منظمة الصحة العالمية تتوقع انتشار انفلونزا الطيور مجددا في العالم بأسره

تم نشره في السبت 13 كانون الثاني / يناير 2007. 10:00 صباحاً
  • منظمة الصحة العالمية تتوقع انتشار انفلونزا الطيور مجددا في العالم بأسره

 

    مانيلا- حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة من ان مرض انفلونزا الطيور سينتشر مجددا هذا الشتاء في العالم باسره معتبرة ان البؤر التي اعلن عنها اخيرا في آسيا انما هي مؤشرات الى موجة جديدة من الوباء.

وقال بيتر كوردينغلي المتحدث باسم مكتب منظمة الصحة الاقليمي لغرب المحيط الهادئ ومقره في مانيلا متحدثا لوكالة فرانس برس "إن أسباب هذه البؤر الجديدة واضحة: اننا بكل بساطة على أبواب الأشهر الأشد بردا في النصف الشمالي من الكرة الارضية. وفيروس الإنفلونزا مرتبط بالبرد ويشهد انتشارا أكبر في هذه الفترة من السنة".

وتابع "نتوقع تكرار ما حصل العام الماضي عندما سجل الفيروس فجأة نشاطا كبيرا" ووصل انتشاره الى اوروبا.

لكنه لفت إلى أن الحكومات أكثر استعدادا هذه السنة لمواجهة المرض وقال "نأمل ان تكون الحكومات التي لم تكن مستعدة في المرة الماضية، تهيأت بشكل افضل هذه المرة".

وأقر أن بعض الدول غير مهيأة حتى الان، رافضا ذكرها بالاسم.

وكما في مثل هذه الفترة من كل سنة عادت انفلونزا الطيور الى الظهور.

واعلنت وزارة الخارجية اليابانية الجمعة نفوق حوالي 750 دجاجة في مزرعة جنوب اليابان حيث تخشى السلطات ظهور بؤرة جديدة من انفلونزا الطيور، فيما اعلنت اندونيسيا الاربعاء والخميس عن الوفيتين الـ58 والـ59 بسبب هذا المرض ويواصل الوباء انتشاره في جنوب فيتنام.

من جهتها اعلنت الصين عن إصابة بشرية جديدة هي الاولى منذ ستة اشهر والثانية عشرة منذ العام 2003، غير ان المريض الذي اصيب في كانون الاول/ديسمبر تعافى.

وأوقعت انفلونزا الطيور منذ ظهورها في نهاية 2003 في آسيا 158 قتيلا بحسب آخر حصيلة اعلنتها منظمة الصحة العالمية ولا تتضمن الوفاة التاسعة والخمسين التي سجلت الخميس في اندونيسيا.

إلى ذلك، اعلن مسؤول في قطاع الصحة في اندونيسيا أمس الجمعة وفاة اندونيسية مصابة بفيروس انفلونزا الطيور ليرتفع عدد الوفيات بالمرض الى 59 شخصا في هذا البلد.

وقال الطبيب مختار ايكسان المتحدث باسم مستشفى بيرساهاباتان في جاكرتا لوكالة فرانس برس إن "المريضة التي تبلغ من العمر 37 عاما توفيت عند الساعة 19.30 (2.30 تغ) من مساء أول من امس الخميس" مشيرا الى انها "كانت مصابة بفيروس انفلونزا الطيور".

وتتحدر الضحية من سيربونغ، جنوب غرب العاصمة الاندونيسية جاكرتا.

وكان اعلن عن وفاة فتى في الـ14 من العمر الاربعاء الماضي مصابا بالمرض.

واندونيسيا هي المنطقة التي سجل فيها اكبر عدد من الوفيات بالمرض في العالم والدولة الوحيدة التي اكدت تحاليل مخبرية فيها انتقال المرض بين البشر.

التعليق