دكتوراة فخرية وندوة أدبية عن الشاعر عبد العزيز سعود البابطين في المغرب

تم نشره في الجمعة 22 كانون الأول / ديسمبر 2006. 10:00 صباحاً

 

  عمان- الغد- منحت جامعة سيدي محمد بن عبدالله في مدينة فاس المغربية شهادة الدكتوراة الفخرية للشاعر الكويتي عبد العزيز سعود البابطين بحضور حشد كبير من الاكاديميين وسفراء عدد من الدول العربية والاجنبية.

ورافق حفل منح الدكتوراة الفخرية ندوة ادبية بالتعاون مع "المركز الاكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية والشرق اوسطية والخليج", بعنوان "الحركة الادبية في الكويت... مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري واشعار رئيسها نموذجا,". حاضر فيها عدد من الاكاديميين والادباء من الكويت ومصر ولبنان والمغرب.

  وتناول الباحثون محاور عن اشعار الشاعر عبد العزيز سعود البابطين مثل: الابعاد الجمالية في قصائده والفروسية الشعرية عنده, وجمالية الايقاع, وشعرية الاختيار والصور الشعرية ومظاهر الحس الصوفي ومحاور اخرى يحلل فيها النقاد قصائد البابطين فنيا وادبيا. وشارك في هذه الندوة من دولة الكويت كل من: الامين العام لرابطة الادباء عبدالله خلف ود. محمد الرميحي الذي ناب عنه في القاء  د.عبدالمالك الشامي ومن مصر د.محمد مصطفى ابو شوارب ومن المغرب د.عبدالله بنصر العلوي ود.محمد الدناي ود.علي لغزيوي ود.محمد الواسطي ود.عبد المالك الشامي ود.عز العرب بناتي الحكيم ود.احمد الوافي ود.زكي كنون ود.عبدالوهاب الفلالي ود.عبد الرحمن طنكول ود.احمد العمراني ود.احمد صابر ود. مصطفى امدي ود.خالد لزعر ود.رشيد العرجيوي ومن لبنان د.ياسين الايوبي.

  والقى البابطين كلمة خلال الحفل استعرض فيها انجازات مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري ودورها الحضاري والثقافي. وشدد على "ضرورة الانطلاق من الجوائز الى الدورات الكبرى, ومنها الى المعاجم ومن ثم الى الدورات التدريبية على نحو متصاعد مستمر نحو افاق جديدة تدمج رحابة الحلم بضرورات الواقع واستشرافه المستمر لواقع جديد يؤكد من خلاله حيوية المؤسسة واستجاباتها لامال امتها.

  واعرب البابطين عن اعتزازه بالشهادة التي منحته اياها جامعة سيدي محمد بن عبدالله قائلا "هذا الوسام يجعلني اكثر شعورا بمسؤوليتي تجاه هذه الامة التي اتشرف بالانتماء اليها, وان استمر في العمل ليكون حاضرها اكثر اشراقا ومستقبلها ارحب املا".

وشكر من اسهم في هذا التكريم وعلى رأسهم الملك المغربي محمد السادس ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله وعميد كلية الاداب في الجامعة.

واعرب عن اعتزازه بالدور الكبير الذي تقوم به دولة الكويت في دعم الحركة الثقافية والادبية في الوطن العربي, واضاف "يشرفني ان اشيد ببلدي الكويت التي علمتنا كيف نحفظ لامتنا العربية جمائلها وبدورها الثقافي المتميز في هذه الساحة.

التعليق