نصائح لتنظيف الأحذية الجلدية

تم نشره في السبت 23 كانون الأول / ديسمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • نصائح لتنظيف الأحذية الجلدية

 

عمّان-الغد- تقدم الباحثة هنا خليفة حماد في كتابها "العناية المنزلية" نصائح في طرق تنظيف وتلميع الأحذية الجلدية تتلخص بـ :

-سائل تنظيف وتلميع الأحذية لا بأس به ولكن يفضل استعمال الكريم أو الأنواع التي تحتوي على الزيت لأنها تحفظ الجلد بحالة طرية.

-الأحذية البنية يمكن اعطاؤها لونا داكنا ويمكن تنظيفها اذا فركت بالقسم الداخلي من قشرة الموز أو قطعة بطاطا وتترك لتجف ثم تلمع.

-طلاء الأحذية الجافة يمكن تليينه إذا وضعت عليه بضع قطرات من زيت الزيتون أو الجلسرين أو التربنتين.

-في الحالات الطارئة فقط يمكن استعمال منظف الزجاج او ملمع الاثاث لتلميع سريع للاحذية.

-وبالنسبة للأحذية الجديدة "خصوصا للأطفال" ذات النعل المالس يفضل خدشها قليلا من الأسفل او فركها بورق زجاج ناعم قبل ارتدائها للوقاية من الانزلاق.

-ويعتبر قالب الاحذية مهما جدا للمحافظة على الحذاء لذلك يفضل استعماله باستمرار واذا لم يتوفر من الممكن استعمال حشوة من الورق كبديل وبشكل خاص عند حفظ الاحذية من موسم لموسم.

-واذا كان الحذاء الجلدي ضيقا قليلا من الممكن توسيعه وذلك بارتدائه ووضع قطعة قماش مبللة بماء ساخن فوق الحذاء حيث تعمل الحرارة والرطوبة على مساعدة الجلد لاخذ شكل الرجل ومن الممكن اعادة هذه العملية اكثر من مرة حتى يصبح الحذاء مناسبا.

-الأحذية البيضاء بأنواعها:

1 – قبل وضع الصباغ على الاحذية البيضاء يفضل مسح الحذاء بكحول طبي او بقطعة بطاطا فذلك يساعد على نشر الصباغ الابيض بسهولة وبالتساوي على الحذاء.

2 – للحصول على صباغ ابيض جيد من الممكن رش الحذاء بسبراي الشعر بعد وضع الصباغ عليه.

3 – يمكن استعمال الاسيتون او التربنتين لازالة الزفتة والزيوت عن الاحذية البيضاء لكن لا يستعمل على الاحذية البلاستيكية.

وللمحافظة على الاحذية المصنوعة من القماش تنصح حماد برشه وهو جديد بالسبراي الخاص بحماية الاقمشة ويمكن غسل الحذاء الذي له نعل مطاطي بالماء والصابون واذا كان شديد الاتساخ يفضل نقعه لفترة قبل غسله.

واذا كانت عليه بقع، تزال البقع وتنظف قبل غسل الحذاء ويستعمل ماء دافئ وصابون الغسيل وفرشاة اسنان قديمة لغسل الحذاء ويشطف من الصابون بماء مضاف اليه الخل ثم يترك ليجف.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »نصائح لتنظيف الاحذية الجلدية (ديمة)

    الاثنين 11 تموز / يوليو 2016.
    اريد ان أسأل سوال كيف اللون الأسود عن الحذاء الأبيض