د. أبو اصبع: حجم المشاركة في "مؤتمر فيلادلفيا" يدل على التواصل مع الثقافة العربية

تم نشره في السبت 21 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً
  • د. أبو اصبع: حجم المشاركة في "مؤتمر فيلادلفيا" يدل على التواصل مع الثقافة العربية

 في إعلانه عن ندوات "ثقافة الصورة" أول من أمس

 

عزيزة علي

عمان- قال رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر "جامعة فيلادلفيا الدولي الثاني عشر" د.  صالح أبو اصبع ان الجديد في مؤتمر فيلادليفا لهذا العام هو أنه سينعقد على مدار دورتين  تنطلق الأولى يوم الثلاثاء المقبل. أما الثانية فستلتئم في شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الحالي.

وأضاف د. ابو اصبع في المؤتمر الصحافي الذي عقد في فندق "ريجن" أول من أمس ان اختيار "ثقافة الصورة" عنوانا لهذا المؤتمر جاء بناء على توصيات المؤتمرات السابقة.

وعن دور الصورة في الحياة العامة قال ابو اصبع "أصبحت الصورة في العصر الحاضر ومن خلال المعلومات والفضائيات تدخل كل منزل ويشاهدها الكثير من الناس، كما ان الصورة وصلت إلى الهاتف الجوال حيث يستطيع ان يرسلها ويستقبلها الانسان في ثوان معدودة".

وعن حجم المشاركة في هذا المؤتمر بين ابو اصبع ان "عدد المطالبين بالمشاركة وصل إلى (250) مطالبا حيث قامت اللجنة بغربة للموضوعات المقدمة الى ان تمت الموافقة على (150) مطلبا فقط من هذه المطالب".

ونوه ابو أصبع الى وجود مجموعة  من الباحثين ستحضر هذا المؤتمر على نفقتها الخاصة  مبينا ان "هذه المشاركة خير دليل على نجاح هذا المؤتمر وتواصله مع الثقافة العربية والأدب".

وأكد د. ابو اصبع على ان هذا المؤتمر "أخذ بعدا عربيا، في الموضوع الثقافي العربية، لأنه استلهم ومنذ البداية بأن دور المثقف هو تحريك الساكن مهما كان صعبا".

 وتتناول جلسات المؤتمر الذي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل في الفترتين الصباحية والمسائية وعلى مدى  ثلاثة ايام موضوع (ثقافة الصورة) من حيث المفاهيم والتاريخ وتحت جملة من العناونين هي "تلقي الصورة ومناهج قراءتها" و"الأدب في عصر الصورة الإلكترونية" و"الفنون في عصر الصورة الإلكترونية" و"الصورة في وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري" و"الصورة: التحدي والاستجابة".

ويبلغ عدد المشاركين في هذا المؤتمر اكثر من سبعين مشاركاً بين باحث ورئيس جلسة.

ويتوزع المشاركون على سبع عشرة دولة هي الإمارات العربية المتحدة، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سورية، العراق، فلسطين، مصر، المغرب إسبانيا، إيران، بريطانيا، تركيا، السويد، الولايات المتحدة الأميركية.

اضافة الى عشر جامعات هي: جامعة فيلادلفيا، جامعة الإسراء، جامعة آل البيت، جامعة الزيتونة، جامعة العلوم التطبيقية، جامعة اليرموك، الجامعة الأردنية، جامعة البترا، الجامعة الهاشمية، وجامعة جدارا.

التعليق