روسي يريد تجنب سيناريو الموسم الماضي

تم نشره في السبت 19 أيار / مايو 2007. 10:00 صباحاً

بطولة العالم للدراجات النارية

 

لومان - يضع الايطالي فالنتينو روسي دراج ياماها نصب عينيه تجنب تكرار سيناريو العام الماضي عندما استفاق بعد انتصاف الموسم ليلحق بركب دراجي الطليعة ويعود الى اجواء المنافسة قبل ان يخسر اللقب في الجولة الاخيرة لمصلحة الاميركي نيكي هايدن (هوندا)، عندما يخوض جائزة فرنسا الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للدراجات النارية التي تقام الاحد المقبل على حلبة لومان الشهيرة.

وكان روسي خارج نادي الخمسة الاوائل عندما خاض العام الماضي هذه المرحلة التي كان قريبا من الظفر بلقبها للعام الثالث على التوالي لولا تعرض دراجته لكسر في المحرك في اللفة الاخيرة، ما حرمه من الفوز الذي ذهب لمصلحة مواطنه ماركو ميلاندري (هوندا).

ويختلف وضع روسي هذا الموسم عن الذي سبقه، اذ يواجه منافسة أحادية متمثلة بالاسترالي الشاب كايسي ستونر دراج دوكاتي الفائز في 3 من اصل 4 مراحل اقيمت حتى الآن، آخرها على حلبة شنغهاي الصينية حيث حل روسي ثانيا رغم انطلاقه من المركز الاول وذلك لان دراجته ياماها كانت غير قادرة على مجاراة سرعة دوكاتي في الخطوط المستقيمة، فعزز الاسترالي الذي يخوض موسمه الثاني فقط في فئة الكبار، موقعه في صدارة ترتيب بطولة العالم برصيد 86 نقطة، بفارق 15 نقطة امام روسي، الذي نجح بالتفوق في جولة واحدة على ستونر خلال جائزة اسبانيا على حلبة خيريز.

ويعول روسي خلال سباق يوم غد الاحد على الاداء الجيد الذي تقدمه ياماها على حلبة لومان، اذ ان تصميم الحلبة الفرنسية لا يتطلب سرعة عالية وهو ما اكده "الدكتور" قائلا: "لن يكون عامل غياب السرعة العالية عائقا لنا هنا، لطالما قدمت ياماها اداء جيدا هنا وكنت احلق في سمائي الخاصة (العام الماضي) عندما انكسر محركي. انا سعيد فعلا بالعودة الى اوروبا حيث تتواجد حلباتي المفضلة وحيث انا قوي جدا".

يذكر ان روسي فاز على الحلبة الفرنسية عام 2002 مع هوندا وعام 2005 مع ياماها، وصعد على منصة في 3 مناسبات اخرى، حيث حل ثانيا عام 2003 وثالثا عامي 2001 و2000، وهو يأمل ان يكون متواجدا على المنصة مرة جديدة الاحد المقبل لكي يعادل رقم الاسطورة الاسترالي مايك دوهان الذي حقق هذا الامر في 95 مناسبة.

وسيكون العائق الاساسي بين روسي والفوز متمثلا بستونر (21 عاما) الذي قال: "لقد تحول حلمي الى حقيقة منذ بداية الموسم، لكن يجب ان اكون واقعيا ولا ابالغ في الثقة. لقد حصلت على المركز الرابع على هذه الحلبة في ثلاث مناسبات خلال 4 اعوام. انها حلبة الشجعان فعلا، فهي تتطلب دراجة جيدة ومكابح قوية واملك هذين الامرين هذا الموسم".

وسيحاول ميلاندري والاسباني دانييل بدروزا (هوندا ايضا) ان يدخلا على خط الصراع بين روسي وستونر، خصوصا ان الدراجين يعرفان هذه الحلبة جيدا، فالاول فاز العام الماضي والثاني فاز عامي 2004 و2005 في فئة 250 سنتم مكعب، وعبر ميلاندري عن سعادته بالتسابق في لومان قائلا: "لدي الكثير من الذكريات الجميلة على هذه الحلبة التي تناسب دراجتنا وطريقة قيادتي ايضا. يجب تأخير الكبح قدر المستطاع، ومن ثم استعمال الوقود والتسارع بتوقيت مثالي في المنعطفات".

وتحتوي لومان على 9 منعطفات يسارا و4 يمينا، في حين تغيب الخطوط المستقيمة الطويلة، ما يحرم دوكاتي من افضليتها في السرعات العالية ويرجح كفة ياماها وهوندا، ما قد يساهم بعودة بطل العالم هايدن الى خط المنافسة بعد بداية موسم مخيبة سببها الاساسي عدم تأقلم فريقه مع التعديلات الجديدة على المحرك الذي اصبح سعة 800 سنتم مكعب عوضا عن 990 سنتم مكعب.

التعليق