اختيار بدلة العريس لا يقل أهمية عن اختيار فستان الزفاف

تم نشره في الاثنين 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2006. 10:00 صباحاً
  • اختيار بدلة العريس لا يقل أهمية عن اختيار فستان الزفاف

 

اسلام الشوملي

عمّان- تَكثر الموضوعات التي تدرجها مجلات الموضة والأزياء حول فستان العروس وآخر صيحات الموضة التي ترتبط بتصميمه ولونه واكسسواراته، ولكن قلما تولي ذات المجلات اهتماماً ببدلة العريس، رغم ان المظهر المتميز مهم لكل من العريس والعروس في يوم الزفاف.

وفي حين كان التركيز من فترة على البدلة السوداء بشكلها التقليدي للعرس تغيرت الفكرة حديثاً بحسب مدير أحد معارض الألبسة الرجالي بشار العالم الذي يجد توجها جديدًا بين العرسان الشباب في اختيار التوكسيدو.

ويشير بشار العالم إلى ان اختيار البدلة المناسبة يعتمد بشكل اساسي على عاملين؛ مكان العرس وطبيعته، إذ يختار العريس بدلة سوداء أو بلون غامق مع ربطة عنق بلون أحمر أو خمري وهو التقليدي في الغالب إذا كان العرس غير رسمي وأقيم في منزل او مزرعة، في حين يختار التوكسيدو إذا كان العرس رسميا وأقيم في فندق أو مطعم بدرجة خمسة نجوم.

وتختلف بدلة التوكسيدو بحسب العالم في وجود ساتان أسود على قبة البدلة وكذلك أزرارها من الساتان وعلى جوانب البنطلون أيضاً خط من الساتان والجاكيت من الخلف بدون فتحات أما القميص فيكون بقبة غير مردودة مع ربطة "البيبيون" أو الفراشة ويتبع لون البيبيون بحسب العالم لون الحزام الساتان.

ويمكن الاستغناء عن الحزام إذا استبدل بـ "فست" و "فولار" متطابقين بالألوان.

ويجري اختيار لون الـ "فست" والـ "فولار" ليأتي متطابقاً مع لون فستان العروس لافتاً إلى أن موضة العام الحالي هي اللون الأيفوري وجاء ذلك متناغما مع اللون الرائج لفستان العروس لهذا العام.

ويقول العالم "إذا كان فستان العروس أبيض يمكن اختيار الـ "فست" والـ "فولار" بلون أبيض أو فضي أو خمري.

إذ كان لون فستان العروس أيفوري يتم اختيار الـ "فست" والـ "فولار" بلون ايفوري.

وتركز مستشارة المظهر (Style consultant) هادية سنو في كتابها "شيك مع هادية" على أن يتم اختيار بدلة العريس قبل شهرين من موعد حفلة الزفاف، ويمكن ان يختار العروسان معا البدلة المناسبة، التي تتوقف ايضا على درجة رسمية الزفاف والتقاليد المتبعة التي تختلف من بلد لآخر.

ويمكن للعريس شراء البدلة جاهزة من احد المحال التجارية المتخصصة بهذا المجال او من إحدى الماركات المتخصصة بالازياء الرجالية، كما يمكن التوصية على البدلة عند مصمم ازياء خاص بالرجال بحيث تكون على قياس العريس، وهو الأمر المنتشر في دول الخليج ولبنان أكثر من الأردن، ومن ميزات التفصيل امكانية العناية بالتفاصيل الصغيرة في البدلة لجعلها مميزة، وتشير سنو في كتابها إلى أمكانية ان يتبع مرافقو العريس "الستايل" نفسه في شكل البدلة نفسها وكذلك والد العريس ووالد العروس والاشقاء، في حين أن العريس وحده يجب ان يضع الوردة في عروة الجاكيت، كما من الممكن ان يضع مرافق العريس وردة في العروة على أن تكون الوردة مختلفة تماما عن وردة العريس، ويندرج ذلك ايضا على ربطة العنق اذ ينفرد العريس ووصيف الشرف بربطة(عقدة) الفراشة.

وتعرض سنو في كتابها أيضاً أنماطاً مختلفة من البدلة الرجالي للزفاف متعددة الاشكال تبعاً لطبيعة العرس، ففي حال كان الزفاف رسميا وفي فترة النهار وبعد الظهر يمكن اختيار بدلة سوداء او cutaway مذيلة، تنفرج الزاوية المشكلة من التقاء طرفيها الاماميين انفراجا متواصلا عند موضع الحزام من الخصر الى الظهر وانتهاء بذيل رقيق، ويرتديها الرجال في المناسبات الرسمية في النهار.

أما لونها فيمكن ان يكون رماديا او مقلما بالاسود او مع بنطلون رمادي و"فست" رمادية وقميص ابيض وربطة العنق إما رمادية او مطبعة ومقلمة، وشكلها عريض الطرفين وتسمى "الاسكوت". مع ضرورة الانتباه الى ان هذا الزي يعتمد فقط في النهار، ويفضل عدم ارتدائه في الليل.

ويعتمد مع هذه البدلة حذاء من الجلد الاسود الكلاسيكي بشريطين او من دونهما، والجوارب من الحرير (الاسود).

وفي حال كان الزفاف اقل رسمية، يمكن ان يرتدي العريس البدلة السوداء sack coat وهي سترة قصيرة واسعة لونها رمادي، مع بنطلون مقلم رمادي و "فست" رمادية، ويكون القميص ابيض اللون وقبته مكسورة مع ربطة عنق معقودة عقدة الفراشة، وطبعا كل ذلك يعود الى ذوق العريس وما يريده.

في حال كان الزفاف غير رسمي وفي فترة النهار وبعد الظهر يفضل أن تكون البدلة باللون الكحلي او الرمادي او الاسود، والقميص ابيض او ملون أو حتى مقلم، وربطة العنق من الحرير، والحذاء اسود والجوارب يجب ان تناسب لون البدلة المنتقاة.

وعادة يرتدي مرافقو العريس واشقاؤه الستايل نفسه الذي اختاره العريس في حفلات الزفاف الرسمية جدا والاقل رسمية وغير الرسمية التي تجري في النهار وبعد الظهر.

وفي حال كان الزفاف رسميا جدا وفي فترة المساء فتعتمد البدلة موديل التوكسيدو tuxedo او السموكنغ smoking الاسود، والقبة من الساتان، ويكون البنطلون ذا تقليمة من الساتان على الجانبين, ويمكن اعتماد الجاكيت ذات اللون العاجي او الابيض في حال جرى الزفاف في الصيف على ان يكون لون البنطلون اسود، والقميص ابيض مع قبة مكسورة، وربطة العنق بيضاء في حال تم اعتماد المظهر الابيض او سوداء وتعقد على شكل ربطة الفراشة.

وفي هذه الحالة يتم اعتماد حذاء من الجلد او الشاموا الرسمي، اما الجوارب فمن الحرير الاسود.

وفي هذه الحالة على جميع المرافقين اعتماد التوكسيدو tuxedo ايضا، او المظهر الاسود black tie اي المظهر الرسمي المعتمد في شكل كلي على البدلة السوداء.

وفي الزفاف غير الرسمي الذي يتم في فترة المساء يتقيد العريس والمرافقون جميعهم بالمظهر المعتمد في الزفاف غير الرسمي الذي يقام في النهار او ما بعد الظهر.

التعليق