قطرة "مطر" تنهي جفاف الإمارات وتنهي طموحات "الأخضر"

تم نشره في الأحد 28 كانون الثاني / يناير 2007. 09:00 صباحاً
  • قطرة "مطر" تنهي جفاف الإمارات وتنهي طموحات "الأخضر"

"الخليج" ينتظر بطل جديد بعد غد

 

    ابو ظبي- سجل نجم المنتخب الاماراتي اسماعيل مطر هدفا في الوقت بدل الضائع في مرمى السعودية (1-0) كان جواز سفر فريقه الى المباراة النهائية من بطولة الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم في المباراة التي اقيمت مساء امس السبت على ملعب محمد بن زايد في نادي الجزيرة في ابو ظبي.

وجاء هدف مطر في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع فاسقط المنتخب السعودي حامل اللقب ثلاث مرات بالضربة القاضية، وتلتقي الامارات في النهائي المقرر بعد الثلاثاء مع عمان التي تغلبت على البحرين 1-0 في وقت سابق امس. يذكر ان المنتخبين لم يسبق ان احرزا اللقب الخليجي في تاريخ مشاركاتهما.

ونجحت الامارات في فك عقدة السعودية التي وقفت في السابق مرتين حائلا دون احراز الاولى لقبا عندما نظمت البطولة على ارضها، اذ توج المنتخب "الاخضر" بطلا لهذه المسابقة عام 1994 على حساب الدولة المضيفة، ثم كرر فوزه عليها وحاز لقب امم اسيا عام 1996 في ابو ظبي ايضا.

وغاب عن المنتخب السعودي عمر الغامدي بداعي الاصابة في حين خاض المنتخب الاماراتي المباراة بكامل نجومه واعتمد مدربه الفرنسي برونو ميتسو تشكيلة هجومية قوامها اسماعيل مطر وفيصل خليل ومحمد عمر.

عموما كان المنتخب السعودي الافضل انتشارا في الشوط الاول والاكثر استحواذا على الكرة (61 في المئة مقابل 39 للامارت) والاحسن تبادلا للكرات بين لاعبيه في حين عاب الاماراتيون اللمسة الاخيرة فكانت معظم هجماتهم تفشل قبل دخول منطقة الجزاء السعودية.

وكان الشوط الثاني مثيرا مليئا بالفرص الضائعة من كلا الطرفين خصوصا في ربعه الاول لكن اي من المنتخبين لم يحسن استغلالها، وجاء اللعب سجالا منذ اطلاق الحكم الكويتي سعد كميل صفارته معلنا بدء المباراة وبادر المنتخب الاماراتي الى الهجوم املا في تسجيل هدف مبكر يريح اعصاب جمهوره وجرب اسماعيل مطر حظه في الدقيقة الثانية من دون نجاح.

وسرعان ما دخل المنتخب السعودي اجواء المباراة وضغط على مرمى منافسه وسدد مالك معاذ من خارج المنطقة بين يدي الحارس ماجد ناصر (12)، ومرر عبد عطيف كرة عرضية من الجهة اليمنى فسددها معاذ برأسه خارج الخشبات الثلاث (22).

وقام القحطاني ومعاذ بلعبة مشتركة رائعة على مشارف المنطقة الاماراتية لكن حيدر الو علي تدخل في اللحظة الاخيرة مانعا معاذ من التسديد باتجاه المرمى (33)، وراوغ فيصل خليل ثلاثة مدافعين سعوديين خارج المنطقة واطلق كرة لولبية مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى السعودية (38).

ورد عليه القناص القحطاني عندما وصلته الكرة خارج المنطقة فسددها بيسراه قوية لامست العارضة (39)، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة في الوقت بدل الضائع لم يحسن استغلالها الامارتيون.

وكاد حمد المنتشري يسجل خطا داخل مرمى منتخب بلاده عندما حاول تشتيت احدى الكرات العرضية لكن خرجت الى ركنية انبرى لها سبيت خاطر فجاءت في العارضة (51)، ثم سدد بشير سعيد كرة رأسية بعدها مباشرة حطت على الشباك من فوق (55).

وكاد القحطاني يفتتح التسجيل عندما انسل بين مدافعين اماراتيين وسدد كرة زاحفة سيطر عليها الحارس الاماراتي على دفعتين (56).

وارتفعت وتيرة المباراة وقام اسماعيل مطر بلمحة فنية رائعة في منتصف الملعب وتخلص من احد السعوديين ومرر كرة امامية باتجاه فيصل خليل توغل فيها داخل المنطقة لكنه سددها عالية والمرمى مشرع امامه مهدرا ابرز فرصة حقيقية للامارات (58)، وانبرى محمد الشلهوب لركلة حرة مباشرة مرت الى جانب القائم الايمن الاماراتي (60)، وارتمى محمد ناصر على كرة سددها بدر الحقباني وسيطر عليها بسهولة (65).

وبعد ان هدأت الامور في ربع الساعة الاخير ضرب اسماعيل مطر بقوة والمباراة تلفظ انفاسها الاخيرة عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بين ساقي احد المدافعين السعوديين لتنتهي في الزاوية البعيدة لمحمد خوجه معلنة فوز منتخب بلاده وبلوغه المباراة النهائية.

وضرب مطر عصفورين في حجر واحد بتسجيله هدف الفوز وانفراده بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 4 نقاط بفارق هدف عن منافسه امس القحطاني، كما انه خطا خطوة كبيرة نحو ان يتوج افضل لاعب في البطولة، والتقى المنتخبان 14 مرة في بطولة الخليج وتتفوق السعودية بسبعة انتصارات مقابل 4 هزائم و3 تعادلات.

    مباراة في سطور

المباراة: الامارات - السعودية 1-0

الملعب: ملعب محمد بن زايد في نادي الجزيرة

الجمهور: 24 الفا

الحكم: الكويتي سعد كميل

الاهداف:

الامارات: اسماعيل مطر (90 +2)

الانذارات:

السعودية: سعود كريري (54)

الامارات: سالم خميس (36)

تشكيلة الامارات: ماجد ناصر- راشد عبد الرحمن وبشير سعيد وعادل عبد العزيز وحيدر الو علي وهلال سعيد وسالم خميس (ماجد ناصر) وعبد الرحيم جمعة (سبيت خاطر) وفيصل خليل (خالد درويش) واسماعيل مطر ومحمد عمر.

تشكيلة السعودية: محمد خوجه- حمد المنتشري وحسن معاذ وصالح الصقري واسامة هوساوي وعبده عطيف وبدر الحقباني وسعود كريري ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني ومالك معاذ.

التعليق