الأمير الحسن يكتب عن أدبيات الحوار في "النشرة"

تم نشره في الأربعاء 28 شباط / فبراير 2007. 09:00 صباحاً
  • الأمير الحسن يكتب عن أدبيات الحوار في "النشرة"

 

عمّان- صدر حديثا العدد الثامن والثلاثون من دورية النشرة التي تصدر عن المعهد الملكي للدراسات الدينية، وتصدرت الغلاف لوحة للرسام الإنجليزي ديفيد روبرتس بعنوان (الدخول الى البتراء) والتي أنجزها في العام 1839 ميلادي.

وكانت الافتتاحية لرئيس التحرير مروان الحمد بعنوان "أحمر وأبيض" تحدث فيها عن وحشية اللون الأحمر التي باتت تغلب على نقاء اللون الأبيض وعقلانيته في العالم العربي.

وكتب الأمير الحسن بن طلال مقالا بعنوان "كلام في الحوار: روحه وأدبه وفنه" تطرق فيه إلى طرق بناءة في التفاعل مع الآخر ومع الحياة بشكل عام، وهي طرق روحية وإنسانية وعالمية تتخطى الحواجز الدينية والسياسية والعرقية لتكشف عن إنسانية مشتركة واحدة.

وفي العدد عدة مقالات وآراء تناولت "وثيقة مكة المكرمة في الشأن العراقي" و "المجلس البابوي للحوار بين الأديان"،  و"مسيحيون ومسلمون: في حوار واثق لرفع تحديات عالمنا معا" وهي نص لرسالة قدمت في ختام رمضان الماضي في دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي في المؤتمر الصحافي الذي ترأسه رئيس المجلس الحبري الكردينال بول بوبار.

بالإضافة إلى إعلان كيوتو حول مجابهة العنف وتعزيز الأمن المشترك الذي أصدره التجمع العالمي الثامن للأديان من أجل السلام، والدين كقاسم مشترك للمفكر والمعلم فيزخان، ومناقشة هادئة لمحاضرة البابا لطريف الخالدي ومحمد علي الخالدي، و"المسيحيون في وادي الرافدين.. حضور متواصل في الجذور والخصائص الحضارية" لفؤاد يوسف قزانجي، وعرض لكتاب "التسامح ومنابع اللاتسامح" فرص التعايش بين الاديان والثقافات للمؤلف ماجد الغرباوي وقدم هذا العرض زعيم نصار، وتبعه عرض "الجدار الأخير" نظرات في الثقافة العربية للدكتور صلاح جرار.

بالإضافة إلى "الدين العاقل" للدكتور عبدالله ابراهيم، و"كنيسة الشرق على الصليب" للأب بسام شحاتيت، و"زواج المسلمين من أتباع الديانات الأخرى: نظرة جديدة إلى الشريعة في ظل متطلبات العالم الجديد".

وتضمنت النشرة مقالا عن "الديانة الهندوسية" من إعداد حسن البطوش، و"الدين والثقافة فتاوى التحريم والتكفير ضد محاولات استنبات المسرح في الثقافة العربية" لعماد علي، و"إعلام وإنجازات" من إعداد حسن البطوش.

التعليق