كاميرات آلية تنضم لحملة البحث عن نقار الخشب بأميركا

تم نشره في الثلاثاء 20 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً
  • كاميرات آلية تنضم لحملة البحث عن نقار الخشب بأميركا

 

  سان فرانسيسكو- وسط الروافد المائية التي تشق طريقها في شرق اركنسو يشارك جهازا تصوير اليان في جهود البحث عن دليل قاطع على وجود طائر نقار الخشب ذي المنقار العاجي وانه لم ينقرض كما يخشى العلماء.

وفي الاونة الاخيرة شوهد الطائر المشهور بمنقاره الابيض والعلامة الحمراء المميزة على الرأس مما أحيى الامال في احتمال بقائه على قيد الحياة.

ويأمل العلماء في أن تكشف عملية البحث المصورة عن دليل على وجود هذا النوع النادر من طيور نقار الخشب.

  وجهازا التصوير الاليان جزء من مشروع جديد تموله المؤسسة الوطنية للعلوم لوضع أنظمة مراقبة الية يمكنها رصد وتصوير سلوك الكائنات الحية في الاماكن النائية.

وقال كين جولدبرج الاستاذ بجامعة بيركلي بكاليفورنيا في الاجتماع السنوي للجمعية الاميركية لتطوير العلوم في سان فرانسيسكو "نعتقد أن الاجهزة الالية يمكن أن تكون مفيدة في تطوير العلوم".

وتعاون جولدبرج وزميل له في جامعة "ايه اند ام" بولاية تكساس الاميركية مع باحثين في قسم علوم الطيور في جامعة كورنيل للبحث عن الطائر في محمية نهر كاش في ولاية اركنسو بعدما راه أحد هواة ركوب الزوارق الخفيفة في عام 2004.

كما سجل سماع أصوات تشبه نقره المميز.

وقبل تلك الواقعة لم يكن هناك أي مشاهدات مؤكدة لنقار الخشب ذي المنقار العاجي منذ نصف قرن.

  وكان أقوى دليل على وجود ذلك النوع النادر من نقار الخشب هو تسجيل مصور قصير غير واضح مدته بضع ثوان. ولكن بعض الخبراء الذين شاهدوه قالوا انه ربما لطائر نقار الخشب ذي العرف الذي يشبه النوع ذا المنقار العاجي والذي يعيش في تلك المنطقة.

ويبلغ طول الطائر ذي المنقار العاجي نحو 50 سنتيمترا والمسافة بين جناحيه 75 سنتيمترا ويعتقد انه أطول نوع من طيور نقار الخشب في أميركا الشمالية.

وقال جولدبرج "يتمثل التحدي في تطوير برنامج يمكنه... تجنب تصوير أي حركة ليست لطائر".

  وصممت الكاميرات الموجهة للسماء على تسجيل حركة الطيور فقط وعزل أي تسجيل أي حركات أخرى مثل حركة السحب وغيرها.

ولكن جولدبرج يقول ان معدل الخطأ مازال مرتفعا. وأضاف "أحيانا ما تصور الكاميرات أوراق شجر متطايرة".

وتم وصل جهازي التصوير -واحدهما موجه للشرق والاخر للغرب- بجهاز كمبيوتر لمعالجة البيانات.

التعليق