حمض الفوليك قد يقلل احتمالات الإصابة بنوبات قلبية

تم نشره في الأحد 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • حمض الفوليك قد يقلل احتمالات الإصابة بنوبات قلبية

 

لندن- هل يمكن ان يقلل تناول مكملات حمض الفوليك احتمال الاصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية. باحثون بريطانيون يرون امكانية ذلك.

فبعد ان حللوا شواهد من دراسات سابقة قال فريق من العلماء في بريطانيا أول من أمس ان هناك بحثا كافيا يظهر ان حمض الفوليك يقلل مستويات الحمض الاميني هموسيستين ويقلل احتمالات الاصابة بمرض أوعية القلب.

وقال ديفيد والد من معهد وولفسون للطب الوقائي بمستشفى سانت بارثولوميو الملكي وكلية طب الملكة ماري وطب الاسنان في لندن في مقابلة "الادلة في غاية الاقناع على ان تقليل الهموسيستين بتناول حمض الفوليك سيقلل احتمالات اصابتك بنوبة قلبية وسكتة دماغية بنحو ما بين 10-20 في المائة."

وحمض الفوليك هو مركب صناعي من الفولات وهو أحد فيتامينات "ب" وموجود في الخضروات الورقية والكبد. وتنصح النساء بتناول حمض الفوليك قبل ان يحملن وفي الشهور الاولى من الحمل للوقاية من عيوب القناة العصبية مثل الصلب المفلوح.

ويعتقد ان الهموسيستين يزيد احتمال الاصابة بمرض الاوعية الدموية عن طريق اتلاف البطانة الداخلية للشرايين.

وحلل والد وفريقه نتائج تجارب جماعة ضخمة بحثا عن الهموسيستين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى أشخاص اصحاء في الاساس وتجارب اخرين بحثت اثار تقليل مستويات الحمض الاميني.

كما فحصوا دراسات أجريت على أشخاص لديهم تحولات وراثية من التي تحدث لدى شخص بين كل عشرة أشخاص وتزيد معدل الهموسيستين لديهم وأثر حمض الفوليك في تقليله.

وقال والد "الادلة تظهر بوضوح ان الاشخاص المصابين بعيب وراثي ولديهم مستويات مرتفعة من الهموسيستين أكثر عرضة. العمل الذي قمنا به يبحث عن كثب في هذا النوع من الادلة لانك اذا تناولت ما يكفي من حمض الفوليك أو الفولات فسيصبح بمقدورك اجتثاث أثر هذا التحول."

وأظهرت دراسات المجموعات والوراثية وجود أثر وقائي لتقليل مستويات الهموسيستين. وقال والد ان هناك تجارب أظهرت عدم وجود أثر الا انه أوضح انها صغيرة للغاية وأجريت على فترات قصيرة جدا أو انها غير حاسمة.

وقال "كل الادلة معا تؤكد ان الامر يتطلب اهتماما" مضيفا ان حمض الفوليك رخيص ووسيلة بسيطة لتقليل الاصابة بمرض القلب والسكتات الدماغية.

ومرض اوعية القلب سبب رئيسي للوفاة في انحاء العالم. وتاريخ العائلة المرضي والتدخين وضغط الدم المرتفع وزيادة نسبة الكوليسترول والبدانة وقلة التمرينات الرياضية وداء السكري كلها أسباب للاصابة بمرض اوعية القلب.

التعليق