إعلان نتائج جائزة الشارقة للإبداع العربي

تم نشره في الخميس 8 شباط / فبراير 2007. 10:00 صباحاً

العراق وسورية تستحوذان على المراكز الأولى

الشارقة - أعلنت دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة عن نتائج الدورة العاشرة لجائزة الشارقة للابداع العربي (الاصدار الأول) لتشجيع المبدعين والمبدعات الشباب من أبناء دولة الامارات العربية المتحدة والبلدان العربية الاخرى. وقالت الدائرة ان هذه الجائزة تأتي تحفيزا للشباب ودعما لهم ماديا ومعنويا للمساهمة في رفد حركة الشعر العربي باصدارات لاصوات ابداعية تكشف عنها المسابقة في حقول الابداع المتنوعة بالاضافة الى النقد الأدبي.

 ونص اعلان الجائزة على ان باب تسلم النصوص المتسابقة أغلق في نهاية اكتوبر الماضي حيث بلغ مجموع عدد المشاركات في محاور الجائزة 403 مشاركين من الجنسين توزعوا على البلدان العربية وقد استبعدت أمانة الجائزة 18 مشاركة في الحقول المختلفة من دخول المسابقة لعدم استيفائها الشروط المنصوص عليها في اعلان الجائزة.

وذكرت الدائرة انه طبقا لاجراءات وآلية التحكيم المنصوص عليها في اعلان الجائزة اعتمدت أمانة الجائزة نتائج الفوز حيث استحوذ المشاركون من العراق وسورية على معظم المراكز الاولى.

ففي مجال الشعر فاز بالجائزة الأولى ياس جياد زويد من العراق عن مجموعته "تضاريس من جغرافيا الروح" وفاز بالجائزة الثانية حسن محمد بعيتي من سورية عن مجموعته "قطرات على شرفة الليل" وفازت بالجائزة الثالثة سرى أحمد من سورية عن مجموعتها "كلام الحدائق".

وفي مجال القصة القصيرة فاز بالجائزة الاولى أحمد عبدالزهرة الكعبي من العراق عن مجموعته "هو الذي رأى" وفازت بالجائزة الثانية نهى الصراف من العراق عن مجموعتها "خمسنة ميل" وفاز بالجائزة الثالثة حسن رياض من المغرب عن مجموعته "حجر دافئ" وفي مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى الأزهر بن الحبيب الصحراوي من تونس عن روايته "وجهان لجثة واحدة" وفاز بالجائزة الثانية محمد الحفري من سورية عن روايته "بين دمعتين" وفازت مناصفة كل من مي خالد العتيبي من السعودية عن روايتها "كتاب المتعبين" وعلا السعيد كامل حسان من مصر عن روايتها "لميس".

وفي مجال المسرح فاز بالجائزة الأولى جواد كاظم حسن من العراق عن مسرحيته "آخر ليالي الألف" وفاز بالجائزة الثانية وليد علاء الدين من مصر عن مسرحيته "العصفور" وفاز بالجائزة الثالثة محمد ناصر جاسم محمد من العراق عن مسرحيته "كاريكاتير".

وفي مسابقة أدب الطفل فازت بالجائزة الأولى ندى أحمد علي من سورية عن مسرحيتها "النبوءة والملك" وفازت بالجائزة الثانية عبير أحمد عبدالعزيز من مصر عن مسرحيتها "عرائس الدنيا" وفاز بالجائزة الثالثة هوزان عكو من سورية عن مسرحيته "النورس".

 وفي مجال النقد فاز بالجائزة الأولى أحمد عبدالمقصود عبدالعال من مصر عن دراسته "الصورة والمعادل البصري في الرواية العربية المعاصرة" وفاز بالجائزة الثانية احسان محمد جواد من العراق عن دراسته "فضاءات المعادل البصري في السرد العربي المعاصر" وفاز بالجائزة الثالثة علاء جبر محمد من العراق عن دراسته "طوبولوجيا العمل السردي مقاربات نقدية".

 وبلغ عدد المشاركات التي تقدمت للجائزة من الأردن 22 مشاركة والامارات 12 والبحرين 4 وتشاد 1 وتونس 9 والجزائر 22 والسعودية 5 والسودان 10 و سورية 68 والعراق 36 وسلطنة عمان 5 وفلسطين 20 وقطر 1 والكويت 1 ولبنان 3 وليبيا 6 ومصر 129 والمغرب 31 وموريتانيا 3 واليمن 14. يذكر ان قيمة الجائزة تبلغ 5 آلاف دولار للفائز بالمركز الاول و3 آلاف دولار للفائز بالمركز الثاني والفي دولار للفائز بالمركز الثالث.

التعليق