ارادة ملكية بالموافقة على نظام جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية

تم نشره في الجمعة 23 آذار / مارس 2007. 09:00 صباحاً

 

عمان - صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على نظام جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية رقم 23 لسنة 2007.

ويموجب النظام الذي نشر في الجريدة الرسمية في عددها الاخير تمنح جائزة الدولة التقديرية والتشجيعية في حقول الآداب، العلوم البحثية والعلوم التطبيقية، العلوم الاجتماعية والانسانية، الفنون، وفي أي حقل آخر يوافق عليه مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير.

وتمنح جائزة الدولة التقديرية عن مجموع اعمال المرشح واسهاماته في حقل الجائزة فيما تمنح جائزة الدولة التشجيعية على افضل عمل من اعمال المتقدمين في الموضوع المعين في حقل الجائزة.

ويشترط في النتاج المقدم للحصول على جائزة الدولة التقديرية ان يكون منشورا او معلنا عنه وان تتوافر فيه الاصالة والتميز وان يتضمن اضافة نوعية في حقله فيما يشترط بالنتاج المقدم للحصول على جائزة الدولة التشجيعية ألا يكون قد مضى على نشره والاعلان عنه اكثر من ثلاث سنوات من تاريخ تقديمه ولم يسبق تقديمه للحصول على درجة علمية وعلى جائزة سواء داخل المملكة او خارجها.

وبموجب النظام يشكل وزير الثقافة لجنة تسمى "اللجنة التنظيمية للجائزة" من ثلاثة موظفين من الوزارة تتولى تصنيف النتاج المقدم حسب الحقل والتأكد من توافر الشروط للمتقدم واحالة النتاج الى لجنة التحكيم التي يشكلها الوزير سنويا من ثلاثة اشخاص من داخل الوزارة او خارجها لتتولى الاطلاع على النتاج ودراسته سواء في حقل الجوائز التشجيعية او التقديرية.

وتعلن مواضيع الجائزتين في وسائل الاعلام المحلية ويجوز ترشيح الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين لجائزة الدولة التقديرية بمن في ذلك المتوفون.

التعليق