تناول الفواكه والخضروات تساعد على تحسين وظائف الرئة

تم نشره في الأحد 20 أيار / مايو 2007. 10:00 صباحاً

 

  نيويورك - اظهرت دراسة جديدة ان الرجال الذين يأكلون كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات والسمك قد يحافظون على رئاتهم وقلوبهم سليمة.

ووجدت الدكتورة رافائيلي فاراسو من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن وزملاؤها ان احتمالات اصابة الرجال الذين يتبعون حمية اقرب الى حمية "البحر المتوسط" المثالية بسرطان مزمن في الرئة تقل الى النصف بالمقارنة مع الرجال الذين يتبعون عادات غذائية أبعد ما تكون عن حمية البحر المتوسط.

  ولكن هؤلاء الذين يأكلون بشكل أكبر الوجبة (الغربية) والتي تعني كثيرا من الحبوب النقية واللحوم المعالجة والحمراء والحلوى والمقليات الفرنسية يزيد لديهم خطر الاصابة بسرطان الرئة اكثر من اربعة اضعاف هؤلاء الذين يقل اتباعهم لانماط الغذاء الغربي.

وقالت فاراسو وزملاؤها في دورية الحلق انه تم الربط بين الفواكه والاسماك وتحسن وظيفة الرئة وتراجع خطر الاصابة بمرض الرئة المزمن.

  ويشير الباحثون الى ان الفواكه والخضراوات مصادر قوية للفيتنامينات المضادة للاكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E اللذين تم ربطهما بتحسن عمل الرئة في حين ان احماض اوميجا 3 الموجودة في السمك ربما ايضا تسهم في صحة الرئة.

وعلى الجانب الاخر يضيف الباحثون ان اللحوم المعالجة تحتوى على النتريت الذي يمكن ان يولد جزئيات في الجسم ربما تؤدي الى تدهور عمل الرئة، في حين ان الحبوب النقية ربما تؤدي ايضا الى عرقلة وظيفة الرئة من خلال زيادة مستويات السكر في الدم.

التعليق