الاردن قد يستضيف النسخة الرابعة لبطولة غرب آسيا الكروية

تم نشره في الأربعاء 23 أيار / مايو 2007. 10:00 صباحاً

بسبب الاحوال السائدة في لبنان

 

تيسير محمود العميري

  عمان- اكد امين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم فادي زريقات، بأن الاردن سيستضيف النسخة الرابعة من بطولة غرب آسيا لكرة القدم، خلال الفترة من 15 الى 24 حزيران / يونيو المقبل، في حال قرر وزير الشباب والرياضة اللبناني واتحاد الكرة هناك، الاعتذار عن استضافة البطولة بسبب المواجهات العسكرية بين الجيش اللبناني و"فتح الاسلام".

واكد زريقات بأن الاتفاق السابق تم على ان يستضيف الاردن البطولة في حال تعذر اقامتها في لبنان، اذ عقد اتحاد غرب آسيا في شهر نيسان / ابريل الماضي، اجتماعا في بيروت برئاسة الدكتور حسن غفاري نائب رئيس الاتحاد، حيث تم فيه التأكيد على اقامة البطولة في لبنان، ولكن في ظل الظروف التعاقدية التي تمر بها الشركة الراعية (WSG)، فقد اقترح الاتحاد نقل البطولة لتقام في ذات الفترة في عمان.

  وكان اتحاد غرب آسيا قد قرر تأجيل البطولة التي كان يفترض اقامتها في اواخر العام الماضي، لكن العدوان الاسرائيلي على لبنان ادى الى تاجيل البطولة للعام الحالي، مما استدعى اعتذار منتخبي قطر والامارات عن المشاركة، نظرا لالتزامهما في المشاركة بنهائيات كأس الامم الآسيوية.

  ويبدو ان الظروف السياسية السائدة في لبنان قد القت بظلالها على البطولة التي انطلقت في عمان للمرة الاولى عام 2000، اذ تردد نية اعتذار منتخبات ايران وسورية وفلسطين عن المشاركة في البطولة اذا بقيت في لبنان، وهو الامر الذي يستدعي نقلها الى عمان، لا سيما وانه من الصعب اقامة المباريات في مدينتي بيروت وطرابلس كما كان مقررا في وقت سابق.

يذكر ان الفرق قد وزعت على مجموعتين حيث تضم المجموعة الاولى فرق الاردن وسورية ولبنان، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات فلسطين وايران والعراق، حيث يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى دور الاربعة.

اتحاد الكرة يتأهب

  الى ذلك يتأهب اتحاد الكرة لاستضافة الحدث الآسيوي البارز، حيث ستقوم لجان الاتحاد بالعمل على تهيئة الجوانب الادارية المتعلقة بالاستضافة، وعقد الاجتماعات التنسيقية مع الاجهزة الامنية وغيرها لتأمين استضافة ناجحة للبطولة.

تجهيز ستاد عمان

  واكد مدير مدينة الحسين للشباب فادي زريقات على ان جهودا حثيثة تبذل لاستكمال تجهيز ارضية ستاد عمان الدولي، التي تعرضت للتلف جراء استضافة نهائي دوري ابطال العرب ومن ثم بطولة العرب لالعاب القوى، الى جانب تهيئة بقية المرافق داخل الملعب، حيث تم تسريع العمل بشكل يضمن تجهيز الملعب بزمن قياسي.

واكد زريقات بأن الجاهزية التامة لاستاد عمان ستتم في بداية شهر تموز / يوليو المقبل، لكنه لم يؤكد فيما اذا كان الملعب سيفتتح جزئيا لاقامة المباراة الافتتاحية او الختامية للبطولة، مما يعني ان مباريات البطولة ستقام في ستاد الملك عبدالله الثاني وملعب الحسن وربما ملعب الامير محمد ايضا.

الجوهري يواصل التدريب

  الى ذلك يواصل المدير الفني للمنتخب الوطني محمود الجوهري تدريب عدد من لاعبي المنتخب بشكل فردي، وتدريب العديد من لاعبي المنتخب الاولمبي باستثناء لاعبي الفيصلي والوحدات، حيث اكد الجوهري بأنه سيعلن عن اسماء 20 لاعبا للمنتخب بشكل رسمي عقب مباراة الفيصلي والوحدات في 4 حزيران / يونيو المقبل.

واكد الجوهري بأن نقل البطولة الى الاردن سيساعد المنتخب في مهمته لا سيما وانه يلعب على ارضه وبين جمهوره، ويخلصه من متاعب السفر والاستفادة من التدريب نظرا لان الفترة الزمنية التي تفصل بين بدء الاعداد والدخول في المنافسات تصل الى 10 ايام، وسيخوض خلالها المنتخب مباراتين وديتين امام نظيره العراقي.

نظرة تاريخية لبطولة غرب آسيا

  نظم اتحاد غرب اسيا لكرة القدم اولى بطولاته عام 2000 في عمان، وحملت البطولة اسم المغفور له جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه، وتعد البطولة باكورة اعمال الاتحاد الذي اتخذ من عمان مقرا له، ويرأس الاتحاد سمو الامير علي بن الحسين.

البطولة الاولى: (عمان 2000)

  نظم الاردن البطولة الاولى بمشاركة (8) منتخبات هي الاردن وفلسطين والعراق وايران ولبنان وسورية وكازاخستان وقيرغستان، وقد فاز المنتخب الايراني باللقب وتاليا نتائج البطولة:

الدور الاول: المجموعة الاولى (منتخبات ايران وكازاخستان وسورية وفلسطين)، وكانت النتائج على النحو التالي

- ايران * كازاخستان 3/0 وسجل الاهداف علي كريمي (2) وفهد هاشمي.

- سورية * فلسطين 1/0 سجله مهند البيطار.

- ايران * فلسطين 1/1 سجل لايران علي سمارية ولفلسطين فادي ذياب.

- سورية * كازاخستان 4/0 سجلها احمد عزام ومهند البوشي ونهاد الحاج مصطفى ومهند البطار.

- كازاخستان * فلسطين 3/2 سجل لكازاخستان اشنكات (2) وبوجاتريف ولفلسطين فادي لافي وعادل الفران.

- ايران * سورية 1/0 سجله علي كريمي.

المجموعة الثانية: (منتخبات الاردن والعراق ولبنان وقيرغستان) وجاءت النتائج على النحو التالي:

- الاردن * قيرغستان 2/0 سجلهما عبد الله ابو زمع وبدران الشقران.

- العراق * لبنان 2/1 سجل للعراق عباس عبيد وحسام فوزي وللبنان هيثم الزين.

- لبنان * قيرغستان 2/0 سجلهما هيثم الزين ورضا عنتر.

- العراق * قيرغستان 4/0 سجلها رزاق فرحان (2) وهشام محمد (2).

- الاردن * لبنان 0/0.

دور الاربعة

- سورية * العراق 0/0 (5/3) ركلات ترجيحية، سجل لسورية نهاد الحاج مصطفى وطارق الجبان ورغدان شحادة وبشار سرور وحسان ابراهيم وللعراق عصام حمد وعباس عبيد وحسام فوزي.

- ايران * الاردن 1/0 سجله علي كريمي .

 مباراة تحديد الثالث والرابع

- العراق * الاردن 4/1 سجل للعراق رزاق فرحان (2) وحمزة هادي واحمد كاظم وللاردن جريس تادرس.

المباراة النهائية

- ايران * سورية 1/0 سجله زهراب بختياري.

البطولة الثانية: (سورية 2002)

  واستضافت سورية النسخة الثانية من البطولة عام 2002 بمشاركة منتخبات الاردن وفلسطين والعراق ولبنان وسورية وايران، وقد تم توزيع الفرق المشاركة على مجموعتين، ضمت الاولى منتخبات الاردن وايران ولبنان، وضمت الثانية منتخبات فلسطين والعراق وسورية وتاليا النتائج:

الدور الاول

- الاردن * ايران 1/0 سجله مؤيد سليم.

- الاردن * لبنان 1/0 سجله محمود شلباية.

- ايران * لبنان 2/0 سجلهما علي رضا وعلي كريمي.

- سورية * فلسطين 2/1 سجل لسورية حسان ابراهيم ونهاد الحاج مصطفى ولفلسطين فادي لافي.

- العراق * فلسطين 2/0 سجلهما علي وهيب ورزاق فرحان.

- العراق * سورية 1/0 سجله احمد اسد.

الدور الثاني

- الاردن * سورية 2/1 (هدف ذهبي) سجل لمنتخبنا مؤيد سليم وانس الزبون ولسورية رغدان شحادة.

- العراق * ايران 0/0 (6/5 ركلات ترجيحية).

المباراة النهائية

- العراق * الاردن 3/2 (هدف ذهبي) سجل للاردن مصطفى شحادة وعامر ذيب وللعراق رزاق فرحان ويونس محمد وحيدر مجيد.

تحديد الثالث والرابع

- ايران * سورية 2/0 (4/2 ركلات ترجيحية) سجل لسورية انس صاري (2) ولايران جلال كاميلي وعلي رضا، ومن الجزاء سجل لايران جواد نكو وزهراب زاده ومهرام نافيدكا وجواد كاظميان ولسوريةنهاد الحاج مصطفى وحسان ابراهيم.

البطولة الثالثة: (ايران 2004)

  اقيمت البطولة في العاصمة الايرانية طهران بمشاركة منتخبات الاردن وفلسطين والعراق (المجموعة الاولى) وايران وسورية ولبنان (المجموعة الثانية) وقد فاز المنتخب الايراني باللقب على حساب سورية 4/1 وحل منتخبنا ثالثا بعد فوزه على العراق 3/1.

واقيمت عشر مباريات في البطولة، حيث فاز المنتخب الايراني في اربع منها وهو الوحيد الذي لم يخسر او يتعادل، وسجل 17 هدفا مقابل ثلاثة اهداف في مرماه فكان وحيدا الاقوى هجوما، ومع منتخبنا الاقوى دفاعا.

وجاء منتخبنا الوطني في الترتيب الثاني مسجلا انتصارين وتعادلا وخسارة رغم ان الخسارة مع سورية جاءت بركلات الجزاء وتعتبر تعادلا في واقع الامر، والتعادل الاخر تم في مباراة منتخبنا امام فلسطين، ويعتبر المنتخب السوري الاضعف دفاعا، بعد ان اهتزت شباكه 13 مرة منها 11 هدفا من قبل المنتخب الايراني، وتعتبر خسارة سورية امام ايران 1/7 و1/4 اقسى خسارتين في البطولة، الى جانب خسارة لبنان امام ايران صفر/4 وقد حظي المهاجم الايراني المخضرم علي دائي بلقب الهداف بعد ان سجل خمسة اهداف, وتاليا نتائج البطولة النتائج

الدور الاول

- الاردن * فلسطين 1/1 سجل لمنتخبنا هيثم الشبول ولفلسطين زياد الكرد.

- ايران * لبنان 4/صفر سجلها علي دائي "3" وجواد نيكونام 1.

- سورية * لبنان 3/1 سجل لسورية يحيى الراشد ويوسف شيخ العشرة ورجا رافع وللبنان رضا عنتر.

- العراق * فلسطين 2/1 سجل للعراق عماد محمد "2" ولفلسطين زياد الكرد 1.

- الاردن * العراق 2/صفر سجلهما مؤيد سليم ومحمود شلباية.

- ايران * سورية 7/1 سجل لايران علي دائي 1 وارش برهاني 2 وعلي كريمي 2 وفرهاد مجيدي 1 ولسورية ماهر السيد 1.

دور الاربعة

- سورية * الاردن 1/1 "2/3" ركلات جزاء ترجيحية، سجل لمنتخبنا عامر ذيب ولسورية رجا رافع ومن ركلات الجزاء سجل لمنتخبنا عبدالله ابو زمع وهيثم الشبول وسجل لسورية محمود آمنة ومحمد معتوق وماهر السيد.

- ايران * العراق 2/1 سجل لايران جواد نيكونام وارش برهاني وللعراق احمد عباس .

تحديد المركزين الثالث والرابع

- الاردن * العراق 3/1 سجل لمنتخبنا بدران الشقران 2 وقصي ابو عالية 1 وللعراق عماد محمد 1.

المباراة النهائية

- ايران * سورية 4/1 سجل لايران علي كريمي، وعلي دائي وارش برهاني وجواد نيكونام ولسورية رجا رافع.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بالوفيق يا نشامى الوطن (هنطشي وحداتي)

    الأربعاء 23 أيار / مايو 2007.
    ان شاء الله انو هاد البطوله اردنيه و اتمنى التوفيق لنشامى الاردن.