رايكونن يسيطر على التجارب الحرة

تم نشره في السبت 14 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً
  • رايكونن يسيطر على التجارب الحرة

جائزة البحرين الكبرى

 

صخير - سيطر الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري على التجارب الحرة الاولى والثانية لجائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد أمس الجمعة على حلبة البحرين الدولية في منطقة صخير.

وحقق رايكونن الساعي الى فوزه الثاني هذا الموسم والاول في البحرين، زمنا قدره 1,33,527 دقيقة على الحلبة التي يبلغ طولها 5,412 (عدد لفات السباق 57-المسافة الاجمالية 308,238 كلم)، متقدما بفارق 0,013 ثانية على مفاجأة الموسم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس و0,205 ث على البولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر.

وحل سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الرابع امام بطل العالم الاسباني فرناندو الونسو سائق ماكلارين مرسيدس والنمسوي الكسندر فورتس سائق وليامس-تويوتا.

وكان رايكونن، الذي سيخوض السباق غدا الاحد بمحرك جديد سيجعله ينافس باقصى امكانياته لتحقيق فوزه الحادي عشر في مسيرته، سيطر على التجارب الاولى الصباحية محققا 1,33,162 د، ليتقدم 0,517 ث على ماسا، فيما كان هاميلتون ثالثا والونسو رابعا.

ومن المتوقع ان لا يكون المركز الاول عند خط الانطلاق والذي سيحدد اليوم السبت، بعيدا عن رباعي فيراري-ماكلارين، مع افضلية لـ "سكوديريا" التي خاضت تجاربا ناجحة على الحلبة الخليجية قبل انطلاق الموسم.

وسيترقب الجميع اداء هاميلتون "تايغر وودز" رياضة الفئة الاولى الذي حقق نتيجتين رائعتين في البرت بارك وسيبانغ في المرحلتين الاوليين من البطولة بحلوله ثالثا وثانيا على التوالي، ليصبح اول سائق منذ 49 عاما يصعد على منصة التتويج في اول سباقين له في هذه الرياضة.

واللافت ان هاميلتون كان اسرع من زميله بطل العالم، ما يعني انه قد يشكل ازعاجا للاسباني في حال كان افضل منه في نهاية سباق الاحد، اذ سيزداد الاهتمام الاعلامي بزميله كثيرا، علما انه حصل على هذا الاهتمام منذ السباق الافتتاحي.

وستلعب نتيجة سباق الاحد دورا هاما في تحديد سائق الفريق الاول في فيراري، اذ ان فوز رايكونن سيجعله مركز اهتمام الـ "سكوديريا" التي اكد القيمون عليها انه لا يوجد رقم 1 ورقم 2 في الفريق، الا ان الاداء المخيب الذي قدمه ماسا في السباقين الاولين جعله في وضع حرج فاصبح مجبرا على الفوز في البحرين او على اقله التفوق على زميله، ما يعني ان الصراع الداخلي في فيراري قد يرتسم في السباقات القليلة المقبلة.

ترتيب الخمسة الاوائل خلال التجارب الحرة الثانية:

1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1,33,527 د بمعدل سرعة وسطي 208,316 كلم/ساعة

2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 1,33,740 د

3- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبيلو ساوبر) 1,33,7232 د

4- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 1,33,772 د

5- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1,33,784 د

اجواء فيراري بعد التجارب الحرة

- الفنلندي كيمي رايكونن: "كان اداء فرق الطليعة متقاربا جدا. كان من الصعب جدا اليوم (أمس) ايجاد التوازن المناسب في السيارة وذلك يعود جزئيا الى هذه الحلبة حيث تجعل الرياح قيادة السيارة صعبة جدا. تمكنا من الحصول على التعديلات المناسبة مع نهاية الجولة الثانية والان علينا مواصلة جهدنا على الحلبة من اجل ايجاد المزيد من السرعة للبقاء امام الجميع. بشكل عام يجب ان نكون راضين على العمل الذي قمنا به اليوم (أمس)".

- البرازيلي فيليبي ماسا الذي حل رابعا في التجارب الثانية: "انا سعيد جدا بتماسك السيارة ما جعلني اكون ثابتا في ادائي خلال لفات الحلبة الطويلة. لقد حصلنا على نقطة جيدة وسنعمل انطلاقا منها لما تبقى من نهاية الاسبوع (غدا الاحد). يجب علينا ان نعمل بشكل خاص على تحسين ادائنا في اللفة الاولى للاطارات الجديدة. جميع الامور تشير الى ان المنافسة ستكون قوية لكننا نملك كل شيء وعلينا ان نحقق نتيجة جيدة خلال التجارب والسباق".

- لوكا بالديسيري مهندس الاستراتيجية: "اعتقد بأننا عانينا اليوم (أمس) بشكل اكبر من تجارب الجمعة التي خضناها في السباقين الماضيين في ما يخص ايجاد التوازن الملائم في السيارة. اختبرنا عدة تعديلات ولكننا وفي الجزء الثاني من التجارب الثانية وصلنا الى حل مقبول. فالاداء والثبات خلال اللفات الطويلة يعتبران امرين مقبولين بنوعيتي اطارات بريدجستون اللتين بحوزتنا هذا الاسبوع (القاسي ومتوسط القساوة). ان المنافسة محتدمة والارقام تدل على ذلك".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »فراري (علي شقير)

    السبت 14 نيسان / أبريل 2007.
    سيارة الفراري هي الاقوى
    بين جميع سيارات الفورمولا
    و اتوقع الصدارة لاحد سائقي الفراري