موقع تعارف عالمي على الشبكة "يجمع الشتيتين بعد أن ظنا أن لا تلاقيا"

تم نشره في الجمعة 27 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً
  • موقع تعارف عالمي على الشبكة "يجمع الشتيتين بعد أن ظنا أن لا تلاقيا"

 

مريم نصر

  عمّان– تمكنت إيمان سلام من تجديد علاقتها مع صديقاتها من أيام الدراسة بعد انقطاع دام ثمانية أعوام بسبب انضمامها الى الموقع الالكتروني Facebook.com.

وتقول "في يوم تلقيت في بريدي رسالة تطلب مني الانضمام الى هذا الموقع، وبعدما أنهيت خطوات الاشتراك وجدت ان لدي الكثير من الأصدقاء الذين انقطعت عنهم بسبب ظروف الحياة".

واليوم عادت إيمان واتصلت من جديد مع صديقاتها وتقول "أصبحت على اتصال ومعرفة دائمة بالأنشطة التي يقوم بها أصدقائي".

  ويعتبر موقع Facebook من أشهر الشبكات الاجتماعية في كافة أنحاء العالم، وكان هذا الموقع قد تأسس في العام 2004 لطلبة الجامعات ولكن بعد ملاحظة الإقبال الشديد عليه أصبح بإمكان الجميع الاشتراك فيه.

أما معنى facebook فهو يشير الى الأوراق التعريفية التي تعطى لطلبة الجامعات الجدد لكي يتعرفوا على الجامعة وأقسامها.

وتقول فرح ماهر إن ما يميز هذا الموقع أنه "شخصي" ويرغب الناس في التحدث مع بعضهم البعض من دون عناء. "فإذا وصلني بريد الكتروني من صديقة ما فإني أتثاقل من الرد بسبب ضغط العمل ولكن مع هذا الموقع يمكن الاتصال مباشرة مع أشخاص معينين نختارهم ونتواصل معهم ونرسل لهم رسائل قصيرة بشكل أسهل".

وقد تمكن هذا الموقع، بحسب فرح، أن يجعل الناس على اتصال دائم مع الأصدقاء الذين يعيشون خارج البلاد، الأمر الذي "يقرب المسافات ولا يشعر الأصدقاء بأنهم ابتعدوا عن بعضهم مسافات".

  وفي دراسة مسحية أجراها موقع "أي ماركيتر" في مطلع هذا العام تبين أن عدد المشتركين في هذا الموقع تجاوز 19 مليون شخصا وهو كذلك الموقع الأول للصور، ففي كل يوم يتم تحميل ما يقارب 6 ملايين صورة واحتل الموقع المركز السادس من حيث أكثر المواقع زيارة. 

ويمكن من خلال هذا الموقع الانضمام الى مجموعات التي يطرحها الموقع والتي تجمع الأفراد الذين لديهم نفس الاهتمامات والهوايات ليشاركون بآرائهم وخبراتهم في مختلف المجالات.

  ويمكن لجميع الناس من مختلف أنحاء العالم الاشتراك مجانا في هذا الموقع عن طريق إنشاء حساب، تماما مثا أي بريد الكتروني نسجل فيه على موقع ما، ثم يمكن إرسال رسالة من خلال هذا الموقع الى جميع المعارف بحيث يسجلون بدورهم في الموقع ويبدأ بينهم اتصال، بحيث يستطيع كل فرد أن يدخل الى موقع صديقه، والتعرف عليه أكثر من خلال مشاهدة صوره وصور أصدقائه، وقد يصبح فيما بعد صديق صديقه وقد يتعرف الى شخص كان يعرفه منذ زمن وانقطع عنه لسبب ما فيعودان أصدقاء من جديد.

  ويتيح الموقع لكل فرد أن يكتب معلومات عن نفسه تحوي صورا له ولأصدقائه وللفعاليات التي يقوم بها وكذلك على سيرته الذاتية لكي يتمكن الآخرون من التعرف عليه.

كما يمكنه أن يضيف مقالات يكتبها أو يشرك الناس بمواقع الكترونية مميزة أو بمعلومات متنوعة، كما يتيح الموقع الفرصة للأصدقاء بكتابة التعليقات والملاحظات لبعضهم البعض.

ومن الفوائد الأخرى التي يحصل عليها الناس من هذا الموقع هو ان أصحاب الشركات والأعمال - في الدول الغربية - يقومون بالبحث عن موظفين من خلال هذا الموقع.

ويقوم الموقع بتحديث تصميم الموقع من وقت الى اخر وترحب كذلك باقتراحات يقدمها المشتركون لتحسين خدماتها، ففي الشهر الماضي قام الموقع بإضافة خدمة تدعى Network حيث يتم تكوين مجموعات ذات صلة ببعضها البعض أي أن يكونوا من نفس العمل أو المدرسة او الجامعة ليتواصلوا باستمرار.

كما أضافت خدمة inbox بحيث يستطيع كل فرد ارسال رسائل للأصدقاء والمعارف.

التعليق