فيدرر وروديك يتأهلان إلى الدور الرابع وسيرينا تقصي بتروفا

تم نشره في السبت 20 كانون الثاني / يناير 2007. 10:00 صباحاً
  • فيدرر وروديك يتأهلان إلى الدور الرابع وسيرينا تقصي بتروفا

بطولة أستراليا المفتوحة

 

 ملبورن - بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف أول وحامل اللقب الدور الرابع من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الاربع الكبرى (غراند سلام) بفوزه على الروسي ميخائيل يوجني 6-3 و6-3 و7-6 (7-5) في الدور الثالث أمس الجمعة على ملاعب ملبورن، ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف رابعا عشر والذي تغلب على التايلاندي داناي اودومشوك 6-3 و6-4 و5-7 و6-1.

ولم يجد فيدرر اي صعوبة في كسب المجموعتين الاوليين بنتيجة واحدة 6-3 لكنه واجه مقاومة كبيرة من يوجني في المجموعة الثالثة بعدما حاول الاخير تدارك الموقف والعودة الى اجواء المباراة الا ان خبرة فيدرر كان له دور كبير فكسب المجموعة بعد الاحتكام الى شوط فاصل 7-6 (7-5) وحافظ بالتالي على سجله خاليا من خسارة اي مجموعة في المباريات الثلاث التي خاضها حتى الان في البطولة.

ويسعى فيدرر الى احراز اللقب الثالث في البطولة بعد عامي 2004 و2006 وبالتالي رفع رصيده من الالقاب في الغراند سلام الى 10 القاب والاقتراب من حامل الرقم القياسي الاميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقبا كبيرا، وقال فيدرر: "انا سعيد بالطريقة التي لعبت بها واعتقد باننا قدمنا مباراة رائعة".

وعن مباراته المقبلة امام ديوكوفيتش قال: "واجهته مرتين في كأس ديفيز ودورة مونتي كارلو وتغلبت عليه في المرتين، اعتقد بان مستواه في تقدم مستمر بالاضافة الى صغر سنه (19 عاما)، لم اشاهده يلعب هنا في ملبورن لكن على ما يبدو انه يقدم مباريات جيدة".

وبلغ الأميركي اندي روديك المصنف سادسا الدور الرابع بفوزه على الروسي الروسي مارات سافين السادس والعشرين 7-6 (7-2) و2-6 و6-4 و7-6 (7-2).

وجاءت المباراة قوية بين اللاعبين وكسب روديك مجموعتها الاولى بصعوبة بعد الاحتكام الى شوط فاصل 7-6 (7-2)، ورد سافين التحية في المجموعة الثانية عندما كسبها بسهولة 6-2، بيد ان روديك تدارك الموقف في الثالثة وكسبها 6-4 قبل ان يحسم الرابعة في صالحه بعد شوط فاصل 7-6 (7-2).

واوقف روديك الانتصارات التسعة المتتالية لسافين في بطولة استراليا المفتوحة حيث حقق 7 انتصارات متتالية عام 2005 عندما توج بطلا ثم غاب العام الماضي بسبب الاصابة وحقق انتصارين متتاليين هذا العام قبل ان يخسر امام روديك.

ويلتقي روديك في الدور المقبل مع الكرواتي ماريو انسيتش التاسع الذي تغلب على السلوفاكي دومينيك هرباتي الثاني والعشرين 6-3 و6-2 و6-1.

كما تأهل ايضا الاسباني تومي روبريدو السابع بتغلبه على الاميركي سام كيراي 6-4 و6-7 (5-7) و6-2 و6-1، ويلتقي روبريدو في الدور المقبل مع الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن عشر الفائز على مواطنه غايل مونفيس 6-0 و4-6 و7-5 و6-3.

ولدى السيدات، تابعت الفرنسية اميلي موريسمو المصنفة ثانية حملة الدفاع عن لقبها بنجاح وبلغت ثمن النهائي بتغلبها على التشيكية ايفا بيرنروفا 6-3 و6-1.

ولم تجد موريسمو اي صعوبة لتخطي عقبة بيرنروفا وكسبت المجموعة الاولى 6-3 قبل ان تضرب بقوة في الثانية وتنهيها في صالحها 6-1، وقالت موريسمو: "وجدت صعوبة في ايجاد ايقاعي مطلع المباراة لكني تداركت الموقف بسرعة، أتمنى أن العب بطريقة افضل في مباراتي المقبلة".

وتلتقي موريسمو في الدور المقبل مع التشيكية الاخرى لوسي سافاروفا التي استفادت من انسحاب منافستها البيلاروسية اناستازيا ياكيموفا، وهي المرة الاولى التي تلتقي فيها موريسمو مع سافاروفا (19 عاما).

من جهتها، تابعت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثالثة مشوارها الناجح في البطولة الاسترالية وبلغت ثمن النهائي ايضا بفوزها السهل على مواطنتها ماريا كيريلنكو 6-1 و6-4.

وتأهلت الى الدور ذاته الروسية الاخرى ايلينا ديمنتييفا السابعة بفوزها على الايطالية ماريا ايلينا كامرين 6-1 و6-3.

وتلتقي ديمنتييفا في الدور المقبل مع التشيكية نيكول فايديسوفا العاشرة التي تغلبت على السلوفينية كاترينا سريبوتنيك الحادية والعشرين 6-4 و6-4.

في المقابل، ودعت الروسية ناديا بتروفا الخامسة البطولة من الدور الرابع بخسارتها امام الاميركية سيرينا ويليامز العائدة بقوة الى الملاعب بعد غياب فترة طويلة بسبب الاصابة.

وكانت بتروفا في طريقها الى تحقيق فوز سهل بكسبها المجموعة الاولى دون عناء كبير 6-1، ثم تقدمت 5-3 في المجموعة الثانية بيد ان الاميركية رفضت الاستسلام ونجحت في كسب 6 اشواط متتالية محولة تخلفها الى تعادل 5-5 ثم كسبت المجموعة 7-5 قبل ان تنهي الثالثة الحاسمة في صالحها 6-3.

وهي المرة الاولى منذ عامين التي تنجح فيها ويليامز في الفوز على احدى اللاعبات المصنفات بين العشر الاوليات، وتلتقي ويليامز، المصنة اولى عالميا سابقا وحاملة اللقب عامي 2003 و2005، في الدور المقبل مع الصربية يلينا يانكوفيتش الحادية عشرة والتي تغلبت على البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا 6-3 و6-4.

يذكر ان ويليامز خاضت 14 دورة فقط منذ احرازها لقب بطولة استراليا المفتوحة عام 2005 بسبب الاصابة لم تنجح خلالها في تخطي دور الاربعة وتراجعت بالتالي الى المركز 94 عالميا.

التعليق