النصائح العشر "لإنقاذ" كوكب الأرض من التغيرات المناخية

تم نشره في السبت 24 شباط / فبراير 2007. 09:00 صباحاً

 

هامبورج- في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف من التغيرات المناخية والارتفاع الملحوظ لدرجة حرارة الارض على مستوى العالم، أفادت تقارير إخبارية بأن مجلس البيئة التابع للامم المتحدة أعد تقريرا سريا سيعرض بشكل رسمي خلال مؤتمر البيئة في بانكوك في أيار(مايو) المقبل يحذر من نتائج كارثية ما لم تنجح البشرية في خفض الغازات المنبعثة حتى عام 2020.

وأفاد تقرير لصحيفة "بيلد" الالمانية نشرت في موقعها على شبكة الانترنت أمس الجمعة أن درجة حرارة الارض قد ترتفع بمقدار درجتين إذا لم يتم خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون حتى ذلك العام.

واستعرض تقرير الصحيفة أهم النصائح التي يجب على الانسان اتباعها "لانقاذ" كوكب الارض من نتائج قد تكون خطيرة للغاية.

وجاء استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية في مقدمة النصائح يليها تصغير حجم السيارات مع استخدام المواد العضوية بديلا عن البنزين واستخدام عوازل حرارية في المنازل لتقليل عشرة بالمئة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وشدد تقرير الصحيفة على أهمية تقليل رحلات الطيران على مستوى العالم قدر الامكان والتقليل من انبعاثات غاز الميثان ومحاولة وضع حدود لاستخدام السيارات الخاصة واستبدالها بوسائل المواصلات العامة.

وأشار التقرير إلى ضرورة الحرص على إغلاق الاجهزة الكهربائية تماما عقب استخدامها وعدم تركها في حالة الاستعداد للتشغيل وأيضا استخدام المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة.

ووفقا لخبراء الامم المتحدة فإن برنامج حماية المناخ يحتاج لنحو 16 مليار دولار وهو مبلغ يجب أن تشارك فيه جميع الاطراف إما عن طريق رفع أسعار السلع أو زيادة الضرائب.

التعليق