مركز البحوث التركي يحقق انجازا باصداره الجزء 32 من الموسوعة الإسلامية

تم نشره في الاثنين 30 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً

 اسطنبول - يعد مركز البحوث الاسلامي في اسطنبول نقطة اشعاع مضيئة تاتي استجابة للحاجة الملحة للتأصيل الشرعي وتعريف المسلمين بدينهم خصوصا في مثل هذا الوقت الذي يجدون انفسهم امام حملة عالمية تستهدف الاسلام كدين.

ويحاول هذا المركز التابع لوقف الديانة التركي من خلال عمله الفكري الموسوعي نشر الثقافة الاسلامية باساليب علمية متخصصة في الدراسات والابحاث حيث قام باستكتاب نخبة من العلماء وذوي الكفاءات العلمية في عدد من القضايا المعاصرة وتمكن المركز اخيرا من اصدار الجزء الثاني والثلاثين من الموسوعة الاسلامية.

وتحدث رئيس المركز السيد عاكف ايدن لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن اهم انجازات هذا المركز والدور الذي يضطلع به في نشر الفكر والثقافة الاسلامية ودورهما الرائد في الحضارة الانسانية.

وقال ايدن مع ان مشروع الموسوعة يعد اهم مشروع يقوم به مركز البحوث الاسلامية لكنه يقوم ايضا بنشاطات علمية مهمة جدا حيث يوجد فيه مكتبة عامرة بالكثير من المراجع في العلوم الاجتماعية وعلى راسها العلوم الدينية والتاريخ الاسلامي والحضارة والثقافة الاسلامية.

كما يقوم المركز بنشر محاضر الاجتماعات والندوات العلمية ورسائل الدكتوراة والاعمال العلمية الاخرى لباحثيه.

واشار ايدن الى ان مركز البحوث الاسلامية اقيم على ارض تبلغ مساحتها 0(3500) متر مربع حيث يتكون من اربعة مبان مستقلة تقدر مساحته المغطاة (2000 )متر مربع.

واضاف ان مجموع العاملين في المركز يبلغ (150) شخصا (100) منهم يعملون بدوام كامل لتحقيق المشاريع العلمية من اعداد الموسوعة وغيرها اما الاخرون وعددهم (50) فهم اساتذة من مختلف الجامعات في اسطنبول ويعملون في اعداد الموسوعة الاسلامية بدوام جزئي.

واوضح ان (20 ) هيئة علمية تقوم باعمال الموسوعة وتتكون كل هيئة من عدد كاف من رجال العلم بحسب عدد المواد المتعلقة بالفرع العلمي الذي تختص به تلك الهيئة ويرأسها استاذ جامعي.

وافاد بأن الهيئات العلمية تقوم بمتابعة تأليف المواد وتدقيق ما تم تأليفه وتصحيحه واعطائه الصورة النهائية كما تقوم لجنة التدقيق بتنسيق كل هذه الاعمال.

واضاف ايدن ان الموسوعة تضم في قائمة موادها ما يتعلق بالعلوم الاسلامية مثل التفسير والقراءات والحديث والفقه وعلم الكلام والتصوف اضافة الى الفلسفة والمنطق والاداب ولغات الشعوب الاسلامية والمفاهيم المتعلقة بالثقافة والحضارة الاسلامية ورجال العلم والفن الذين خلفوا اثارا في مجالات تخصصهم.

واشار الى ان الموسوعة الاسلامية لوقف الديانة التركي تعتبر مرجعا علميا شاملا وجادا يمكن للذين يرغبون بعمل بحوث في العلوم الدينية والاجتماعية مراجعتها كما تهدف الى تلبية حاجة الراي العام للوصول الى المعلومات الصحيحة ومن مميزات الموسوعة الاسلامية استعمال الصور الاصيلة وذات نوعية عالية من المواد قدر الامكان.

التعليق