الأرثوذكسي يضع قدمه "نظريا" في نهائي سلة الممتاز

تم نشره في الأحد 11 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً
  • الأرثوذكسي يضع قدمه "نظريا" في نهائي سلة الممتاز

الرياضي يأمل باستغلال انهيار الارينا

 

      حسام بركات

  عمان- وضع الأرثوذكسي قدمه "نظريا" في الدور النهائي للمنافسة على لقب دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة السلة بعد فوزه الكبير أول من أمس على الارينا وبفارق 22 نقطة 79-57 في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب في ختام الجولة الثانية من رحلة اياب الدوري.

ورفع الارثوذكسي رصيده الى 17 نقطة متساويا مع فاست لينك في الصدارة مع نيله الأفضلية لأنه الفائز بلقاء الذهاب الذي جمعه مع حامل اللقب، فيما تراجع الارينا للمركز الثالث برصيد 16 نقطة دون أن يفقد كامل الأمل بالتأهل الى النهائي، مع الأخذ بعين الاعتبار صعوبة المهمة، حيث سيتعين عليه الفوز في كل المباريات المتبقية بما فيها الفوز بفارق كبير جدا على فاست لينك حامل اللقب.

  اليوم تنطلق الجولة الثالثة من رحلة الأياب حيث يتطلع الرياضي- ارامكس وصيف حامل اللقب وصاحب المركز الرابع برصيد 15 نقطة الى استغلال حالة الإنهيار التي يتعرض لها الارينا، الذي فقد في مباراة الارثوذكسي جهود لاعب ارتكازه اسلام عباس بسبب الاصابة، وذلك عندما يلتقيان بتمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم في صالة الامير حمزة.

وفي الوقت الذي يخوض الارينا والرياضي مباراة قمة، يكون المتصدران فاست لينك والارثوذكسي قد التقيا في مباراتين سهلتين مع الحسين- اربد وابو نصير، فسيحل فاست لينك ضيفا على الحسين في صالة الحسن باربد عند السادسة، فيما يلتقي الارثوذكسي المنتشي بالصدارة مع ابو نصير عند الخامسة والنصف في صالة الامير حمزة.

وقبل انطلاق الجولة الثالثة من الاياب يكون ترتيب فرق الدوري الممتاز على النحو التالي: الأرثوذكسي وفاست لينك 17 نقطة، الارينا 16، الرياضي 15، الحسين-اربد 13، الوحدات 11، ابو نصير 10، الجليل 9 نقاط.

الأرثوذكسي 79 الارينا 57

  عرف الأرثوذكسي كيف يغتنم النقاط من خصمه مع بداية قوية إعتمد خلالها على إدخال الكرة الى عمق المنطقة لاستغلال وجود أيمن دعيس والاميركي دي انجلو، فيما لم يتمكن الارينا من ايجاد أي حل دفاعي تحت سلته بعد خروج عملاقه اسلام عباس مبكرا بسبب إلتواء في الكاحل، فتم الإعتماد على زيد عباس والاميركي وليام بينن وكلاهما يميل للعب خارج المنطقة.

ورغم خروج دي انجلو مصابا أيضا إلا أن الخيارات الإحتياطية عند الأرثوذكسي كانت بخير حال، سيما وأن الاميركي الثاني غلين سجل 6 نقاط من داخل المنطقة أضيفت الى ما سجله اياد عابدين وغازي النبر ليتقدم الارثوذكسي بفارق 10 نقاط 15-5 ثم ينهي الفترة الاولى لصالحه 20-10.

أما الارينا فلم يسجل له سوى نضال الشريف بفضل الاختراقات الفردية والاميركي بينن الذي كان يرتقي بعيدات عن الرقابة الصارمة ويسدد، في الوقت الذي تاهت فيها كرات ناصر بسام وزيد عباس ولؤي النجار، وهذا الاخير سجل فقط من موقع الرمية الحرة.

وفي الفترة الثانية تحسن أداء الارينا الذي وجد أن محترفه الثاني روغريز ليس بمستوى المباراة، فبقي الاعتماد على زيد عباس ونضال الشريف مع اشراك فادي يغمور الذي لم يفلح في التسجيل من خارج القوس، فيما لن تنفع الدقائق القليلة التي لعبها خلدون ابو رقية، ليعود النجار وبيبن الى الملعب، فسجل الاخير اول ثلاثية في المباراة قلصت الفارق بشكل محدود قبل أن يشترك علي الدجاني ويعود دي انجلو الى صفوف الارثوذكسي فيعود الفارق الى سابق عهده وتنتصف المباراة لصالح الارثوذكسي 38-28.

  وفي الربع الثالث رفع الارثوذكسي من وتيرة أداء لاعبيه فاستغل النبر غياب الرقابة الدفاعية عن خط دائرة الارينا فسجل ثلاثيتين متتاليتين رفع بهما الفارق الى 20 نقطة 52-32، قبل أن يضيف فضل النجار ثلاثية تختم مجريات الفترة بفارق 23 نقطة 64-41.

وفي الربع الأخير أعلن ناصر بسام عن وجوده لأول مرة في صفوف الارينا بتسجيله ثلاثية أتبعها زميله بيبن بأخرى، إلا أن دعيس ودي انجلو استمرا في التسجيل واكتساب الاخطاء أسفل سلة الارينا مستفيدين من عدم قدرة اسلام عباس على المشاركة بالمباراة لتواصل الألم بكاحله، فيما سجل البديل شادي فليفل ثلاثية قبل أن يختم النجار رصيد نقاط فريقه بآخر 3 نقاط لتنتهي المباراة بفارق 22 نقطة 79-57.

الرياضي- الارينا

  تتوحد رغبات الفريقين في هذه المباراة خاصة بعد خسارة الارينا امام الارثوذكسي وتحسن مستوى الربياضي الذي فاز بقوة على الوحدات، حيث تتجلى حاجة الفريقين الى الفوز الملح لإعادة ترتيب أوضاعهما، وكانت مباراة الفريقين في مرحلة الذهاب قد انتهت لصالح الارينا 87-66.وسيعتمد فريق الرياضي على حسام لطفي وفيصل خير لفرض التكافؤ تحت السلتين مع محاولة الحصول على الافضلية من خط الدائرة المكون من وسام الصوص وعيسى كامل ويوسف أبو بكر.

وكان لاعب الرياضي المميز شادي ابو سارة تعرض لكسر في انفه في مباراة الوحدات وهي ثاني اصابة له مع الفريق منذ بداية الموسم، مما يدلل على أدائه القتالي وحرصه الكبير على خدمة زملائه والفريق.

الأرثوذكسي- ابو نصير

  يبحث أبو نصير عن مقومات الصمود أمام الارثوذكسي المنتشي، وسيعتمد على محمد الزرعيني في ادارة العاب الدائرة، وعلي البطاينة ورائد عويس كجناحين والاميركي كلارنس مع عماد غنيم تحت السلة، ولا شك أن الفريق بحاجة الى الكثير من الحظ حتى يبقى في دوري الاضواء بعد أن فرض الفوز على الحسين فخسر بفارق 16 نقطة رغم أنه تقدم خلال الربع الثالث بفارق 19 نقطة.

فاست لينك- الحسين

  قلنا أكثر من مرة أن فاست لينك يعتمد على جيش من اللاعبين الدوليين المؤهلين لحسم المباراة من الربع الاول، إلا ان الحسين قادر على تطبيق أداء دفاعي يجعل المباراة أكثر جمالا مما هو متوقع.

وسيبدأ فاست لينك بالاعتماد على فرانسيس عريفيج وانفر شوابسوغة واسامة دغلس حول الدائرة وزيد الخص مع المكسيكس برادا تحت السلتين، قبل ان تتم الاستعانة بفادي السقا وموسى العوضي ومحمد بشناق ومحمد حمدان وموسى بشير، في حين ان الحسين ليس امامه سوى الاستعانة بالاساسيين حمزة الخليلي ولطفي اللحام مع يزن حداد ومحمد عفيف او احمد المومني الى جانب الاميركي روبرت اسفل السلتين.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »القناة الرياضية (ابوحمور)

    الأحد 11 شباط / فبراير 2007.
    لماذا لا يبث دوري السله
    والله مش عارف ليش فاتحين القناة الرياضيه اللي صايره برامجها تافهه مثل مباراة في الذاكره وبعيدوا مباريات قديمه والله يسكروها احسن.