انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 26 دولة يوم الثلاثاء المقبل

تم نشره في السبت 20 كانون الثاني / يناير 2007. 10:00 صباحاً

 

    القاهرة- معرض القاهرة الدولي للكتاب ينتظره الجميع من عامٍ لعام لأنه يجمع في أروقته ما بين العلوم والآداب والتاريخ والفنون وغيرها من المجالات، بمشاركة 667 ناشرا من 26 دولة منهم 35 ناشرا أجنبيا و118 ناشرا عربيا و514 من الناشرين المصريين يعرضون مليون كتاب في شتى فنون المعرفة من أحدث ما أنتجته مطابع العالم منها 10 دول أجنبية و16 دولة عربية، يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب فعاليات دورته التاسعة والثلاثين يوم الثلاثاء القادم بأرض المعارض بمدينة نصر.

وصرح الدكتور رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ناصر الأنصاري، وهي الجهة المنظمة، أن البرنامج الثقافي للمعرض هذا العام يركز على العديد من المحاور الرئيسية والأخرى الفرعية بالإضافة إلى الأنشطة الفنية والثقافية التي اعتادها رواد المعرض.

كما أشار الأنصاري إلى أنه سيخصص جناحا خاصا للأديب الراحل نجيب محفوظ والذي اختير ليكون ضيف الشرف لهذه الدورة سيعرض فيه أعماله ورواياته في مختلف طبعاتها باللغات العربية والأجنبية بالإضافة إلى إقامة معرض للصور والمقتنيات الخاصة به.

وأكد الانصاري أنه سيتم مواصلة فكرة مناقشة جميع الروايات الصادرة في مصر خلال العام 2006  في مخيم خاص بالقصة والرواية، وخاصة روايات نجيب محفوظ المحتفي به في معرض 2007 ندوات المخيم.

هذا بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات والفعاليات المشتركة حول العديد من الموضوعات التي تتطرق إلي مجموعة من القضايا الملحة وفي مقدمتها الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتجربة مصر في هذا المجال، ويستضيف المعرض العالم المصري المقيم في بريطانيا الدكتور محمد النشائي، والعالم الألماني فارلز مارتنسن ليتحدثا إلى الرواد حول هذه القضية.وأيضاً موائد مستديرة ومناظرات، وعدد من المقاهي الثقافية من بينها بينها ندوة يقدمها السفير الايطالي أنطونيو باديني بنقابة الصحافيين بعنوان "الإعلام والمجتمع كوسيلة لفهم وقبول الآخر".

التعليق