كتاب جديد يقدم عرضا تاريخيا ونقديا للشعر والشعراء

تم نشره في الاثنين 7 أيار / مايو 2007. 10:00 صباحاً

 

الكويت - استعرض كتاب "الشعر في الكويت" تاريخ مسيرة الحياة الشعرية في الكويت فضلا على تحليله المادة الشعرية الكويتية منذ بزوغها الاول "مرحلة تأسيس الدولة" الى عصرنا الحالي الحديث.

ويؤكد مؤلف الكتاب الدكتور سليمان الشطي خلال كتابه الذي صدر اخيرا ان "التاريخ السياسي الكويتي رافقته ولازمته ومضات ثقافية وجهود فكرية تومئ الى تشكل بنية هذا المجتمع وتكامل اركانه المختلفة ومنها الجانب الفكري".

ويسرد الشطي عبر مسافات زمنية وحقب تاريخية على درجة عالية من الاهمية تفاصيل كل حقبة شعرية مع وصف لتلك الحقبة مستعرضا ما قدمته لنا تلك الازمنة من شعراء.

ويربط نتاج الشعراء بواقع تلك الحقب الزمنية التي صنفها الى 12 مرحلة بدأت بـ"الروافد تتشكل" وخاتما بـ"الشعر على بوابة قرن جديد".

ولا يكتفي الشطي بالعرض التاريخي للشعر والشعراء بل يقدم عملا نقديا وتحليليا للمادة الشعرية مما يعطي ثراء للكتاب وزادا للدراسين والباحثين.

ويضم الكتاب الشعراء خالد العدساني وعبدالله الفرج اللذين اعتبرهما الناقد الشطي من المقدمات الاولى ثم يأتي جيل العشرينيات وطلائع الشعراء من خلال الشعراء صقر الشبيب وخالد الفرج.

ويعطي تصنيفا آخر لشعراء من الحقبة نفسها بقولة "شعراء فقهاء ومعلمون" وهما راشد السيف ومحمود شوقي الايوبي.

ويشير المؤلف في فصل الحصاد الخامس الى جيل الستينيات الذي جسده خالد سعود الزيد ومحمد الفايز والدكتور خليفة الوقيان ويعني المؤلف بالحصاد الثمار التي زرعت اشجارها منذ شعراء الفصل الاول وحتى الخامس.

وقد يكون هذا الحصاد الفني او الشكلي على صعيد الحداثة التي اشتد عودها في هذه المرحلة وخصوصا في تبلور قصيدة التفعيلية وفرضها لكيانها وقد يكون الشاعر الوقيان قد جسد اعلى درجات هذا النموذج الحداثي حينذاك.

التعليق