حملة "هدية الحياة" تعاون طبي أردني أميركي من أجل الأطفال

تم نشره في الجمعة 9 آذار / مارس 2007. 10:00 صباحاً
  • حملة "هدية الحياة" تعاون طبي أردني أميركي من أجل الأطفال

 

اسلام الشوملي

  عمان- إنطلقت بداية الأسبوع الماضي حملة (Gift of life) التي تهدف بحسب عضو الحملة من الفريق الأردني طبيب قلب الأطفال د. خالد سلايمة إلى إجراء عمليات قلب مفتوح لأطفال مصابين بتشوهات خلقية في القلب من الأردن والعراق بشكل مجاني.

وتأتي الحملة التي يطلقها (Amman Cosmopolitan Club) بمشاركة فريق طبي أردني إلى جانب فريق طبي أميركي قدم خصيصاً من مستشفى رايلي للأطفال في إنديانا.

وتهدف المشاركة، كما يشير د.سلايمة، إلى تدريب الفريق الطبي الأردني والكفاءات التمريضية الأردنية في مستشفى الخالدي على العمل ضمن مقاييس عالمية بالتعاون مع خبرات أميركية.

  من جانبها لا تخفي طبيبة القلب من الفريق الأميركي د.آن فيلير إعجابها بمستوى الفريق الأردني الذي ساهم في خلق جو عمل مشترك لا سيما وأن التقنيات والأدوية المستخدمة متشابهة إلى حد كبير، كما تجد فيلير أن الحملة ساهمت في الاستفادة من تبادل الخبرات لكلا الفريقين.

  وبدأ العمل في الحملة، بحسب الطبيب العام د.حسام حمدان، من يوم السبت الماضي وتواصلت لمدة خمسة أيام. ويشير حمدان إلى أن العمليات التي أجريت هي لثلاثة أطفال أردنيين (من أصل أربعة بعد تعديل على البرنامج) وستة أطفال عراقيين تم اختيارهم كحالات بعد عرضهم على اختصاصي القلب د.خالد السلايمة حيث اجريت لهم عدة فحوصات من ضمنها فحص التصوير الصوتي للقلب (أيكو) ثم تدرس الحالة من قبل الطبيب الجراح اللبناني د.فادي خوري.

  وأفادت الدكتورة فيلير إلى أن أوضاع الجميع مطمئنة، رغم أن إحدى الحالات مكثت في غرفة العناية المركزة أكثر من الوقت المقرر.

ويلفت حمدان إلى أن اختيار الحالات اعتمد بشكل رئيسي على مساعدة الناس غير القادرين فعلاً على تحمل التكاليف المادية للعملية والتي تصل تكلفتها إلى 5000 دولار تقريباً.

  ويبين د. حمدان أن مشروع (Gift of life) هو نتاج لمنظمة حكومية مسجلة في وزارة التنمية الاجتماعية وهي مؤسسة تعتمد التمويل الذاتي من خلال مشاريع خيرية.

و لن يقتصر مشروع هدية الحياة بحسب حمدان على الفترة من 2-9/آذار مارس الجاري لأن الهدف من الحملة بالأساس نشر الفكرة بما يساعد على جمع تبرعات من مؤسسات عامة وخاصة لتحقيق أكبر قدر من المساعدة الطبية التي تتضمن إجراء عمليات جراحية لأطفال مصابين بتشوهات خلقية.

  ويتكون الفريق الأردني المشارك في الحملة من طبيب القلب د.خالد السلايمة وجراح القلب د.فادي خوري والطبيب العام د.حسام حمدان، في حين يتكون الفريق الأميركي من جراح القلب د.مارك تورنتاين وطبيبة القلب د.آن فيلير إضافة لخمسة ممرضين وفنيين من مستشفى رايلي في إنديانا، ويشار إلى أن العمل في الحملة يندرج ضمن نطاق العمل التطوعي.

التعليق