مدير ماكلارين: "بامكان هاميلتون ان يصبح افضل سائق في التاريخ"

تم نشره في الأحد 22 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً
  • مدير ماكلارين: "بامكان هاميلتون ان يصبح افضل سائق في التاريخ"

فورمولا 1

 

نيقوسيا - أكد المدير التنفيذي لشركة ماكلارين مرسيديس مارتن ويتمارش بان سائق الفريق البريطاني لويس هاميلتون يستطيع ان يصبح في المستقبل أفضل سائق في تاريخ هذه الرياضة.

وضرب هاميلتون وهو أول سائق أسود يشارك في بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد هذا الموسم بقوة في السباقات الثلاثة الاولى حيث نجح في إعتلاء منصة التتويج فيها جميعها، حيث حل ثالثا في سباق جائزة أستراليا الكبرى، ثم ثانيا في سباقي جائزة ماليزيا الكبرى والبحرين الكبرى ليتقاسم الصدارة مع زميله في الفريق الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين، والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).

وإعتبر ويتمارش بانها مسألة وقت قبل أن يفرض هاميلتون أحد أفضل السائقين على الحلبة ويبدأ حصد الالقاب وقال: "طبعا من المبكر أن نحكم على هاميلتون، لكنه اذا إستمر على هذا المنوال فلا أجد أي مانع لكي يصبح أفضل سائق في تاريخ فورمولا واحد".

وأوضح "منذ ان انضممت الى ماكلارين عام 1989 عملت مع سائقين عظماء أمثال الفرنسي الن بروست والبرازيلي ايرتون سينا والفنلندي ميكا هاكينن والان فرناندو الونسو وهاميلتون، وأعتقد بانني كونت صورة واضحة عما يميز السائقين العظماء عن السائقين الجيدين، وأعتقد بان هاميلتون يأتي ضمن خانة العظماء".

وشرح ويتمارش المزايا التي يتمتع بها العظماء بقوله: "أولا يجب ان يمتلك الموهبة، ثم يتطلب الامر صلابة معنوية لدى السائق، ثم بعض الاطلاع التقني لان ذلك يساعد السائق على التأقلم بصورة أسرع مع الميكانيكيين والمهندسين ما يساهم في جعل السيارة أسرع، يجب أن يتمتع السائق بلياقة بدنية عالية وتصميم كبيرين والتفكير دائما بما يمكن أن يفعل لتحسين أداء السيارة".

ماكلارين ينفي "اهتزاز" مستوى الونسو

نفى فريق ماكلارين مرسيدس أن يكون سائقه بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو يعاني إهتزازا في المستوى بسبب ظهور زميله البريطاني "المبتدىء" لويس هاميلتون بشكل أسرع منه، ما جعل الاهتمام والضجة الاعلامية تحيط بالاخير دون سواه.

وأشارت تقارير صحافية عقب سباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الثالثة من البطولة التي استضافتها حلبة صخير الاحد الماضي وحل فيها هاميلتون ثانيا خلف سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا مقابل حلول الونسو خامسا، أن الاخير أبدى إنزعاجه خلال المقابلات التي أجراها بعد السباق من التركيز المحيط بزميله، وهو الامر الذي قالت عنه التقارير عينها انه بدأ يؤثر على الناحية النفسية لدى الاسباني.

الا أن أحد كبار المسؤولين في ماكلارين مارتن ويتمارش ابدى ثقته في أن الونسو لن يواجه تكرارا للمشاكل التي عاصرها سابقا وسط تفوق زملاء عليه، مشيرا الى أن أي أمر مما ذكرته الصحف هو شيء طبيعي ولن يتكرر في القريب المنظور.

وأضاف ويتمارش: "الونسو وهاميلتون منفتحان على بعضهما البعض وصادقان في أحاديثهما. طبعا يريد كل منهما تأكيد تفوقه على الاخر، وهذا أمر ينعكس إيجابا على الفريق بشكل عام لانه اذا وجد سائق لا يريد التغلب على زميله فسيكون الامر غير إعتيادي".

وكان رئيس ماكلارين رون دينيس قد اوضح الاسبوع الماضي أن الفريق سيعامل الونسو وهاميلتون بسواسية، وخصوصا إنهما يتساويان الان بعدد النقاط في صدارة ترتيب السائقين مع سائق فيراري الاخر الفنلندي كيمي رايكونن برصيد 22 نقطة لكل منهم.

بي ام دبليو تقترب من الفوز باول سباق لها

أكد مدير فريق بي ام دبليو ماريو تيسن بان فريقه إقترب من الفوز بأول سباق له في بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد بعد الانطلاقة الرائعة التي حققها في السباقات الثلاثة الاولى خلال الموسم الحالي.

وتحتل بي ام دبليو المركز الثالث في ترتيب الصانعين، في حين يأتي سائقها الالماني نيك هايدفيلد في المركز الخامس في الترتيب العام للسائقين بعد إنتزاعه المركز الرابع في سباق جائزة البحرين الكبرى الاحد الماضي.

ويتخلف هايدفيلد عن ثلاثي الصدارة الفنلندي كيمي رايكونن والاسباني فرناندو الونسو والبريطاني لويس هاميلتون بفارق 7 نقاط فقط.

وقال تيسن: "كان هدفنا مطلع الموسم الحالي تضييق الفارق عن فرق الصدارة بعد أن طرأ تحسن كبير على سيارتنا الموسم الماضي".

وأضاف "نجحنا في بلوغ هدفنا في السباقات الثلاثة الاولى ونجحنا في تضييق الفارق أكثر وأكثر في سباق البحرين".

وكشف "فرضنا أنفسنا كثالث أفضل فريق مشارك في بطولة العالم هذا الموسم وهذا الامر فاق التوقعات عند بداية الموسم".

وأوضح "النقاط الـ 18 التي حصلنا عليها في السباقات الثلاثة الاولى تساوي نصف نقاط الموسم الماضي بأكمله، وبالتالي فإن الامور إيجابية حتى الان".

وتابع "يجب ان نكون واقعيين الفارق ال زال كبيرا بيننا وبين فيراري وماكلارين، لكن تخطي هايدفيلد لالونسو في سباق البحرين كان لحظة رائعة وقد فوجئنا به لانه سمح لنا بوضع بعض الضغط على المرشحين لاحراز اللقب".

وختم "من البديهي بأننا سنواصل العمل لتحسين مستوى السيارة، الاولوية بالنسبة الينا الان أن نكون على منصة التتويج لكن الفوز بالسباق الاول لنا ليس بعيدا".

هيدفيلد واثق من تجديد عقده

أكد الالماني نيك هايدفيلد سائق فريق بي إم دبليو أنه واثق من أن فريقه سيجدد عقده معه بعد بدايته القوية بالموسم الحالي.

وحصل هايدفيلد (29 عاما) على المركز الرابع في السباقات الثلاثة التي جرت لغاية الان في الموسم الحالي وكان آخرها في سباق الجائزة الكبرى البحريني في صخير يوم الأحد الماضي والذي حسم هايدفيلد خلاله مناورة رائعة مع بطل العالم الاسباني فيرناندو الونسو لمصلحته ليتقدم على الاخير خلال السباق.

وقال هايدفيلد: "إنني أتحدث من نقطة انطلاق جيدة .. كنت أعتقد أن مركزي جيد في السابق. ولا شك من أنه أمر جيد ألا أتعرض للعكس الآن وإلا أكون مضطرا لشرح أسباب تعثري".

ويصارع هايدفيلد بجانب زميله بالفريق البولندي روبرت كوبيكا وسائقي الاختبارات الألمانيين الصاعدين تيمو غلوك وسيباستيان فيتيل للاطمئنان على مستقبله في بي إم دبليو، ولكن يبدو أنه سمع بعض الاصوات الايجابية من مدير رياضية السيارات بشركة بي إم دبليو ماريو تيسن.

وقال هايدفيلد الذي ينتهي عقده مع الفريق بنهاية الموسم الحالي: "إنني واثق لانه (تيسن) قال إن كلا الطرفين لديهما أسباب للاستمرار معا".

وكان تيسن قد قال أول من أمس الجمعة إن الفريق سيتخذ قراره بشأن تجديد عقد هايدفيلد قبل نهاية الموسم.

وقال تيسن: "سنتوصل إلى قرار قبل نهاية الموسم ثم سنعلن عنه، إن نيك والفريق يقدمان عروضا رائعة في الوقت الراهن.. إنهما يعملان جيدا سويا. لذلك لا يوجد سبب يدعو أي من الطرفين للبحث عن بدائل".

التعليق