45) وماركوس روزنبرغ (50).

وفي الثانية، قاد مهاجم فالنسيا دافيد فيا منتخب بلاده الى فوز ثمين بهدفين نظيفين سجلهما في الدقيقتين 8 و14 رافعا رصيده الى 12 هدفا دوليا، وأهدر فيا ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع علما بان حارس مرمى ليشتنشتاين حرمه من هدف ثالث ايضا في الدقيقة 88.

وضمن المجموعة ذاتها، فازت الدنمارك على مضيفتها لاتفيا بهدفين نتظيفين سجلهما دينيس روميدال في الدقيقتين 15 و17

المجموعة السابعة

انفردت رومانيا بصدارة المجموعة السابعة بفوزها الثمين على ضيفتها سلوفينيا 2-0 في تيميسوارا ضمن تصفيات المجموعة السابعة، وهو الفوز الخامس لرومانيا في التصفيات مقابل تعادلين فرفعت رصيدها الى 17 نقطة بفارق نقطتين امام بلغاريا التي حققت فوزا صعبا على ضيفتها بيلاروسيا 2-1.

وكانت رومانيا تتقاسم الصدارة مع هولندا برصيد 14 نقطة بيد ان فوزها اول من امس مكنها من الابتعاد بفارق 3 نقاط مؤقتا كون هولندا لعبت 6 مباريات فقط حتى الان.

وانتظرت رومانيا الدقيقة 40 لافتتاح التسجيل بواسطة مهاجم فيورنتينا الايطالي وقائدها ادريان موتو، وعزز كوسمين كونترا بهدف ثان في الدقيقة 70.

وقال نجم كرة القدم الروماني جورجي هاجي امس الخميس ان فوز منتخب رومانيا ذهابا وايابا على غريمه السلوفيني انهى لعنة طاردت الرومانيين طويلا وانعش امال الفريق في التأهل لنهائيات العام المقبل.

أجهض تعادل سلوفينيا مع رومانيا 1-1 في بوخارست عام 2001 احلام رومانيا في بلوغ نهائيات كأس العالم بكوريا واليابان عام 2002 ومن ساعتها فشلت رومانيا في التأهل الى نهائيات أي بطولة كبرى، وقال هاجي الذي كان يدرب منتخب رومانيا خلال هذه المباراة: "الان استطيع ان اقول ان رومانيا تجاوزت هذا الماضي المؤلم ويمكنها التطلع قدما لنهائيات امم اوروبا العام المقبل".

واشاد هاجي بالمدرب فيكتور بيتوركا الذي لم يتجرع فريقه طعم الهزيمة في 12 مباراة متتالية قائلا انه اختار الفريق والتشكيلة المناسبين، كما كال هاجي المديح لادريان موتو وكريستيان تشيفو، وقال هاجي: "اصبح موتو وتشيفو قائدين لفريق يمكنه استلام الراية من جيلي والتأهل لنهائيات اوروبا العام المقبل".

وفي المباراة الثانية، تقدمت بيلاروسيا مبكرا عبر فاسيليوك في الدقيقة الرابعة من ركلة جزاء، لكن بلغاريا ادركت التعادل عبر قائدها مارتن بتروف في الدقيقة العاشرة قبل ان يسجل يانكوف هدف الفوز لاصحاب الارض في الدقيقة 40.

وضمن المجموعة ذاتها، خسرت لوكسمبورغ امام البانيا بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها ارفين سكيلا (25) ادموند كابلاني (36 و72).

هدافو التصفيات

تصدر ديفيد هيلي مهاجم منتخب ايرلندا الشمالية لكرة القدم قائمة هدافي التصفيات بعد انتهاء جولة الليلة قبل الماضية برصيد تسعة أهداف، وتقاسم المركز الثاني برصيد سبعة أهداف لكل منهما الالماني لوكاس بودولسكي والاسباني ديفيد فيا، وجاء في المركز الرابع برصيد خمسة أهداف لكل منهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والكرواتي ادواردو دا سيلفا والجورجي شوتا ارفيلادزه والبلغاري مارتن بيتروف.

 

المجموعة الأولى

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

بولندا      9     6     1     2     15    7     19

البرتغال     7     4     2     1     15    5     14

صربيا 7     4     2     1     10    4     14

فنلندا      8     4     2     2     9     5     14

ارمينيا     7     2     1     4     3     7     7

بلجيكا      8     2     1     5     5     10    7

كازاخستان   8     1     3     4     5     11    6

اذربيجان    8     1     2     5     4     17    5

المجموعة الثانية

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

فرنسا 7     6     -     1     15    2     18

ايطاليا     7     5     1     1     13    6     16

اسكتلندا    7     5     -     2     13    6     15

اوكرانيا    6     4     -     2     8     6     12

ليتوانيا    7     2     1     4     4     7     7

جورجيا      8     2     -     6     13    14    6

جزر فارو    8     -     -     8     2     27    -

المجموعة الثالثة

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

اليونان     7     6     -     1     12    5     18

تركيا 6     4     1     1     16    6     13

النرويج     7     4     1     2     17    6     13

البوسنة     7     4     1     2     14    14    13

المجر   7     2     -     5     7     14    6

مالطا 7     1     1     5     5     15    4

مولدافيا    7     -     2     5     4     15    2

المجموعة الرابعة

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

المانيا      7     6     1     -     29    4     19

تشيكيا      7     4     2     1     15    4     14

ايرلندا     7     4     1     2     12    8     13

سلوفاكيا    7     3     -     4     16    13    9

ويلز  6     2     1     3     8     9     7

قبرص   6     1     1     4     9     16    4

سان مارينو  6     -     -     6     1     36    -

المجموعة الخامسة

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

كرواتيا     7     5     2     -     16    4     17

اسرائيل     8     5     2     1     17    7     17

روسيا 7     4     3     -     11    1     15

انجلترا 7     4     2     1     12    2     14

مقدونيا     7     2     1     4     6     7     7

استونيا     7     -     -     7     -     14    -

اندورا      7     -     -     7     1     28    -

المجموعة السادسة

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

السويد      6     5     -     1     14    4     15

اسبانيا     7     5     -     2     13    6     15

ايرلندا ش.  6     4     1     1     10    7     13

الدنمارك     5     3     1     1     9     2     10

ايسلندا     7     1     1     5     5     15    4

ليشتنشتاين  7     1     1     5     4     18    4

لاتفيا 5     1     -     4     4     5     3

المجموعة السابعة

المنتخب      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

رومانيا     7     5     2     -     14    4     17

بلغاريا     7     4     3     -     11    4     15

هولندا      6     4     2     -     8     2     14

البانيا     7     2     3     2     8     6     9

بيلاروسيا    7     2     1     4     10    15    7

سلوفينيا    7     1     1     5     5     12    4

لوكسمبورغ   7     -     -     7     1     14    -

التعليق