برنامج متنوع وإبداعات متميزة في الأسبوع الثقافي التونسي في الجزائر

تم نشره في السبت 17 آذار / مارس 2007. 08:00 صباحاً

 

الجزائر - في اطار المساهمة التونسية في تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية للعام 2007 انطلق اول من امس بقصر الثقافة بالعاصمة الجزائرية الاسبوع الثقافي التونسي بالجزائر.

ويحتوي اسبوع التظاهرة على برمجة ثرية سيتم في اطارها تقديم نماذج موسيقية من تونس تعكس تعدد الاتجاهات وتنوع الاساليب وذلك من خلال حفل فرقة المعهد الرشيدي الذي سيشارك فيه كل من نبيهة كراولي وزياد غرسة وسهرة ستحييها مجموعة "ناقوز" لمنير الطرودي التي تقدم قراءة مغايرة للموروث الموسيقي التونسي.

كما سيتم في الاطار نفسه تدشين معارض للفن التشكيلي والكتب والتراث اضافة الى المعرض الوثائقي حول العلامة عبد الرحمن ابن خلدون.

ويحتوي البرنامج كذلك على عدة عروض سينمائية مثل افلام "خشخاش" لسلمى بكار التي تفتتح أسبوع السينما التونسية اليوم لتفسح المجال لافلام "خرمة" للجيلاني السعدي و"صمت القصور" لمفيدة التلاتلي و"كحلوشة" لنجيب بلقاضي و"التلفزة جاية" للمنصف ذويب الذي سيختتم هذه التظاهرة وذلك الى جانب عرض مجموعة من الاشرطة السينمائية القصيرة.

وتشارك تونس ايضا بعروض مسرحية مثل "حالة مدنية" لعاطف بن حسين وعرض "المنسيات" لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف.

كما ستقدم العديد من المحاضرات تتمحور خاصة حول"السياسة الثقافية في تونس" و"الادب الملحمي وسيرة بني هلال".

من جهة اخرى وصلت يوم الاربعاء الماضي القافلة الثقافية التونسية التي انطلقت من مدينة ساقية سيدي يوسف والتي تضم مجموعة من المبدعين التونسيين في مجالات الموسيقى والشعر مثل تخت "الحضرة" والشاعر جمال الصليعي.

وتشتمل هذه القافلة بالخصوص على مكتبة متجولة تضم اكثر من 300 عنوان يجمع بين مختلف الاختصاصات العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية الى جانب معرض يجسد حياة العلامة عبد الرحمن ابن خلدون تم اعداده بمناسبة احتفال تونس 2006 بالذكرى المائوية السادسة لوفاة هذا العلامة.

وقدمت هذه القافلة عروضا تنشيطية بالمدن الجزائرية التي مرت بها انطلاقا من تبسة وسطيف وصولا الى العاصمة الجزائرية.

التعليق