الموسم المقبل يبدأ بعد شهرين والدرع عرضة للالغاء و"البيات الشتوي" يثير الجدل

تم نشره في الاثنين 14 أيار / مايو 2007. 10:00 صباحاً

الجوهري يؤكد رغبته في ضم راغب للمنتخب ويواصل التدريبات الفردية

 

تيسير محمود العميري

  عمان- واصل الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني لكرة القدم بقيادة محمود الجوهري التدريبات الفردية لثلاثة من اللاعبين المختارين لتمثيل المنتخب في المباراتين الوديتين امام المنتخب العراقي ومن ثم منافسات غرب آسيا في لبنان الشهر المقبل.

وخضع اللاعبون احمد هايل وبشار بني ياسين وعامر شفيع لجرعة تدريبية تهدف الى تهيئة اللاعبين فنيا وبدنيا قبل التحاق بقية اللاعبين بتدريبات المنتخب في 5 حزيران/يونيو المقبل.

  ووفق المدير الفني للمنتخب محمود الجوهري فان مساعديه جمال ابو عابد وعبدالله ابو زمع سيواصلان التدريب لحين عودته من السعودية حيث سيرافق المنتخب الاولمبي الى هناك اليوم.

واشار الجوهري الى ان 80% من الاسماء التي رشحتها "الغد" يوم امس سيتم دعوتها لتدريبات المنتخب، وان اختيار اللاعبين سينحصر بأندية الفيصلي والوحدات وشباب الاردن فقط، الى جانب اللاعبين الثلاثة الذين تم اختيارهم، واكد انه يفكر جديا في اختيار هداف الدوري عوض راغب ولاعبين آخرين ربما يكون منهم مصعب الرفاعي وعبدالهادي المحارمة وعمار الشرايدة حسب توقعات "الغد".

  واشار الجوهري ان المنتخب المقبل سينفذ مهمة محددة فقط تتعلق بالمباراتين الوديتين وبطولة غرب آسيا، في حين ان المرحلة المقبلة ستشهد تغييرا ملحوظا على عدد اللاعبين المختارين، بحيث يتم الاعلان عن المنتخب الحقيقي في 20 كانون اول/ديسمبر المقبل، ويكون خليطا من اللاعبين اصحاب الخبرة لا سيما من مواليد عام 1980 فما فوق مع تجاوز بسيط لهذه المرحلة السنية المتعلقة ببعض اللاعبين الذين يمكنهم تقديم المزيد من العطاء، وكذلك رفد المنتخب بعدد كبير من لاعبي المنتخبين الاولمبي والشباب، ليكون المنتخب قادرا على المشاركة بايجابية في تصفيات المونديال وكأس العرب.

الموسم الكروي الجديد

  الى ذلك ينتظر ان تعقد لجنة ودائرة المسابقات في اتحاد الكرة جلسة هامة خلال الاسبوعين المقبلين، يتم خلالها تحديد موعد المباراة النهائية لبطولة كأس الاردن بين فريقي الفيصلي وشباب الاردن، وينتظر ان تكون في النصف الاول من شهر تموز/يوليو المقبل كإعلان عن انتهاء الموسم الكروي الحالي، وتحديد موعد مباراة كأس الكؤوس التي ستجمع بين بطل الدوري وبطل الكأس، او بطل الدوري ووصيف بطل الكأس في حال حصل فريق واحد على البطولتين، وستكون هذه المباراة انطلاقة الموسم الكروي 2007/2008، وينتظر ان تجري في اواخر شهر تموز/يوليو او مطلع شهر آب/اغسطس المقبلين.

  وفهمت "الغد" ان بطولة درع الاتحاد قد يتم الغاؤها لانها بطولة تنشيطية تهدف الى تجهيز الفرق بشكل جيد للموسم الجديد، وطالما ان الفترة الفاصلة بين الموسمين الحالي والمقبل لن تزيد على ثلاثة اسابيع بالنسبة لاندية الفيصلي والوحدات وشباب الاردن، وتصل الى الشهرين بالنسبة للاندية التي انهت استحقاقاتها في كافة المسابقات، فقد يتم الغاء البطولة، الا اذا تم الخروج بتوصية لارجاء موعدها الى وقت سابق او اقامتها في شهر رمضان على نظام خروج المغلوب من مرة، وتصبح بالتالي بطولة تنافسية وليس تنشيطية.

  كما يتوقع ان تبدأ مباريات الدوري الممتاز في الثلث الاول من شهر آب/اغسطس المقبل، بحيث يتم توفير فترة بيات شتوي معقولة تفصل بين مرحلتي الذهاب والاياب، وتفسح المجال امام صيانة الملاعب وعدم الاجهاز عليها، لا سيما بعد الضرر الكبير الذي اصابها في الموسم الحالي.

الملاعب مشكلة

  وتبدو مشكلة الملاعب ابرز التحديات التي تواجه الكرة الاردنية، ففي الوقت الذي ستقام فيه المباراة النهائية لدوري ابطال العرب في ستاد عمان، بعد اعادة افتتاحه لهذه المباراة فقط، فان مكان لقاء الوحدات والفيصلي بالدوري لم يتحدد بعد وكذلك نهائي الكأس، بل ان المنتخب الوطني سيتدرب في ملعب الاسراء حتى سفره الى بيروت، في الوقت الذي لم يتحدد فيه مكان اقامة الدورة الرباعية لمنتخب الشباب او المباراتين الوديتين للمنتخب الوطني امام نظيره العراقي.

وعليه فان فترة البيات الشتوي باتت منطقية حسب رأي العديد من المعنيين لانهما ستسهم ايضا في مساعدة المنتخب الوطني على الاستعداد للاستحقاقات المقبلة المهمة.

  ومن قبيل الصدفة فقد اتهم المنتخب في الموسم الماضي انه السبب الرئيسي في التعديل المستمر لمباريات المسابقات المحلية واطالة عمر البطولات، بيد ان الصورة التي تكررت الموسم الحالي واطالت عمر الموسم الحالي الى شهر تموز/يوليو المقبل، بدلا من انتهائه في شهر نيسان/ابريل الماضي، اكدت على ضرورة التخطيط الجيد لمسابقات الموسم المقبل.

لقاء مع الاندية

  ويتوقع ان تلتقي دائرة المسابقات مع مندوبي الاندية بحضور المخطط للكرة الاردنية ومدير المنتخبات الوطنية محمود الجوهري، لتبادل الآراء بشأن التصورات لموسم الكرة المقبل، بعد ان تضاربت وجهات النظر اكثر من مرة بشأن مواعيد البطولات ووضع فترة زمنية فاصلة بين ذهاب واياب الدوري.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الفيصلي مدرسة (هاني)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    والله مو غلط تتفرجوا على الفيصلي وتتعلموا منه لو محل الجوهري بخلي الفيصلي يمثل الاردن وبضم أحمد غزي واحمد هايل وفيصل مكان حيدر والسلام.
  • »الجوهري والكرة الأردنية (هاني)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    حرام ما يفعله الجوهري في الكرة الأردنية ما معنى ان يختار بشار بني ياسين هناك لاعبين أفضل بكثير الجوهري خدم الكرة الأردنية في مرحلة ما ويعطيه العافية خربوا المنتخب الأول والمنتخب الشاب وهو الحاكم بأمره بالنسبة للاتحاد.
  • »معلم يا جوهري (السلطي)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    انت يا جوهري معلم لانة مافي لاعبين بجد افضل من المختارين حاليا يعني لا يوجد في الملاعب الاردنية إلا الثلا ثة اندية او اربعة فيصلي وحدات شباب الاردن وكم لاعب من الشمال مع احترامي للجميع خلينا واقعين يا جمهور مش كل واحد بحب لاعب بدة اية يكون في المنتخب مع كل الاحترام للجميع وسامحونا.
  • »الدوري (ابوحسام)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    انا بقترح على الكابتن محمود الجوهري انه يلغي الدوري والكاس وكاس الكؤوس وبلاش نلعب وبكفي نتفرج عالفيصلي
  • »وين الحسين والبقعه (abo ahmad)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    الحسين والبقعه والرمثا فرق يحسب لها الف حساب ليش مطلعها الاتحاد خارج الحساب رسالة موجهة للاتحاد معقول ما حصلو ولا لاعب مميز بالفرق هذه
  • »لماذا (عبدالله المناسية)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    لماذا لا يتم اختيار اللاعب عوض راغب في المنتخب
    ونخص ايضا بالذكر احمد غازي وعمر غازي بعدين معكم