اكتشاف فوائد جديدة للشوكولاتة

تم نشره في الثلاثاء 20 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً
  • اكتشاف فوائد جديدة للشوكولاتة

 

  سان فرانسيسكو- كأنما كان الناس بحاجة لسبب آخر ليحبوا الشوكولاتة قالت دراسات جديدة ان من المرجح ان يساعد نوع خاص من الكاكاو في رفع كفاءة وظائف المخ ويؤخر تدهورها مع تقدم الانسان في العمر.

وجاء ذلك في دراسات اولية قدمها باحثون في الاجتماع السنوي للجمعية الاميركية لتقدم العلوم في سان فرانسيسكو بشأن تأثير الفلافانول الموجود في الكاكاو.

وأوضحت الدراسات التي قامت بتمويلها شركة مارس لصناعة الحلوى والتي أعدت مزيجا خاصا من الكاكاو السائل بغرض الدراسة ان الفلافانول يزيد تدفق الدم الى المخ وربما يبشر بعلاج بعض مشاكل الاوعية الدموية.

  وأجرت مارس وهي شركة خاصة دراسة على الفوائد الصحية للكاكاو. وأوضحت دراسة سريرية ان احد انواع الشوكولاتة التي تنتجها الشركة باسم "كوكوافيا" بطريقة تجعلها تحتفظ بالفلافانول مفيدة القلب.

وأوضحت الدراسة الاخيرة ايضا الفوائد فيما يتعلق بالمخ .

وأجرى ايان ماكدونالد من كلية الطب جامعة نوتنجهام في بريطانيا دراسة صغيرة قام خلالها باجراء فحص بالاشعة لادمغة عدد من الشابات صغيرات السن لمعرفة مااذا تناول الكاكاو الغني بالفلافانول أفاد في دعم قدراتهن المعرفية في مواجهة مهام ذهنية صعبة.

  وقال ماكدونالد انه رغم ان المشروب لم يحسن اداءهن في الاختبارات الا انه زاد تدفق الدم الى المخ لمدة تتراوح من ساعتين الى ثلاث ساعات.

واضاف انه يعتقد ان اجراء المزيد من الابحاث قد يوضح ان زيادة تدفق الدم من الممكن ان تفيد كبار السن واولئك الذين يعانون من مشاكل معرفية مثل الارهاق وحتى السكتات الدماغية الصغيرة.

  واكتشفت دراسة اميركية لعدد من الاشخاص الذين تخطوا الخمسين ويتمتعون بصحة جيدة زيادة واضحة في تدفق الدم. واجرى الدراسة نورمان هولنبرج الباحث في كلية الطب بجامعة هارفارد الذي درس تأثير الكاكاو والفلافانول على بعض الناس في بنما.

وقال هولنبرج انه يعتقد ان النتائج مبشرة ولكن يجب التيقن من فوائد الفلافانول على المخ .

واضاف "السبيل الوحيد للتيقن من صحة شيء ما هو اجراء تجربة سريرية واسعة النطاق."

وفي الوقت نفسه حذر الباحثون من الاندفاع لتناول الشوكولاتة . وقال ماكدونالد "انها كمية قليلة من السعرات الحرارية ولكنها تظل سعرات حرارية."

التعليق