الاتحاد السعودي يفرض العقوبة على ثلاثة أندية ورفع الإيقاف عن محمد نور

تم نشره في الثلاثاء 13 شباط / فبراير 2007. 09:00 صباحاً
  • الاتحاد السعودي يفرض العقوبة على ثلاثة أندية ورفع الإيقاف عن محمد نور

الكرة العربية

 

 مدن - اعتمد الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم القرارات والتوصيات التي اتخذتها لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعها الأخير لمناقشة الأحداث التي رافقت لقاء فريقي الاتحاد والأهلي في نهائي مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم يوم الجمعة الماضي على ستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

وقررت لجنة الانظباط بعد الاطلاع على التقارير الفنية المقدمة من مراقب وحكم المباراة عن تلك الأحداث نقل اول مباراة رسمية لنادي الاتحاد خارج أرضه وهو لقاؤه مع نادي الهلال الى ستاد الامير فيصل بن فهد في الرياض بدلا من ستاد الامير عبدالله الفيصل في جدة والمقرر إقامته الجمعة المقبل ضمن مباريات المرحلة السادسة عشرة من الدوري المحلي وذلك نظرا لما بدر من جماهير نادي الاتحاد.

كما قررت اللجنة إيقاف لاعب نادي الاتحاد البرازيلي فاغنر فيريرا مباراتين لقيامه بضرب لاعب بالأهلي بالكوع ومن دون كرة وإيقاف مساعد مدرب فريق نادي الاتحاد برانكو دافيدوفيتش مباراتين رسميتين لتوجيهه ألفاظا خارجة عن الروح الرياضية تجاه الحكم أثناء وبعد المباراة.

ووجهت اللجنة ايضا خطابا للنادي الأهلي للفت نظر لاعبه المحترف التونسي خالد بدره بعدم تكرار ما صدر منه من تصرفات خارجة عن الروح الرياضية عقب تسجيله للهدف الثالث.

وطالبت الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم من جميع الأندية ضرورة الالتزام والتقيد بالأنظمة وحث اللاعبين والجماهير بالمحافظة على الروح الرياضية خلال اللقاءات الرياضية لما فيه المصلحة العليا.

من جانب آخر أصدر الأمير سلطان بن فهد قرارا برفع الإيقاف عن اللاعبين الذين صدر بحقهم إيقاف بعد انقضاء نصف مدة العقوبة المقررة بحقهم، ويعد محمد نور لاعب الاتحاد ابرز اللاعبين المستفيدين من هذا القرار.

كما أصدر الأمير سلطان بن فهد قرارا بحسم(6) نقاط من رصيد الرياض ليصبح رصيده

(14) نقطة بانتهاء مباريات المرحلة الثالثة عشرة من دوري الدرجة الأولى بدلا من(20) نقطة لعدم التزام النادي بدفع المستحقات المالية المتأخرة للاعب البرازيلي المحترف فرانسيسكو سيزار دوس سانتوس.

الدوري الإماراتي

انتزع الوصل صدارة الدوري الاماراتي لكرة القدم موقتا بعد فوزه المستحق على مضيفه الاهلي حامل اللقب 3-1 أول من أمس الاحد في افتتاح المرحلة العاشرة على ستاد راشد في دبي.

ولم يجد الوصل صعوبة في تخطي عقبة مضيفه وألحق به الخسارة الرابعة على التوالي في الدوري حيث سبق وخسر امام الشعب والشباب والوحدة على التوالي.

وشارك مع الخاسر الايراني فرهاد مجيدي المنتقل بشكل مفاجئ من النصر على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم، حيث دخل الى اللقاء في الدقيقة 40.

ولم ينتظر الضيوف اكثر من 8 دقائق لافتتاح التسجيل حين اخطأ الحارس علي سعيد بتقدير كرة عرضية فتهيأت امام البرازيلي اندرسون الذي أطلقها بقوة في الشباك الخالية، واضاف عيسى علي الهدف الثاني من ركلة جزاء ارتكبها الحارس علي سعيد على البرازيلي اوليفيرا(14).

وفي الشوط الثاني ارتكب قلب دفاع الاهلي بدر ياقوت خطأ فادحا ومرر عن طريق الخطأ الى اوليفيرا نجم المباراة فخطف الاخير الكرة وسدد بقوة داخل شباك علي سعيد(55)، وانتظر الاهلي الى الوقت المحتسب بدل الضائع لتقليص الفارق عبر مهاجمه الدولي فيصل خليل بتسديدة قوية، فتجمد رصيده عند 12 نقطة، فيما رفع الوصل رصيده الى 22 نقطة.

وحقق الشارقة فوزا صعبا على ملعب الفجيرة 3-2، وسجل للشارقة سعيد الكأس(16) والبرازيلي رينالدو (32) واحمد ضياء (78)، في حين سجل للفجيرة احمد خميس (39) ويوسف عبدالله (85)، ورفع الشارقة الذي شارك في صفوفه البرازيلي رينالدو الذي حل بدلا من الايراني رسول خطيبي الذي تم الاستغناء عن خدماته، رصيده الى 16 نقطة، فيما تجمد رصيد الفجيرة عند 4 نقاط في المركز الاخير.

وفاز العين على الجزيرة بهدفين لسبيت خاطر (26 و82)، مقابل هدف لحسين سهيل (41)، وشهدت المباراة بداية الحارس الدولي الايطالي السابق والتر زينغا كمدرب للعين الذي اشرك لاعبيه الجديدين العراقي هوار ملا محمد والكاميروني اوليفييه، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الوصل 22 نقطة من 10 مباريات

2- الشعب 19 من 9

3- الوحدة 17 من 9

4- الشارقة 16 من 10

5- الجزيرة 14 من 10

الدوري الكويتي

فاز كاظمة على مضيفه الفحيحيل 2-0 على ستاد الصداقة والسلام اليوم الاحد في ختام المرحلة السادسة من بطولة الكويت لكرة القدم، وسجل الهدفين العماني يونس المشيفري

 (66) وفهد الفهد (83).

ورفع كاظمة رصيده الى 13 نقطة وشارك الكويت في المركز الثالث بيد ان الاخير يتقدم بفارق الاهداف، فيما بقي رصيد الفحيحيل عند 7 نقاط.

وفي مباراة ثانية، تعادل الساحل مع التضامن بهدفين لاحمد عجب (33 و55)، مقابل هدفين للعاجي تشارلز داغو (67) وفهد الرشيدي (90) الذي انفرد بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 6 اهداف بفارق هدف واحد عن مهاجم الكويت السابق المغربي محمد ارمومن، ورفع الساحل رصيده الى نقطتين، فيما حصل التضامن على اول نقطة.

وكان السالمية قد الحق اول خسارة بالكويت بفوزه عليه 1-0 وانتزع منه الصدارة، فيما سقط العربي على ارضه امام غريمه التقليدي القادسية سقوطا كبيرا 1-3 في افتتاح المرحلة السبت الماضي.

الدوري اللبناني

استعاد النجمة المركز الثاني رغم سقوطه في فخ التعادل وضيفه التضامن صور 2-2 أول من أمس الاحد على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في ختام المرحلة الثامنة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

وفاجأ الفريق الجنوبي اصحاب الارض بتسجيله هدف التقدم بكرة رأسية للمهاجم الفلسطيني وسيم عبدالهادي سكنت الزاوية العليا اليمنى لمرمى الحارس عبدو طافح، وصلته من ركلة ركنية نفذها جيرار دكاش من الناحية اليسرى(40).

وادرك النجمة التعادل عندما لعب عباس عطوي كرة عرضية الى اغوب دونابديان الذي هيأها بدوره الى محمد غدار ليتابعها الاخير داخل المرمى من مسافة قريبة (59).

وقلب غدار نفس النتيجة لمصلحة النجمة مسجلا الهدف الثاني بعدما تابع كرة مرتدة اليه من الحارس الصوري حسن بيطار اثر تسديدة من علي واصف محمد من خارج المنطقة، رافعا رصيده الى 9 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين(67).

ورد عبدالهادي بتسديدة ارتدت من طافح الى القائم الايسر ومنه الى نصرت فوعاني المتربص امام المرمى والذي لم يجد صعوبة في اسكانها الشباك مسجلا هدف التعادل للتضامن صور(84).

وعلى ملعب بلدية برج حمود، واصل الحكمة نتائجه الجيدة محققا فوزا ثمينا على ضيفه الصفاء 1-0 في قمة مباريات هذه المرحلة، ما رفعه الى المركز الرابع برصيد 13 نقطة متأخرا بفارق الاهداف عن النجمة والصفاء نفسه.

وغابت الفرص الحقيقية عن الشوط الاول من المباراة حتى لعب البرازيلي طومي جاكوميللي كرة عرضية متوسطة الارتفاع عن الجهة اليمنى تابعها محمد قصاص برأسه سابحا في الزاوية اليمنى البعيدة عن متناول الحارس نزيه طي مسجلا هدف المباراة الوحيد (30)، وفي الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع انفرد حسين طحان بالحارس الحكموي طوني الضاهر الذي تصدى له بنجاح عندما حاول تخطيه.

وسنحت للحكمة فرصة خطرة في الشوط الثاني عندما قام قصاص بمجهود فردي على الجهة اليسرى ولعب عرضية تابعها بول رستم الى جانب القائم الايسر لمرمى طي (74)، وجرب المدافع الصفاوي علي السعدي حظه بكرة بعيدة المدى ابعدها الحارس الضاهر بقبضته من تحت العارضة، قبل ان ينفذ السعدي نفسه في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع ركلة حرة بقوة علت العارضة بقليل.

ودك المبرة مرمى مضيفه السلام زغرتا الاخير برباعية نظيفة على ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس، سجل منها المهاجم الاوروغوياني استيبان غابريال ثلاثة اهداف "هاتريك" (40 و45 من ركلة جزاء و80)، فيما سجل الهدف الرابع طارق العلي (80).

وقلب شباب الساحل ما قبل الاخير تخلفه امام مضيفه الاهلي صيدا صفر-2 الى تعادل 2-2على ملعب صيدا البلدي.

وتقدم الاهلي عبر السييراليوني ابو بكر باه(40 من ركلة جزاء) وعلي حمام (65)، قبل ان يعادل غسان شويخ النتيجة للساحل بتسجيله هدفين في دقيقتين (79 و81).

كما تعادل العهد وضيفه طرابلس الرياضي 0-0 على ملعب بيروت البلدي، وهنا ترتيب فرق الصدارة:

1- الانصار 21 نقطة من 7 مباريات

2- النجمة 13 من 7

الصفاء 13 من 7

الحكمة 13 من 7

5- العهد 12 من 7

الدوري العراقي

حدد الاتحاد العراقي لكرة القدم بعد غد الخميس موعدا لانطلاق منافسات اندية العاصمة بغداد التي كانت مؤجلة منذ اكثر من 45 يوما بسبب الاوضاع السائدة وستقام بعضها من دون جمهور لمقتضيات امنية.

واوضح عضو الاتحاد ولجنة المسابقات طارق احمد لـ"فرانس برس" ان: "مباريات اندية العاصمة ستبدأ الخميس المقبل بعضها على ستاد الشعب الدولي في بغداد من دون جمهور والاخرى على ملعب كربلاء خارج العاصمة".

واضاف احمد: "المباريات التي تقام على ستاد الشعب الدولي في العاصمة بغداد ستكون من دون جمهور كما اتفق مع مسؤولي الاندية لمقتضيات امنية للمحافظة على اجواء المباريات وابعادها عن اية احتمالات طارئة تمس المسابقة والجمهور".

وتضم اندية العاصمة التسعة التي وزعت على مجموعتين بالقرعة فرق الزوراء حامل اللقب والقوة الجوية والشرطة والصناعة والطلبة والكهرباء والعدالة والجيش والنفط.

وكانت بطولة العراق انطلقت في 23 كانون الاول/ديسمبر الماضي بمباريات المجموعتين الاولى(اندية اقليم كردستان ومعها سامراء والموصل وكركوك) والثانية(اندية مدن الجنوب).

واسفرت قرعة اندية بغداد عن وقوع الزوراء والطلبة والنفط والكهرباء والعدالة في المجموعة الثالثة وستخوض مبارياتها على ملعب كربلاء(100 كلم جنوبا) بينما ضمت المجموعة الرابعة فرق القوة الجوية والشرطة والصناعة والجيش وستلعب على ستاد الشعب الدولي من دون جمهمور.

وتقتضي لوائح المسابقة تأهل ثلاثة فرق عن كل مجموعة الى الدور النهائي للبطولة التي يشارك بها 23 فريقا اصبحت موزعة على اربع مجموعات.

وتضم الاولى المتصدر اربيل وسيروان والسليمانية والموصل وكركوك وسامراء ودهوك في حين تضم الثانية متصدرها النجف والميناء وكربلاء ونفط الجنوب والشطرة والفرات وميسان، وتشكل اندية العاصمة وخصوصا الكبيرة،عادة عاملا للإثارة وقوة للمسابقة التي ستفقدها البطولة بسبب اقامة عدد من المباريات بدون جمهور للمرة الاولى بتاريخها.

التعليق