الهند تسحب أجهزة فحص الركاب بالأشعة السينية من المطارات

تم نشره في السبت 17 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً

 

نيودلهي - قال تقرير نشرته صحيفة هندوستان تايمز ان الهند لن تستخدم أجهزة فحص الركاب بالاشعة السينية التي اشترتها للفحوص الامنية في المطارات بسبب القلق من انتهاك خصوصية الركاب. وكانت قوة الامن الصناعي المركزية المسؤولة عن الامن في المطارات الهندية قد قررت في العام الماضي تركيب أجهزة فحص متقدمة في 16 مطارا بسبب مخاوف من ان يحاول مهاجم انتحاري يستخدم نفسه كقنبلة بشرية خطف طائرة.

وتستخدم هذه الاجهزة تكنولوجيا اشعة سينية متقدمة لرسم صورة هيكلية للجسم البشري وتعتبر اجراء مؤكدا لرصد المتفجرات أو الاسلحة حتى اذا كانت مخبأة تحت الجلد.

وقالت صحيفة هندوستان تايمز نقلا عن ضابط كبير بقوة الامن الصناعي المركزية انه تم جلب أول جهاز فحص الى مطار انديرا غاندي الدولي في دلهي منذ اربعة اشهر لكن سرعان ما تم التوقف عن استخدامه. وقال الضابط الذي طلب عدم نشر اسمه وجدنا ان الصور كاشفة بدرجة كبيرة.

واستخدام هذا الجهاز كان سيصبح بالغ الحساسية اذا اخذنا في الاعتبار الاحتجاجات التي أثارها في بريطانيا والولايات المتحدة. واضاف دون ان يدخل في تفاصيل ان الاجهزة ليست بالدقة التي كان يعتقد انها تتمتع بها. ووجهت انتقادات الى استخدام اجهزة فحص الجسم في الغرب حيث شكا ركاب من انها ترقى الى حد التفتيش من خلال تعرية الجسم وتنتهك الخصوصية.

وقالت وكالات الامن ان المطارات والطائرات الهندية من الاهداف الرئيسية لهجمات متشددين انفصاليين يعملون في كشمير وجماعات اسلامية محلية متشددة متحالفة معها ومتمردين في الشمال الشرقي الذي يمزقه التمرد.

التعليق