حوار شغب الملاعب

تم نشره في الجمعة 12 كانون الثاني / يناير 2007. 10:00 صباحاً

بدون زعل

   تيسير محمود العميري


الحوار الذي دعا اليه نادي الوحدات غدا كلا من المجلس الاعلى للشباب واتحاد الكرة ورؤساء الاندية الممتاز والامن العام والاعلام الرياضي، لمناقشة واقع الكرة الاردنية وما تشهده المباريات من هتافات مذمومة تعكر صفو المنافسة الشريفة بين الاندية وجو العلاقات فيما بينها، وتمس رموزا رياضية ووطنية وتنال من الوحدة الوطنية، يشكل جهدا نادويا مشكورا لتسليط الضوء على المشكلة التي باتت دائرتها تتوسع يوما بعد يوم وتقلق المتابعين والمعنيين بالشأن الكروي الاردني.

هتافات الملاعب ليست بالجديدة على الإطلاق وهي وان كانت قد أخذت اشكالا متعددة وتنوعت "الحانها"، الإ ان غالبيتها العظمى تفتقر الى الحياء وأصول التشجيع، وساهمت كثيرا في ابعاد العائلات عن جو المباريات، وجيل الأمس الذهبي بات يترحم على الأيام الخوالي والعبارات العفيفة النظيفة التي طربت لسماعها الآذان.

أين هي المشكلة .. هل هي في البيت الذي يلقن ابناءه عبارات التشجيع غير المهذبة والمرفوضة بعد أن يشاهد الابن أباه يسبقه لشتم الآخرين والنيل من أعراضهم وكرامتهم، أم في معلم المدرسة الذي يُفتح أذهان لاعبيه الصغار على التمييز بين الاندية فيجبر الطلاب على ارتداء قمصان رياضية بلون معين يتماشى مع لون ناديه المفضل، أم في الاندية التي يمارس بعض افرادها ادوارا تحضيرية نحو الجماهير بشكل مفضوح ويساهمون في "توتر المدرجات" من خلال المنح التي تقدم لبعض المشجعين المميزين في هتافاتهم وتصرفاتهم غير المقبولة، ام هي في الاعلام الذي يراه البعض منحازا لهذا النادي او ذاك، ام في رجل الامن المطالب بتنفيذ مهمته بشكل سليم وعلى أكمل وجه، ام في اتحاد الكرة ولجانه التي تتخذ في بعض الأحيان قرارات غير سليمة او عادلة بين كافة الاندية؟
اسئلة كثيرة ربما تختلف وجهات النظر بشأنها خلال الحوار المفترض في نادي الوحدات، والذي نتمنى ان لا يكون حوارا بيزنطيا، وانما جهد حقيقي مبذول ومحاولة جادة لمعالجة ظاهرة ربما احتاجت الى وقت للتقليل من آثارها السلبية على الأقل ان لم نكن قادرين على اجتثاثها من جذورها.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »وجهة نظر (عمر خضر السنجلاوي عضو اداري نادي اتحاد الرمثا الرياضي)

    الجمعة 12 كانون الثاني / يناير 2007.
    للحد ظاهرة الشغب وللالفاظ السيئة في المباريات الرياضية من قبل بعض من الجمهور
    اقترح كل مشجع فريق ان يلبس ملابس مثل ملابس لون الفريق الذي يشجعة حتى يكون مشجعين كل فريق على حدا نكون حصرنا اي انسان مشاغب ومن خلال مساعدة قوات الامن العام التي تكون في كل مبارة موجودين على مدرجات الملعب.