رئيس الوزراء يشكل لجنة لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية

تم نشره في الثلاثاء 20 آذار / مارس 2007. 09:00 صباحاً

 

 عمان- وافق رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت على تشكيل لجنة عليا لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية لعام2009 برئاسة وزير الثقافة الدكتورعادل الطويسي لوضع التصورات التنفيذية للاحتفالية.

وتضم اللجنة ممثلين عن وزارتي الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والتربية والتعليم ودائرة قاضي القضاه واللجنة الملكية لشؤون القدس ومجلس الكنائس بالأردن والدكتور صلاح جرار والدكتور عبد الجليل عبد المهدي.

وسيعقد الاجتماع الأول للجنة برئاسة وزير الثقافة رئيس اللجنة العليا للاحتفالية خلال الأيام المقبلة لوضع التصورات النهائية للاحتفالية والتكلفة التقديرية لإقامة الفعاليات.

واشار الدكتور الطويسي في تصريح لـ"بترا" الى ان الاحتفالية تأتي تنفيذا للقرار المتخذ من قبل وزراء الثقافة العرب باختيار مدينة القدس المحتلة عاصمة الثقافة العربية لسنة2009 في المؤتمر الذي عقد في مسقط حيث تم الاتفاق على أن تتقاسم العواصم العربية جميعها فعاليات ونشاطات الاحتفاء بالقدس ويقام العرس الثقافي في البلدان العربية جميعها كما في الأراضي الفلسطينية أيضا ويتم الاحتفاء بها خارج المنطقة العربية للتعريف بالحقوق العربية في القدس الشريف.

وشدد المؤتمر حينها على ضرورة أن تهتم العواصم العربية بالتغطية الإعلامية اللازمة بهذا الشأن والتنسيق فيما بينها من أجل تفعيل الدور الإعلامي اللازم للتعريف بالحقوق العربية والثقافية مستخدمة في ذلك جميع الوسائل الإعلامية اضافة الى وضع الخطط والدراسات الكفيلة بإنجاح هذا الحدث وبما يليق بالقدس كعاصمة للثقافة العربية.

وكان الوزراء العرب وجهوا خلال المؤتمر بيانا إلى منظمة اليونسكو طالبوا فيه برفض إدراج الكيان الصهيوني موقع القدس في قائمتها التمهيدية لتسجيلها موقعا صهيونياً في قائمة التراث العالمي لما يمثله هذا الموقف من تحد سافر للقانون الدولي اذ ستحفز الاحتفالية جميع الطاقات والفعاليات للبدء بتوجه الجهد الثقافي نحو مدينة القدس وخاصة ان الانتهاكات الإسرائيلية تهدف الى تفريغ المدينة من هويتها العربية .

التعليق