الأهلي يتوج بطلا لكأس ولي العهد السعودي على حساب جاره الاتحاد

تم نشره في الأحد 29 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً
  • الأهلي يتوج بطلا لكأس ولي العهد السعودي على حساب جاره الاتحاد

الكرة العربية

 

مدن عربية - حصد فريق الأهلي جدة لقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم عقب فوزه على غريمه الاتحاد 2-1 اول من امس الجمعة على ستاد الأمير عبدالله الفيصل في المباراة النهائية، وسجل تيسير الجاسم (80) ومالك معاذ (87) هدفي الاهلي، والغاني الحسن كيتا (88) هدف الاتحاد.

وبدأت المباراة بحذر من الطرفين فلم تشهد الدقائق الاولى اي فرص حقيقية على المرميين، باستثناء واحدة للاتحاد عندما مرر البرازيلي فاغنر كرة متقنة الى الغاني الحسن كيتا الذي توغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة ارضية مرت بمحاذاة القائم الأسير (9)، وانتظر الاتحاد حتى الدقيقة 23 ليهدد مرمى الاهلي مرة جديدة بركلة حرة نفذها فاغنر حولها حارس الأهلي لركنية.

ورد الاهلي بواسطة صاحب العبدالله الذي اهدر فرصة ثمينة للتسجيل عندما وصلته الكرة داخل المنطقة لكنه تباطأ فأبعدها دفاع الاتحاد الى ركنية نفذها البرازيلي كايو وابعدها حارس الاتحاد مبروك زايد ببراعة (29)، وفاجأ محمد نور من الجهة اليمنى حارس الأهلي بتسديدة قوية ارتدت من القائم الأيسر (31)، ثم سدد عبدالله الواكد كرة قوية من مسافة بعيدة حولها حارس الأهلي المسليم الى ركنية (40).

ومع بداية الشوط الثاني أجرى مدرب الاتحاد ديمتري أول التبديلات في المباراة عندما أخرج عبدالله الواكد وحل بدلا منه البرازيلي أوليفيرا ليشكل ثنائيا في خط المقدمة مع الغاني الحسن كيتا، وكانت اولى الفرص في هذا الشوط اتحادية عندما سدد فاغنر كرة قوية أرضية حولها المسيليم لركنية (46).

وواصل الاتحاد ضغطه دون ان يتمكن من هز شباك الاتحاد الذي استعاد زمام المبادرة، وسنحت له فرصتان خطيرتان عبر البديل أوليفيرا الذي لعب كرة رأسية مرت بجانب القائم اليمن (67)، ثم سدد ركلة حرة علت العارضة (73)، وأهدر الكيتا أثمن فرص الاتحاد عندما انفرد بالحارس لكنه سدد في جسم الاخير (78).

وجاء رد الاهلي مثمرا عندما مرر كايو كرة متقنة الى تيسير الجاسم الذي تخطى حمد المنتشري داخل المنطقة قبل ان يواجه المرمى ويضع الكرة بين قدمي الحارس مبروك زايد (80).

وحاول الاتحاد ان يعود الى المسافة ذاتها مع الاهلي فضغط، مقابل تراجع الأهلي من أجل المحافظة على الهدف معتمدا على الهجمات المرتدة السريعة التي اثمرت عن هدف ثان هندسه البديل محمد البيشي الذي انطلق نحو منطقة الاتحاد قبل ان يمرر لكايو الذي رفعها على رأس معاذ الذي هز شباك مبروك زايد للمرة الثانية (87).

وتمكن الاتحاد من خطف هدف شرفي بعد لحظات على الهدف الثاني للاهلي، بفضل كيتا الذي استلم تمريرة البديل حمزة ادريس ثم توغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة أرضية قوية سكنت شباك المسيليم (88).

الدوري الإماراتي

انعش الفجيرة آماله في البقاء ضمن دوري الاضواء بفوزه على الشباب 3-1 اول من امس الجمعة في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم، وسجل العاجي عثمان بمبا (9) والتوغولي دودزي كواجي (24) واحمد خميس (73) اهداف الفجيرة، وسرور سالم (58 من ركلة جزاء) هدف الشباب.

ورفع الفجيرة رصيده الى 18 نقطة وصعد الى المركز العاشر على حساب الامارات الذي يتخلف عنه بفارق الاهداف بعد تعادله مع النصر بهدفين لعادل درويش (49) وهادف سيف (86)، مقابل هدفين لمحمد خميس (65) ودرويش احمد (82).

الدوري البحريني

عزز النجمة مركزه الثالث بفوزه على المحرق المتوج مؤخرا باللقب 1-0 اول من امس الجمعة على ستاد البحرين الوطني في ختام منافسات المرحلة الحادية والعشرين من الدوري البحريني لكرة القدم.

وسجل المدافع صالح عبدالحميد هدف النجمة الوحيد في الدقيقة 54 من ركلة جزاء، اثر اعاقة المهاجم حمد فيصل من قبل الحارس الشاب عبدالله الكعبي.

وخاض مدرب المحرق سلمان شريدة المباراة بتشكيلة من الصف الثاني بعد أن ضمن لقب الدوري وبسبب عودة فريقه ايضا من مشاركة خارجية امام الهلال الساحلي اليمني ضمن الجولة الرابعة من مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي (1-1).

وبهذا الفوز ضمن النجمة المركز الثالث بعد أن بلغ رصيده 35 نقطة، مبتعدا بفارق خمس نقاط عن البسيتين الرابع، فيما تجمد رصيد المحرق عند 50 نقطة بعدما مني بهزيمته الثالثة لهذا الموسم.

الدوري اللبناني

قاد المهاجم الدولي محمد غدار فريقه النجمة الى فوز ساحق على مضيفه السلام زغرتا 7-0 اول من امس الجمعة على ملعب طرابلس الاولمبي في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وسجل غدار اربعة من اهداف فريقه في الدقائق 41 و62 و74 و90، واضاف زميله مهاجم المنتخب الاولمبي اكرم مغربي هدفين اخرين في الدقيقتين 65 و68، فيما كان نصيب البرازيلي ايفاندرو راموس هدفا واحدا في الدقيقة 79، وهو الاول له في بطولة الدوري المحلي منذ انتقاله الى الفريق البيروتي، علما انه كان صاحب هدف الفوز في مرمى شباب الاردن (2-1) الثلاثاء الماضي في الجولة الرابعة من تصفيات المجموعة الاولى لمسابقة كاس الاتحاد الاسيوي، وانفرد غدار بصدارة الهدافين برصيد 15 هدفا امام مهاجم الحكمة البرازيلي طومي جاكوميللي وله 11 هدفا.

كأس أمير قطر

اكتمل عقد المرحلة الثانية لكأس امير قطر لكرة القدم بفوز العربي على الخريطيات 6-0 والمرخية على مسيمير 2-1 اول من امس الجمعة في ختام المرحلة الاولى.

في المباراة الاولى، لم يجد العربي صعوبة على الاطلاق في التخلص من عقبة الخريطيات ودك شباكه بسداسية نظيفة تناوب على تسجيلها الارجنتيني بيسكو لايتشي (23) وسيد بشير (24 و50 و80) والمغربي بوشعيب لمباركي (45 و55)، واهدر البرازيلي الكسندر ركلة جزاء للخريطيات.

وفي الثانية، حقق المرخية صاحب المركز الاخير في دوري الدرجة الثانية المفاجأة بفوزه علي مسيمير الوصيف 2-1 في الوقت الاضافي وسجل للمرخية العاجي ياني جيوناند (60) ومحمد مسعود (106) وهادي جابر لمسيمير (61).

وكان الأهلي والسيلية تأهلا الى المرحلة الثانية الخميس الماضي بفوزهما على معيذر والشحانية، ويلتقي الخميس والجمعة المقبلين الاهلي مع قطر والسيلية مع الوكرة والخور مع المرخية والعربي مع الشمال في المرحلة الثانية.

كأس ولي العهد القطري

تقام اليوم الاحد مباراتا ذهاب كأس ولي عهد قطر لكرة القدم فيلتقي السد بطل الدوري وحامل اللقب مع الريان، والغرافة مع ام صلال، على ان تقام مباراتا الاياب الاربعاء المقبل، يتأهل بعد ذلك الفائزان بمجموع المباراتين الى المباراة النهائية في 5 ايار/مايو.

وتعد البطولة ثاني اهم البطولات من الناحية المالية بعد كأس الامير حيث يحصل البطل على مليون و400 الف ريال (نحو 400 الف دولار) والوصيف على 700 الفا (نحو 200 الف دولار)، وانطلقت المسابقة عام 95، ويعد الريان والسد الاكثر فوزا بها اذ حصل كل منهما على اللقب 3 مرات.

وستكون مواجهتا اليوم قوية ومثيرة لمعرفة الفرق الاربعة لبعضها البعض بعد المواجهات التي جمعت بينها خلال مشوار الدوري، ولسعي كل فريق الى حسم التأهل مبكرا وعدم الانتظار مباراة العودة وهو ما حققه السد في لقائه مع الريان الموسم الماضي.

وتعتبر مباراة السد والريان بمثابة نهائي مبكر للبطولة نظرا لقوة الفريقين وشعبيتهما، ونظرا لاهتمام الجماهير القطرية  بلقاء الـ"دربي" الذي يجمع بينهما في كل بطولة، كما تعد الاهم بسبب الاخفاق الاسيوي الذي طاردهما وتسبب في خروجهما مبكرا من دوري ابطال اسيا بعد الجولة الرابعة.

ويسعى كل من الفريقين بالتالي الى علاج جراحه واخفاقه على حساب الاخر، وتبدو كفة السد الارجح بسبب الغيابات الكثيرة في صفوف الريان الذي سيجد نفسه مضطرا لمواجهة حامل اللقب في ظل غياب 7 من نجومه الاساسيين وهم الفرنسي صبري لاموشي ووليد جاسم وحسين ياسر وعادل لامي وعلي المري وحارس المرمى امان سلام اضافة الى العماني احمد مبارك للايقاف مباراة واحدة، بينما ستتمثل خطورة الفريق برأس الحربة البرتغالي جواو توماس وصانع الالعاب البرازيلي تياغو.

في المقابل، تبدو صفوف السد شبه مكتملة باستثناء خلفان ابراهيم افضل لاعب في اسيا والذي خضع لعملية جراحية في الغضروف ستبعده بضعة اشهر، ويعتمد الفريق بشكل اساسي على المحترفين الثلاثة وهم البرازيليان فيليبي وايمرسون ثاني هدافي الدوري والاكوادوري كارلوس تينوريو.

وسيغلب على اللقاء الطابع الثاري بعد خسارة السد امام الريان في لقائهما ضمن الجولة الاخيرة للدوري، بينما يأمل الريان بتعويض خسارته امام السد بالذات في النسخة الماضية.

ورغم عدم تمتع الغرافة وام صلال بنفس شعبية السد والريان، فان مباراتهما ستجذب انظار الجمهور القطري خاصة وانها قد تحدد مبكرا الطرف الاول في المباراة النهائية حيث تميل الكفة لصالح الغرافة، الفريق الوحيد الذي هزم ام صلال 3 مرات في الدوري، وحقق في اللقاء الاخير فوزا ساحقا 4-2، وهو ما سيرفضه ام صلال الذي يسعي للثأر واثبات جدارته على ان تأهله كاول فريق من الدرجة الثانية للبطولة ليس مجرد صدفة.

الغرافة مكتمل الصفوف ويسعى لتعويض اخفاقه في الدوري ويضم مجموعة من اللاعبين المميزين القادرين على قيادته الى اللقب في مقدمتهم العراقي يونس محمود هداف الدوري، والمغربيان عثمان العساس وعبد الحق العريف، الى جانب مجموعة جيدة من اللاعبين القطريين منهم انس مبارك احد افضل لاعبي دوري 2007، من جهته، يعتمد ام صلال على عدد من اللاعبين ابرزهم البحريني حسين علي هداف الفريق والبرازيلي فابيو، وهنا برنامج البطولة:

- الذهاب :

الاحد (29 نيسان/ابريل):

السد -الريان

الغرافة -ام صلال

- الاياب:

الاربعاء (2 ايار/مايو):

ام صلال - الغرافة

الريان - السد

- النهائي:

السبت 5 ايار/مايو

كأس مصر

اعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد المصري لكرة القدم جدول مباريات دور الـ16 من مسابقة كأس مصر وفقا لما يلي:

4-5-2007 ثلاث مباريات كالتالي:

الترسانة - طلائع الجيش على ملعب الترسانة فى الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي المصري.

الزمالك - بنى سويف على ملعب استاد القاهرة فى الثامنة مساء.

اسمنت السويس - انبي على ملعب استاد السويس فى الرابعة عصرا

5-5: اربع مباريات:

الأهلى - بتروجيت على ملعب استاد القاهرة فى الثامنة مساء

حرس الحدود - الاولمبي على ملعب استاد حرس الحدود فى الثامنة مساء.

المنصورة - المقاولون على ملعب استاد المنصورة فى الرابعة عصرا.

طنطا - بترول اسيوط على ملعب استاد طنطا فى الرابعة عصرا

28-5: مباراة واحدة:

المصري - الاسماعيلي على ملعب النادي المصري فى الثامنة مساء.

التعليق