فيدرر مرشح بقوة للقبه الرابع على التوالي

تم نشره في الأربعاء 7 آذار / مارس 2007. 10:00 صباحاً
  • فيدرر مرشح بقوة للقبه الرابع على التوالي

تنسية انديان ويلز

 

انديان ويلز (الولايات المتحدة)- سيكون السويسري روجيه فيدرر المصنف اول مرشحا بقوة للظفر بلقب دورة انديان ويلز الاميركية الدولية في كرة المضرب، اولى الدورات التسع الكبرى، البالغة جوائزها 3.1 مليون دولار للرجال و2.1 مليون دولار للسيدات، للمرة الرابعة على التوالي، فيما ستكون الروسية ماريا شابوفا حاملة اللقب والمصنفة اولى والسويسرية مارتينا هينغيس المصنفة ثالثة ابرز المرشحات عند السيدات.

ويبدو فيدرر في طريقه الى حصد لقب جديد في مسيرته الماسية، خصوصا انه يدخل الى انديان ويلز بمعنويات عالية جدا بعد تتويجه السبت الماضي بلقب دورة دبي للمرة الرابعة في مسيرته، ليضيفه الى لقب استراليا المفتوحة في بداية الموسم والذي رفع رصيده من القاب الغران شيليم الى 10 واصبح قريبا من الرقم القياسي المسجل باسم الاميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقبا "كبيرا".

ويضع فيدرر نصب عينيه انجازا جديدا في الدورة التي توج بلقبها العام الماضي بفوزه على الاميركي جيمس بلاك، تحطيم رقم الارجنتيني غييرمو فيلاس من حيث عدد الانتصارات المتتالية (46 فوزا على التوالي).

وهو سيتمكن من تحقيق مبتغاه في حال الوصول الى النهائي والفوز باللقب، بعد ان كان انهى دورة دبي بتحقيقه فوزه ال41 على التوالي بعد فوزه على الروسي ميخائيل يوجني، علما بان اخر خسارة للسويسري تعود الى منتصف اب/اغسطس الماضي عندما سقط في الدور الثاني من دورة سينسيناتي الاميركية امام البريطاني اندي موراي الذي الحق بفيدرر الخسارة الوحيدة في مجموعتين، علما بانه كان ثاني لاعب يفوز عليه في 2006 فقط بعد نادال الذي تغلب عليه في نهائي رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، ومونتي كارلو ودبي.

يذكر ان فيدرر حطم في بداية الاسبوع الماضي رقما قياسيا جديدا بتربعه على عرش تصنيف الكرة الصفراء لمدة 161 اسبوعا ليتفوق على انجاز الاميركي جيمي كونورز وهو عزز هذا الرقم امس برفعه الى 162 اسبوعا.

ولا يبدو اي لاعب حاليا جاهزا لحرمان السويسري من متابعة تألقه والظفر بلقبه الثامن على التوالي وال48 في مسيرته، خصوصا ان ابرز منافسيه الاسباني رافايل نادال، ليس في قمة عطائه بعد ان ودع الدور ربع النهائي من دورة دبي على يد يوجني، علما انه كان خرج من ربع نهائي بطولة استراليا ايضا.

وفرض فيدرر تفوقه المطلق في انديان ويلز خلال الاعوام الثلاثة الماضية وكانت اخر خسارة له في هذه الدورة في الدور الثاني عام 2003 على يد البرازيلي غوستافو كويرتن (7-5 و7-6) المشارك هذا العام بدعوة.

اما ابرز المشاركين الاخرين، فهم بلاك وصيف العام الماضي والاميركي اندي روديك والاسترالي ليتون هويت والكرواتي ايفان ليوبيسيتش والالماني وتومي هاس وموراي اخر الفائزين على فيدرر.

اما عند السيدات، فستكون شارابوفا وهينغيس ابرز المرشحات في ظل غياب البلجيكية جوستين هينان المتوجة مؤخرا بلقب دورتي دبي وقطر على التوالي، والفرنسية اميلي موريسمو الوصيفة في دبي والشقيقتين سيرينا وفينوس وليامس اللتين لا تحبذان المشاركة في هذه الدورة بعد الغضب الجماهيري الذي اثير خلال نصف نهائي عام 2001 عندما انسحبت فينوس من المباراة التي كان من المفروض ان تواجه فيها شقيقتها بداعي اصابة "مشكوكة" ما اثار حفيظة الجميع.

وتبرز المشاركة الروسية القوية، اذ تنضم سفتلانا كوزنتسوفا وايلينا ديمنتييفا وصيفة العام الماضي، وناديا بتروفا وانا شاكفيتادزه الى شاربوفا، وجميعهن بين المصنفات الثماني الاوليات.

التعليق