فقدان الوزن الدائم يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي

تم نشره في الثلاثاء 20 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً
  • فقدان الوزن الدائم يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي

 

  بون- بعد موسم العطلات والعديد من أمسيات الشتاء التي تتسم بالاسترخاء يلاحظ الكثير من الناس أن وزنهم زاد خاصة عند منطقة الفخذين والارداف.

لكن إيزايبيل كيلر عضو الجمعية الغذائية الالمانية في بون قالت إن زيادة الوزن بكيلوجرام أو كيلوجرامين لا يجب أن تثير الفزع.

وقالت كيلر "عندما يعود الاشخاص لنظامهم الغذائي الطبيعي ويصيرون أكثر نشاطا يفقدون هذه الكيلوجرامات بسهولة". لكن هناك مشكلة مع أولئك الذين يزداد وزنهم خلال مواسم العطلات عام بعد عام دون أن يفقدوا الوزن الزائد مطلقا.

  ولا ينصح باللجوء لادوية إنقاص الوزن مثلما لا ينصح باتباع الحمية الغذائية القاسية. ويمكن أن يفقد الشخص الكثير من الارطال بسرعة لكنها تعود إليه بنفس السرعة بمجرد أن يتوقف المرء عن متابعة الحمية الغذائية. والطريق الافضل هو معرفة أسباب زيادة الوزن. وعادة ما يكون السبب هو الافراط في تناول الطعام وتناول أغذية غير مفيدة. ولكن الطريقة الوحيدة الاكيدة التي يمكن أن يتبعها الشخص من أجل إنقاص أو تثبيت الوزن والاحتفاظ بالصحة هي تناول أغذية تحتوي على عناصر غذائية متوازنة وممارسة قدر كاف من التمارين الرياضية.

  ويمكن أن يكون اتباع برنامج لانقاص الوزن بداية جيدة. ووجدت منظمة اختبار المستهلك الالمانية أن ثلث البرامج التي خضعت للاختبار والبالغ عددها 90 برنامجا يمكن التوصية بها للمستهلكين أو إتباعها على سبيل التجربة. وتشمل كل برامج الحميات الغذائية الجيدة تناول قدرا كبيرا من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وما لايزيد عن 30 جراما من الدهون في اليوم والقليل من السكر أو الامتناع عن السكر نهائيا.

كما ينبغي اختيار الوقت المناسب لبدء هذه البرامج. وقال أندريا بينيك المعالج النفسي بجامعة ماينز إن الفترات التي تتسم بالضغوط العصبية أو بدايات مواسم العطلات ليست وقتا مناسبا لبدء لبرامج.

  وقالت دوروثي لينيرت العضو بالمنظمة التي تتخذ من برلين مقرا لها إن نقص الوزن بشكل ملحوظ في أول الامر يعطي دفعة قوية.

لكن الهدف يجب أن يكون واقعيا.

وحذرت لينيرت من أن "الخطر الكبير يكمن في فقد الكثير من الوزن في وقت قصير". ويعتبر فقدان حوالي كيلوجرامين شهريا كافيا تماما.

التعليق