7ر2 مليون دولار ثمنا لكمان صنعه الإيطالي ستراديفاري العام 1729

تم نشره في الأربعاء 4 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً

 

نيويورك- أعلنت صالة مزادات كريستي العالمية الشهيرة أن آلة كمان صنعها الإيطالي أنطونيو ستراديفاري العام 1729 بيعت مقابل 7ر2 مليون دولار خلال مزاد عقد أول من أمس الاثنين بمقر الصالة في نيويورك.

وتخطى السعر النهائي للكمان بفارق كبير القيمة المتوقعة له وهي 5ر1 مليون دولار, ولم تكشف صالة مزادات كريستي عن هوية مشتري الكمان الذي صنعه الإيطالي ستراديفاري والذي يحظى بشهرة واسعة في مجال صناعة الكمان والآلات الوترية الأخرى خلال القرن السابع عشر.

ويطلق على هذا الكمان اسم "سالومون، اكس لامبرت" على اسم مالكيه السابقين وهو ثاني أغلى كمان يباع في مزاد على الإطلاق حيث سبق أن باعت صالة كريستي كمانا آخر من صنع ستراديفاري أيضا يحمل اسم "ذا هامر" في العام الماضي مقابل أكثر من 3ر5 ملايين دولار.

يذكر أن هذه الآلة الموسيقية "سالومون، اكس لامبرت" كانت مملوكة في السابق لشخص يدعى سيمور سولومون، وهو جامع للآلات الموسيقية ومؤسس مشارك لتسجيلات "فانجارد ريكوردس" التي اشتراها في مزاد أقيم العام 1972 من موراي لامبرت، وهو عازف كمان بريطاني في العشرينيات من القرن الماضي مقابل 33 ألف دولار أميركي.

وقالت صالة مزادات كريستي إن "سالومون، اكس لامبرت" صنعها ستراديفاري في كريمونا بإيطاليا وهو في الثامنة والخمسين من العمر.

وصنع ستراديفاري أكثر من 1000 آلة وترية خلال حياته منها 600 آلة معروف أنها لا تزال موجودة حتى الآن.

التعليق