أكثر من مليون طفل أفريقي يموتون خلال شهر من ولادتهم

تم نشره في الأحد 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 09:00 صباحاً

 

واشنطن- ذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن أكثر من مليون طفل أفريقي يموتون خلال أول شهر لهم في الحياة.

ويقول التقرير إن الكثير من الأطفال حديثي الولادة يموتون بسبب إصابتهم بعدوى كان بالإمكان وقايتهم منها بسهولة وبتكلفة قليلة.

غير أن الإحصاءات تظهر أن الاستثمار في مجال رعاية المواليد ورعاية ما قبل الولادة يمكن أن يخفض بشكل كبير معدلات الوفيات حتى في البلدان الأفريقية الأشد فقرا.

ويبرز التقرير، الذي نشرته المنظمة في جنيف أوجه عدم التكافؤ في الرعاية الصحية في أنحاء العالم.

ويقول أن تلك الأوجه تتبدى بأوضح صورها فيما يتعلق بوفيات الأطفال حديثي الولادة. ففي ليبريا يتوفى 66 طفلا من بين كل ألف مولود.

أما في اليابان فالمعدل هو وفاة طفلين لكل ألف مولود.

يذكر أن ما يصل إلى نصف مليون طفل أفريقي يتوفون في غضون 24 ساعة من ميلادهم.

ويقول التقرير إن هؤلاء الأطفال يتوفون نتيجة أسباب يمكن تجنبها بسهولة وبتكلفة رخيصة، بما في ذلك توفير سبل لرعاية ما قبل الولادة.

ويحصل نحو ثلثي النساء الأفارقة على بعض أشكال تلك الرعاية، ولكن 10% فقط منهم يحصلون على علاج وقائي من الملاريا فيما تحصل نسبة 1% فقط من النساء الحاملات لفيروس إتش آي في المسبب للإيدز على العلاج اللازم لمنع انتقال الفيروس من الأم إلى المولود.

ثم بعد ميلاد الطفل، يمكن أن يصاب المولود بإصابات شائعة - وهي التي لا تتعدى أن تكون مجرد مصدر إزعاج وقلق غير خطير بالنسبة للآباء في العالم النامي، فيما تشكل سببا قاتلا للأطفال الرضع في أفريقيا.

غير أن منظمة الصحة الدولية تقول إن هناك ما يبعث على الأمل.

فبعض أفقر الدول الأفريقية مثل إريتريا ومالاوي زادت من إنفاقها على الأمهات والمواليد، مما تسبب في انخفاض حاد في معدلات وفيات الأطفال.

وتضيف أن وسائل بسيطة من قبيل توفير المزيد من القابلات والمزيد من التوعية الصحية للأمهات الجدد يمكن أن ينقذ حياة آلاف الأطفال.

التعليق