الفحوص تؤكد تلوث زبدة الفول السوداني بالسالمونيلا

تم نشره في الأحد 25 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً
  • الفحوص تؤكد تلوث زبدة الفول السوداني بالسالمونيلا

 

أوماها- أثبتت الفحوص المعملية التي أجراها مركز الوقاية من الأمراض، بالولايات المتحدة، على عدد من عينات زبدة الفول السوداني، أنها تحتوي على ميكروب "السالمونيلا"، مما أثار مخاوف المسوؤلين الأميركيين من انتشار جديد لحالات التسمم بهذا الميكروب.

جاء الإعلان عن نتائج تلك الفحوص أول من أمس، بعد نحو أسبوع من قيام شركة "ConAgra" الأميركية للأغذية، بسحب جميع عبوات زبدة الفول السوداني، التي تنتجها مصانع الشركة بولاية جورجيا الأميركية.

ولم يتم الإبلاغ رسمياً عن حدوث أية حالات وفاة نتيجة الإصابة بتسمم بالسالمونيلا، إلا أن إحدى الأسر الأميركية بولاية بنسلفانيا، أقامت دعوى قضائية ضد الشركة الأربعاء، أشارت فيها إلى أن أحد أفرادها توفي بعد قليل من تناول طعام تم إعداده باستخدام زبدة الفول السوداني.

وكانت إدارة الدواء والغذاء في الولايات المتحدة FDA، قد أفادت قيام السلطات المختصة بسحب منتجات زبدة الفول السوداني، من إنتاج "ConAgra"، والمنتجة منذ آيار (مايو)الماضي وما بعده، بعد أن ثبت تلوثها بميكروب السالمونيلا.

وكان مركز الوقاية من الأمراض CDC، وإدارة الدواء والغذاء، قد أجرت أخيرا تحقيات موسعة، فيما يتعلق بإصابة 172 شخصاً على الأقل بتسمم السالمونيلا، والتي انتشرت في 18 ولاية مختلفة.

وشكل انتشار الأمراض الناجمة عن استهلاك مواد غذائية ملوثة العناوين الأبرز في الولايات المتحدة مؤخراً، منها السبانخ واللحوم والألبان غير المبسترة، والتي تم سحبها من الأسواق الأميركية.

ونجم أخطر تلك الأمراض عن تلوث السبانخ ببكتيريا E.Coli مما أدى إلى وفاة وإصابة ما يربو على 200 شخص في  أيلول (سبتمبر) الماضي.

وسجلت الإصابات في كل من "أركنساس وكونكتيكيت وجورجيا وإنديانا وكنتاكي ومين ومساشوستس وميتشيغان ونورث كارولينا ونيوهامشاير وأوهايو وبنسلفانيا، فضلاً عن رود أيلاند وفيرجينيا وفيرمونت وويسكونسين.

وتسبب الإصابة بالسالمونيلا الإسهال والتقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع.

ويوجد نحو 2500 نوع مختلف من بكتيريا السالمونيلا، وتختلف مصادر الإصابة بها من الماء والتربة والحشرات واللحوم غير المطهية، فضلاً عن الدواجن والأطعمة البحرية.

وتقدر السلطات الصحية الأميركية إصابة ما يزيد على 1.4 مليون شخص بالسالمونيلا في الولايات المتحدة سنوياً، من بينها نحو 1.13 مليون حالة مصدرها الأطعمة الملوثة.

التعليق