باحثون : النمو الزائد للبكتيريا ليس مرتبطا بالقولون العصبي

تم نشره في الأربعاء 6 حزيران / يونيو 2007. 09:00 صباحاً

 

نيويورك - قال باحثون سويديون في دراسة نشرت في دورية (جوت) الطبية ان وجود عدد كبير بشكل غير معتاد من البكتيريا في الامعاء الدقيقة لا يبدو انه عامل رئيسي مؤثر في الاصابة بالقولون العصبي.

والقولون العصبي هو اضطراب معوي شائع تتنوع اعراضه بين الالم في البطن والاسهال والمغص والامساك. ومن المعتقد أنه ينجم عن نشاط زائد للاعصاب في الامعاء التي تتحكم في الحركة.

وقال المشرف على البحث الدكتور ماجنوس سيمرين لرويترز "هذه البيانات لا تؤيد اضطلاع النمو الزائد لبكتيريا الامعاء الدقيقة كما يشار اليه في التشخيصات الاكلينيكية بدور مهم في اعراض القولون العصبي".

واشار سيمرين وزملاؤه بمستشفى جامعة سالجرينسكا في جوتنبرج الى ان ملاحظة معدل مرتفع لنمو زائد للبكتيريا لدى مرضى يعانون القولون العصبي لكن هذه الملاحظات استندت الى اختبارات تقيس فقط بشكل غير مباشر مستويات البكتيريا.

ولهذا فانهم قيموا النمو الزائد للبكتيريا بالامعاء الدقيقة من خلال اختبار مباشر -وهو عمل مزرعة للبكتيريا بعينات اختبارية من الامعاء الدقيقة- بين 162 مريضا بالقولون العصبي و26 شخصا سليما.

وكشفت هذه المزارع البكتيرية عن نفس معدل النمو الزائد للبكتيريا المعوية في كل من الجموعتين وهو 4 في المائة. ولوحظت انماط غير معتادة لحركة الامعاء في 86 في المائة من المرضى الذي كان لديهم نمو زائد للبكتيريا وفي 39 في المائة من المرضى الذين لم يكن لديهم نمو زائد. ولاحظ الباحثون ايضا ان الانماط غير المعتادة للحركة لم تنبئ بشكل موثوق فيه بتغير مستويات البكتيريا في الامعاء الدقيقة.

التعليق