تأثير السيجارة الأولى يوميا مؤشر على إمكان الإقلاع عن التدخين

تم نشره في الاثنين 14 أيار / مايو 2007. 10:00 صباحاً

 

نيويورك - أظهرت دراسة حديثة أنه كلما قل توقان المدخن لمزيد من التدخين بعد السيجارة الاولى زادت صعوبة الاقلاع.

واكتشف الدكتور بنيامين ايه. تول وزملاؤه في كلية الطب في جامعة ييل بنيو هيفن في ولاية كونيتكيت - بينما كانوا يجرون تجارب سريرية على عقار بابروبيون المضاد للاكتئاب - أنه كلما قلل تدخين السيجارة الاولى في اليوم من اشتياق الشخص لمزيد من السجائر صعب عليه الاقلاع عن تلك العادة السيئة.

وقال الدكتور تول لرويترز ان نتائج الدراسة لا يترتب عليها أي تطبيقات للمساعدة في الاقلاع عن التدخين "نظريا فان أحد الاهداف طويلة الامد قد يكون الاسترشاد بهذه النتيجة من أجل تكوين اختبار تصنيفي ينبئ بمن سيجد صعوبات أكثر في الاقلاع ويحتاج المزيد من العقاقير أو جرعات أقوى أو ربما المزيد من الاستشارات." إلا أنه أضاف "ولكننا الآن لسنا بصدد مثل هذا العلاج المتخصص."

ونشرت هذه النتائج في تقرير بدورية الادمان على العقاقير والكحوليات. واستعان تول وفريقه بعدد 207 مدخنين لدراسة بشأن الاقلاع عن التدخين. وأثناء الاسبوع الاول من تناول بابروبيون كان بامكان المشاركين الاستمرار في التدخين بينما قاس الباحثون درجة اشتياقهم للتدخين وأعراض الانسحاب والمزاج قبل وبعد تدخين أول سيجارة في اليوم.

وثبت أن المدخنين الذين ينخفض اشتياقهم بشدة للتدخين بعد السيجارة الاولى هم الاكثر عودة للتدخين بعد ستة أسابيع من تناول بابروبيون وأيضا من تداهمهم انتكاسة بعد ثلاثة أشهر من نهاية العلاج بالعقار. وقال تول انه من المحتمل أن يكون هؤلاء الاشخاص الاكثر اعتمادا على النيكوتين.

وخلص تول وزملاؤه الى أن انخفاض اشتهاء التدخين بعد السيجارة الاولى ربما يمكن استخدامه مؤشرا على تحديد الاشخاص الذين ربما يعودون للتدخين. الا أن الباحثين أوصوا بضرورة اجراء مزيد من الاختبارات في مجموعات أكبر وباستخدام عقاقير أخرى للاقلاع عن التدخين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تأثير السيجارة الأولى يوميا مؤشر على إمكان الإقلاع عن التدخين (Mohammad Al Shibi)

    الاثنين 14 أيار / مايو 2007.
    i wish that all the smokers start seriousley thinking to quiet smoking without medicines or gums it needs only the courage and the first step.