ندوة دولية بالقاهرة تناقش تاريخ الأغنية وموقف فلاسفة الإسلام من الموسيقى

تم نشره في السبت 24 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً

 

القاهرة - تبدأ بالقاهرة يوم غد ندوة "الفنون والتاريخ" بمشاركة نحو 40 باحثا عربيا وأجنبيا في التاريخ والفولكلور والسينما والموسيقى والتراث والفن التشكيلي.

وقال المجلس الاعلى للثقافة التابع لوزارة الثقافة المصرية في بيان اول من امس ان الندوة التي تعقد بمشاركة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة ومركز البحوث والدراسات التاريخية بجامعة القاهرة. ستناقش قضايا منها "فلاسفة الاسلام والموسيقى" و"الهوية الوطنية في الفنون المصرية" و"الموسيقى والغناء في مصر في القرن التاسع عشر" و"القدس في النغم العربي" و"أهل الغناء في دمشق العثمانية" و"الاغنية كوثيقة للتاريخ السياسي- الشيخ امام عيسى نموذجا" و"العمارة القبطية في مصر" و"موسيقى ألحان الكنيسة القبطية ومصادرها" و"الفن والتاريخ في التجربة اليابانية" و"الصورة والتاريخ في الفن الفارسي" و"جدل اليومي والتاريخ في سينما المخرج الفلسطيني ايليا سليمان".

وقال البيان ان الندوة التي تستمر أربعة أيام ستنظم موائد مستديرة احداها بعنوان "المؤرخ في المصادر غير التقليدية" ويديرها محمد عفيفي أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة ويشارك فيها باحثون منهم الاميركي بول بنين والاردني مهند مبيضين والسوري محمد الارناؤوط ومن المصريين لطيفة سالم وسلمى مبارك وخالد فهمي وعماد أبو غازي.

ومن المشاركين في الندوة الفلسطينيتان زينات أبو شاويش ومليحة المسلماني والفرنسية سيلفي دنوا والمصريون أحمد زكريا الشلق وراجح داود وماجدة موريس.

التعليق