انطلاق فعاليات مؤتمر "الأندلس كمشروع" اليوم

تم نشره في الاثنين 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً

 

عمان - الغد - تنطلق فعاليات مؤتمر "الأندلس كمشروع" في التاسعة والنصف من صباح اليوم وتتواصل حتى الخامسة والنصف مساء في مركز الحسين الثقافي برأس العين بسلسلة من المحاضرات.

ففي العاشرة يحاضر الاستاذ الدكتور حسن حنفي استاذ الفكر العربي في جامعة القاهرة الذي سيتحدث عن النموذج الاندلسي. وتشارك الاستاذة الدكتورة نييبيس باراديلا استاذة الادب العربي في جامعة الاوتونوما بمدريد بمحاضرة بعنوان الاندلس خطاب وتقديم اسبانيا المعاصرة في العاشرة والنصف.

وتلقي الدكتورة الباحثة في الأزياء بجامعة حلب سهى شويحنة محاضرة بعنوان الازياء بين التاريخ والمعاصرة في الحادية عشرة. ويقدم الاستاذ الدكتور غانم هنا استاذ الادب العربي في جامعة دمشق في الحادية عشرة والنصف محاضرة بعنوان حضور الأندلس: مقاربة لثقافته من اجل المستقبل.

بينما يقدم الاستاذ الدكتور محمد قجة مدير جمعية العاديات للتراث بحلب في الثانية عشرة والنصف محاضرة بعنوان "الأندلس القديم والتعايش واحترام الآخر". ويناقش الدكتور ادوارد ومانثانو الباحث في المجلس العالي للبحوث في الواحدة ظهراً "نهاية اسطورة رؤية جديدة لتاريخ الاندلس".

 ويلقي المفكر الاسباني الاستاذ الدكتور رافائيل رامون استاذ كرسي فكر عربي في جامعة كومبلوتينسي بمدريد محاضرة في الرابعة مساء بعنوان "الأندلس صلة وصل بين الماضي والحاضر وبين الشرق والغرب". وفي الخامسة يتحدث الدكتور سهيل ربيع نائب رئيس جمعية أطباء خريجي إسبانيا عن الطب في الأندلس نظريا وتطبيقيا.

وتختتم فعاليات اليوم الأول بمحاضرة المهندس المعماري الدكتور إيجناثيو أرثي مدير بعثة الآثار الإسبانية في عمّان حول الثقافة الإسلامية كوسيلة تواصل للثقافة القديمة التي توالت تدريجياً.

التعليق