فاروق حسني يخطف الأضواء من نجوم حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

تم نشره في الخميس 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • فاروق حسني يخطف الأضواء من نجوم حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

 القاهرة- نال وزير الثقافة المصري فاروق حسني الجانب الاكبر من اهتمام معظم الحاضرين لحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ30 مساء أول من أمس حيث خطف الاضواء من النجوم الكبار الكثيرين الذين حضروا الحفل.

وقوبل حسني بعاصفة من التصفيق لدى دخوله قاعة المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية التي اكتظت بالنجوم والسينمائيين تعبيرا عن تضامنهم مع تصريحاته الاخيرة بشأن الحجاب والتي تعرض على إثرها لهجوم حاد من رجال دين وبرلمانيين ومثقفين وصل حد المطالبة بإقالته ومحاكمته.

وكان فاروق حسني قد ذكر في تصريحات نشرتها صحيفة مصرية أخيرا أن "الحجاب عودة إلى الوراء" كما قال إنه "زي طائفي يميز بين المسلمين وغيرهم مما يهدد سلامة الوحدة الوطنية" وهو ما أثار ضده هجوما شديدا دفعه للاعتكاف في منزله قرابة أسبوع قبل العودة لمزاولة عمله يوم الاحد الماضي.

وتضامن عشرات المثقفين والفنانين المصريين مع وزير الثقافة في موقفه معتبرين أن من حقه التعبير عن رأيه الشخصي دون حجر عليه حيث أصدروا بيانا وقعت عليه أكثر من مئتي شخصية معروفة وتناقلته وسائل الاعلام.

وبينما كان فاروق حسني أهم نجوم الحفل باعتباره أول احتفال رسمي يحضره بعد أزمة الحجاب نال نجوم آخرون بدورهم حفاوة من قبل المهرجان أهمهم رؤساؤه السابقون الذين ضمهم فيلم تسجيلي بعنوان (30 سنة مهرجان) إخراج إيناس الدغيدي وكذلك الاديب الراحل نجيب محفوظ الذي قدم عنه فيلم تسجيلي آخر بعنوان (نجيب محفوظ ..ترنيمة حب) أخرجته سميحة الغنيمي.

وبدأت مراسم الحفل بظهور النجم الكبير عمر الشريف باعتباره رئيس شرف المهرجان حيث داعب الحضور بقوله إن "رئيس الشرف شخص لا يفعل شيئا وعادة ما يتم اختيار شخص كسول جدا لهذا المنصب مما دعا لاختياري" لكنه عاد ليؤكد فخره الشديد واعتزازه بالوجود بين نجوم السينما المصرية في مهرجانهم السينمائي الاهم.

وكرم مهرجان القاهرة السينمائي العديد من الاسماء اللامعة في حفل افتتاحه بينهم من مصر الموسيقار عمر خيرت والنجمان يسرا ومحمود عبد العزيز والمصور السينمائي سعيد شيمي.

كما كرم عددا من نجوم السينما العالمية هم الامريكي داني جلوفر الذي فاجأ الحضور بزيه الافريقي المميز, والبريطانية جاكلين بيسيه التي قالت إنها فقدت أمتعتها في المطار والمخرج الارجنتيني لويس بوينزو أول مخرج لاتيني يحصل على جائزة أوسكار أحسن عمل أجنبي وكذلك الممثلة الارجنتينية الشابة ميا مايسترو.

وقوبل المطرب والممثل الفرنسي الكبير شارل إزنافور بتصفيق متواصل من جمهور حفل الافتتاح فور ظهوره على خشبة المسرح لتكريمه وقال عقب تسلمه درع التكريم إنه سعيد بوجوده في مصر وبتكريم مهرجان القاهرة له وإنه يشكر صديقه عمر الشريف على منحه تلك الفرصة الرائعة.

وعقب انتهاء مراسم تكريم هذه الشخصيات غادر فاروق حسني القاعة في عجالة ولم يدل بتصريح واحد لاي من وسائل الاعلام المحتشدة وخرج في أثره معظم نجوم الحفل الذين أقبلوا على الحضور بشكل لم يشهده المهرجان خلال دوراته الاخيرة.

وعرض عقب استراحة قصيرة فيلم الافتتاح البرازيلي (ابنا فرانسيسكو) إخراج برينو سيلفيرا قبل أن ينتقل الضيوف إلى قصر محمد علي لحضور حفل عشاء بمناسبة الافتتاح.

وتبدأ اليوم وعلى مدار الايام المقبلة عروض أفلام المهرجان والندوات المصاحبة لتلك العروض حيث تقام مساء اليوم احتفالية خاصة بسينما أميركا اللاتينية باعتبارها ضيف شرف المهرجان لهذا العام.

التعليق