مستويات فيتامين "هـ" لها تأثير على وفيات المدخنين

تم نشره في الاثنين 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً

 

نيويورك-أثبت دراسة حديثة أجريت على نطاق واسع أن فيتامين "هـ' قد يساعد في الوقاية من الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب لدى الرجال المدخنين في منتصف العمر وذلك على النقيض من نتائج دراسات سابقة.

وكتبت الدكتورة مارجريت اي. رايت وزملاؤها في المعهد الوطني للسرطان في بيثيزدا بولاية ماريلاند أنه في الدراسة التي أجريت على 29092 فنلنديا مدخنا في الخمسينيات والستينيات من العمر وكانت لديهم تركيزات مرتفعة من فيتامين ئي في مستهل الدراسة انخفضت نسبة وفاتهم لاحقا في فترة المتابعة التي استمرت 19 عاما.

وهناك عدد من الآليات التي يفترض أن فيتامين ئي يعمل بها لتحسين الصحة. وطبقا للبحث الذي أجرته رايت وزملاؤها ونشر في الدورية الاميركية للتغذية الاكلينيكية فان فيتامين ئي مضاد قوي للاكسدة ومقوي لوظائف جهاز المناعة ومانع لنمو الاورام في الاوعية الدموية.

الا أن الدراسات التي بحثت العلاقة بين مستويات فيتامين ئي في الدم ونسب الوفاة وتأثير تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين كانت نتيجتها متضاربة.

وقارنت رايت وزملاؤها مستويات فيتامين ئي في دماء المتطوعين في الدراسة لدى بدئها قبل تناول المكملات بنسب وفاتهم في فترة المتابعة.

وخلص الباحثون الى أن الرجال الذين كانت مستويات فيتامين ئي في دمائهم عالية انخفضت نسبة وفاتهم 18 في المائة عن أقرانهم أصحاب النسب المنخفضة من الفيتامين. وانخفضت أيضا الوفاة عند هؤلاء الرجال بنسبة 21 في المائة بسبب السرطان و19 في المائة بسبب أمراض القلب و30 في المائة لاسباب أخرى.

والنسبة المثالية من الفيتامين هي من 13 الى 14 مليجرام فيتامين ئي لكل لتر دم وليس لرفع النسبة أي منافع اضافية.

وبسبب عدم اثبات التجارب أي تأثير لمكملات الفيتامين لتقليل معدلات الوفاة فان النتائج لا تشير الى أهميتها. ويقول الباحثون انه بالامكان تعظيم الاستفادة من الفيتامين بتناول المزيد منه في الطعام مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضراوات ذات الاوراق الداكنة.

التعليق