مهرجان القاهرة السينمائي يكرم جاكلين بيسيه وشارل ازنافور وداني جلوفر

تم نشره في الثلاثاء 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • مهرجان القاهرة السينمائي يكرم جاكلين بيسيه وشارل ازنافور وداني جلوفر

 

القاهرة - يفتتح فاروق حسني وزير الثّقافة المصري مساء اليوم بالمسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية فعاليات الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يستمر حتى 8 كانون الأول(ديسمبر) المقبل بمشاركة عدد من نجوم السينما العربية والعالمية.

وعقد الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان أول من أمس مؤتمرا صحافيا لاعلان الترتيبات النهائية للمهرجان الذي يرأسه شرفيا الفنان عمر الشريف والذي اختار سينما أميركا اللاتينية ضيفا للشرف كما يحتفي بالاديب الراحل نجيب محفوظ وبالسينمائيين العرب الذين لمعوا في السينما العالمية.

وفاجأ أبو عوف الحضور باعتذاره عن التصريحات التي صدرت عنه في المؤتمر الصحافي الاول حول تغيير جائزة المهرجان من الهرم إلى مفتاح الحياة قائلا " أنا غلطان وأقولها بمنتهى الشجاعة لانني أسأت التعبير ما أدى إلى سوء فهم الجميع" مضيفا أنه كان يعني تغيير شعار المهرجان وليس جائزته الرسمية التي بقيت كما هي دون تغيير.

وأشار رئيس المهرجان إلى أن البعض يهاجم المهرجان قبل أن يبدأ وكأنهم يبشرون بفشله أو يحرضون الآخرين على مهاجمته طالبا من الجميع مساعدة إدارته في خروجه بالشكل اللائق لان نجاحه " يعني نجاح مهرجان القاهرة السينمائي وليس نجاح عزت أبو عوف".

وقال الراعي الرسمي للمهرجان المهندس نجيب ساويرس إنه تم التعاقد مع شركة أميركية متخصصة لتصوير وتسجيل فعاليات المهرجان وتوزيعها على القنوات العالمية حتى يضمن المهرجان الدعاية اللازمة له كمهرجان دولي مهم بدلا من معاملته كمهرجان عادي.

ويبدأ حفل الافتتاح بعرض الفيلم التسجيلي (30 سنة مهرجان) للمخرجة إيناس الدغيدي الذي يستعرض تاريخ المهرجان منذ بدايته حتى الان ثم يظهر مقدما الحفل يسرا اللوزي ومحمد عادل إمام وهما من شباب السينما المصرية لتقديم فقرات الحفل المختلفة.

ويكرم المهرجان هذا العام أربعة من مبدعي السينما المصرية هم مدير التصوير سعيد شيمي والموسيقار عمر خيرت والنجمين يسرا ومحمود عبدالعزيز كما يكرم خمسة من مشاهير السينما العالمية هم المخرج الارجنتيني لويس بوينزو والنجمة البريطانية جاكلين بيسيه والارجنتينية ميا مايسترو والفرنسي شارل ازنافور والاميركي داني جلوفر.

ويعرض خلال حفل الافتتاح فيلم تسجيلي بعنوان " نجيب محفوظ ترنيمة حب" للمخرجة سميحة الغنيمي تكريما للاديب المصري الراحل, ثم يعرض فيلم الافتتاح البرازيلي " ابنا فرانسيسكو" من إخراج برينو سيلفيرا.

ويضم المهرجان ثلاث مسابقات أولها المسابقة الرسمية ويرأس لجنة تحكيمها المخرج الارجنتيني لويس بوينزو وتضم 18 فيلما بينها 3 أفلام مصرية في حين لا تضم أي فيلم عربي آخر وتتنافس الافلام على جائزتي المهرجان الرئيسيتين وهما الهرم الذهبي والهرم الفضي.

والمسابقة الثانية خاصة بأفلام الديجيتال ويرأس لجنة تحكيمها المخرج المصري داوود عبدالسيد ويشارك فيها 10 أفلام بينها ثلاثة أفلام عربية من مصر والمغرب والاراضي الفلسطينية وجائزتاها ذهبية بقيمة 10 آلاف دولار وفضية بقيمة 6 آلاف دولار تمنح للمخرج والمنتج مناصفة.

أما المسابقة الثالثة فهي خاصة بالافلام العربية ويرأس لجنة تحكيمها الفنان السوري دريد لحام ويشارك فيها11 فيلما من 7 دول عربية بينها 4أفلام من مصر وفيلمان من تونس وجائزتها بقيمة 100 ألف جنيه مصري (18 ألف دولار تقريبا) وتمنح للمنتج.

كما يضم المهرجان أقساما مختلفة إضافة إلى المسابقات الرسمية منها القسم الرسمي خارج المسابقة ويضم 16 فيلما وقسم مهرجان المهرجانات ويضم 49 فيلما والقسم الاعلامي ويضم 7 أفلام وقسم بعنوان " أضواء على سينما كاتالان الاسبانية" ويضم 4 أفلام إضافة إلى قسم خاص للافلام المثيرة للجدل ويضم 3 أفلام.

أما ضيوف المهرجان فمعظمهم من نجوم السينما اللاتينية باعتبارها ضيف شرف هذه الدورة وهم 14 ضيفا بينهم 11 نجمة و3 نجوم ويتم الاحتفاء بهم خلال أيام المهرجان.

التعليق