جديد "المستقبل العربي": نداء العقل وهوس العاطفة

تم نشره في الأحد 1 نيسان / أبريل 2007. 10:00 صباحاً

 

عمان-الغد-  صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 338 الخاص بشهر نيسان (ابريل) 2007 من مجلة المستقبل العربي.

تضمّن العدد خمس دراسات: "الخريطة السياسية العربية من منظور لبناني" (سليم الحص). و"الخليج ونذر الحرب الرابعة" (عبدالجليل زيد المرهون). و"سياسة إدارة بوش في الشرق الأوسط" (مارينا أوتاوي). و"نحو مفهوم جامع للديموقراطية في البلدان العربية" (علي خليفة الكواري). و"المجتمع المدني في الوطن العربي: واقع يحتاج الى إصلاح" (باقر سليمان النجار).

وفي العدد أيضاً ملف بعنوان: "العراق بعد خطة بوش الجديدة" اشتمل على الدراسات الآتية: "الاستراتيجية الجديدة في العراق: تقدّم غير مؤكد نحو هدف مجهول" (أنتوني كوردسمان). و"ما بعد التعزيز العسكري الأميركي في العراق" (ستفين ن. سايمون). و"المرتزقة في العراق... ميليشيات وفرق موت" (رائد الجامد). و"السنوات الأربع التي أسقطت المشروع الإمبراطوري الأميركي" (معن بشّور). و"نداء العقل وهوس العاطفة: قراءة في بعض المواقف من العلاقات العربية ـ الإيرانية" (باقر إبراهيم)، إضافة الى نص البيان الصادر عن مجموعة من الشخصيات الوطنية العراقية. أما في الموضوع الفلسطيني فقد تضمّن العدد تقرير المجموعة الدولية للأزمات بعنوان: "فلسطين.. ما بعد اتفاق مكة.. إشراك حماس".

وفي باب "كتب وقراءات" ثلاث مراجعات، الأولى لكتاب علي أومليل "سؤال الثقافة: الثقافة العربية في عالم متحوّل" أعدّها إبراهيم أعراب. والثانية لكتاب عبدالحسين إبراهيم الرفيعي "دور النخبة القانونية في تأسيس الدولة العراقية 1908 -1932" أعدّها صباح ياسين. والثالثة لكتاب محمد جواد رضا "الإصلاح التربوي العربي: خارطة طريق" أعدّها علي أسعد وطفة. وفي الباب أيضاً: "كتب عربية مختارة" (إعداد قسم التوثيق والمعلومات)، و"كتب أجنبية مختارة" عرضها بالتحليل والنقد سمير كرم. وفي باب مؤتمرات تقرير عن ندوة مناقشة مسودة مشروع قانون النفط العراقي التي عقدت في عمّان في شباط (فبراير) 2007.

وهذا إضافة الى "موجز يوميات الوحدة العربية"، وببليوغرافيا الوحدة العربية، وفهرس مجلة المستقبل العربي للسنة التاسعة والعشرين.

التعليق