ماكلارين مرسيدس يعطي الضوء الاخضر لمنافسة مفتوحة بين الونسو وهاميلتون

تم نشره في الأربعاء 6 حزيران / يونيو 2007. 10:00 صباحاً
  • ماكلارين مرسيدس يعطي الضوء الاخضر لمنافسة مفتوحة بين الونسو وهاميلتون

فورمولا 1

 

نيقوسيا - أكد فريق ماكلارين مرسيدس مرة اخرى انه لن يكون طرفا في حال تحولت المنافسة على لقب بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد بين سائقيه بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو ومفاجاة الموسم البريطاني "المبتدىء" لويس هاميلتون.

وتشير كل المعطيات التي افاد بها الفريق البريطاني-الالماني الى ان الضوء الاخضر سيكون أمام السائقين لخوض منافسة شريفة ومفتوحة على كل الاحتمالات من دون ان يكون هناك تدخلا من اصحاب القرار لترجيح كفة احدهما على الاخر.

ووعد نائب رئيس ماكلارين نوربرت هاوغ ان الونسو وهاميلتون سيتسابقان بحرية ضد بعضهما البعض بقية الموسم الحالي، وذلك بعدما افادت الصحف وخصوصا البريطانية منها ان الفريق تدخل لصالح الونسو الذي احرز المركز الاول امام هاميلتون في جائزة موناكو الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، ليرفع الاول رصيده الى 38 نقطة وهو نفس عدد نقاط زميله الذي صعد الى منصة التتويج في سباقه الخامس على التوالي.

واضطر الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بعد هذه الواقعة وتصريحات هاميلتون "المريبة" التي اشار فيها الى انه شعر وكأنه سائق ثاني في الفريق، الى فتح تحقيق حول اذا ما كان ماكلارين مرسيدس خالف المادة "151 سي" من القانون الذي يحرم ارتكاب اي عمل غش او يضر بمصلحة المسابقة او رياضة المحركات بشكل عام، الا ان "فيا" عاد واغلق الملف بعدما تبين له ان الفريق لم يعط اي اوامر لسائقيه، كما ان التصرفات التي قام بها لا تتوجب اي عقوبات.

وقال هاوغ لصحيفة "اكسبرس" الالمانية انه لا يمكن ان يكون احد بسعادة ماكلارين في حال وجدت منافسة ثنائية على لقب السائقين بين الونسو وهاميلتون، مشيرا الى ان فريقه يواجه خصما عنيدا يتمثل بفريق فيراري الايطالي الذي يبدو اقوى من السنة الماضية: "لا يوجد السائق رقم 1 في ماكلارين. هنا توجد فقط الحرية للقيادة والتسابق. نحن نعلم ما نفعله وسنكون في قمة السعادة لرؤية لويس يحصد السباقات".

من جهته، بدا هاميلتون وكأنه وضع "خيبة" موناكو خلفه، مبديا اصراره على افتتاح رصيده الشخصي من الانتصارات في اقرب فرصة ممكنة، قائلا: "كانت النتيجة في موناكو جيدة جدا بالنسبة الى الجميع في الفريق، انه حلم تحقق وخصوصا انني في عامي الاول ضمن فورمولا واحد. كما اننا سنتجه الى أميركا الشمالية متربعين على صدارة السائقين والصانعين. لا استطيع الانتظار للعودة مجددا الى الحلبة والتركيز على السباقات".

هاكينن نصح رايكونن بعدم الانضمام الى فيراري

أكد بطل العالم السابق في سباقات سيارات فورمولا واحد الفنلندي ميكا هاكينن انه حذر مواطنه كيمي رايكونن من مغبة ترك ماكلارين مرسيدس والانتقال الى فيراري.

واوضح هاكينن انه نصح رايكونن بالبقاء مع الفريق البريطاني-الالماني، قائلا: "لقد حذرته من ان تغيير الفريق في هذا الوقت بالتحديد من مسيرته لن ينعكس ايجابا عليه اطلاقا".

وتابع: "لسوء حظ كيمي كان حديثي في محله"، في اشارة منه الى عدم قدرة رايكونن حتى الان على الارتقاء الى المستوى المطلوب والمنافسة على المراكز الاولى وبالتالي بطولة السائقين التي يتصدرها ثنائي ماكلارين بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو والبريطاني لويس هاميلتون امام زميل الفنلندي في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا.

وكان هاكينن (38 عاما) نفسه قد مر بفترة عصيبة مع ماكلارين، الا انه حافظ على ارتباطه بالفريق، ما منحه الفرصة للظفر باللقب العالمي مرتين عامي 1998 و1999.

وتابع هاكينن "لا شك في ان مسالة احراز لقب بطولة العالم تحتاج الى الوقت. صحيح ان ماكلارين عانى مصاعب ومشاكل مختلفة في فترة سابقة، الا انه من نوع الفرق التي تعرف النهوض من جديد سريعا".

واعتبر "الرجل الجليدي"، وهو اللقب الذي ورثه رايكونن عنه، انه كان باستطاعة مواطنه حصد النجاح في وقت اسرع لو عدل عن الانضمام الى حظيرة "الحصان الجامح"، وقال "يحتمل ان كيمي لم يقدر عواقب مخاطر هذه النقلة لانه مر العام الماضي بفترة صعبة مع ماكلارين".

وختم: "في هذه الرياضة هناك الكثير من السائقين المميزين، لذا لا يفترض على كيمي الاعتماد على موهبته فقط".

"سبايكر" ينفي اي اتصال بالهولندي فيرشتابن

نفى فريق "سبايكر" المشارك في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد قيامه باي اتصال مع السائق الهولندي يوس فيرشتابن لخوض فترة تجارب معه، وذلك بعدما ابدى الاخير رغبة في البحث عن فرصة للعودة الى عالم رياضة الفئة الاولى.

وابتعد فيرشتابن عن فورمولا واحد منذ عام 2003، ودافع العام الماضي عن الوان سيارة بلاده في بطولة "اي وان غران د بري"، وهو كتب في زاويته الخاصة في صحيفة "دي تلغراف" المحلية انه في مفاوضات مع المدير التنفيذي لـ "سبايكر" ميشيل مول حول امكانية خوض فترة من التجارب مع الفريق الهولندي.

وكتب السائق المخضرم (35 عاما): "انا اتطلع بشغف لخوض هذه التجربة لكن انتظر حتى الان الخطة التي يفترض اتباعها. بفعل خبرتي الطويلة في عالم فورمولا واحد استطيع ان اساعد سبايكر على السير في طريق التطور، وكل ما احتاج اليه هو الفرصة للقيادة. اريد ان اكون على متن السيارة لمدة يومين على الاقل او حتى ثلاثة".

واضاف: "لقد تحدثت مع مول على الهاتف حول الخطة، واتفقنا على اجراء محادثات جدية في وقت قريب جدا".

وقال متحدث باسم "سبايكر" ان الفريق لا ينوي اطلاقا ادراج فيرشتابن ضمن لائحة سائقيه لخوض فترة من التجارب: "نحن نلتزم بسائقي التجارب الذين تعاقدنا معهم في وقت سابق، وهم في اساس البرنامج الموضوع ضمن الخطط الرئيسة للفريق، طبعا نقدر خبرة يوس في سباقات فورمولا واحد، لكنه ليس جزءا من خططنا التطويرية حيث نرتبط بسائقينا الموجودين".

يذكر ان "سبايكر" متعاقد مع اربعة سائقين للتجارب هم ماركوس فينكلهوك وغيدو فان در غارديه وادريان فاليس وفايروز فاوزي.

رئيس تويوتا يدافع عن رالف شوماخر

 دافع رئيس فريق تويوتا جون هووت عن سائقه الالماني رالف شوماخر الذي يرزح حاليا تحت ضغوط الانتقادات لمروره باسوأ موسم له منذ انطلاق مسيرته في عالم سباقات سيارات فورمولا واحد عام 1997.

ولم ينجح رالف (31 عاما) الشقيق الاصغر لبطل العالم سبع مرات "الاسطورة" ميكايل شوماخر في حصد اكثر من نقطة واحدة خلال خمسة سباقات منذ بداية الموسم الجديد، ما اثار موجة من التقارير الصحافية عن اقتراب تويوتا من الاستغناء عنه بعدم تمديد عقده الذي يقترب من نهايته.

وقال هووت في حديث الى صحيفة "كيكر" الالمانية الرياضية: "كنا على قناعة ان رالف سيكون اول سائق يحرز لقب احد السباقات لتويوتا، واعترف الان بأن هذا الهدف لن يتحقق، لكن ليس بسبب السائق بل من جراء المستوى الضعيف للسيارة".

واضاف: "يعمل رالف بجهد كبير، وهو بارع في تصويب مكامن المشاكل التقنية، كما انه لم يتوجه يوما بالانتقاد الى الفريق رغم الحالة العصيبة التي يمر فيها. نحن نعمل على مساعدته انطلاقا من سباق كندا نهاية الاسبوع الحالي".

التعليق